مفهوم الكيمياء وأقسامها

بواسطة:
مفهوم الكيمياء

سنقوم اليوم بتقديم مفهوم الكيمياء، فالكيمياء هي العلم الذي يختص بدراسة حالة المادة ومحتوياتها وروابطها وعناصرها وتحليلها وتكوينها، والمواد الناتجة عن ارتباط العناصر ببعضها البعض والطاقة المنبعثة من هذا الارتباط، كما يعتبر علم الكيمياء من اهم العلوم على وجه الأرض نظراً لارتباطه بالعلوم الأخرى بل واعتمادها عليه ولذلك سميت الكيمياء بأم العلوم .

كما أن علم الكيمياء يهتم بدراسة علم الذرة من حيث تفاعل الذرات مع بعضها البعض لإنتاج مواد جديدة كما أنها العلم الذي له الفضل في تطوير الحياة على وجه الأرض منذ القدم ومازالت اكتشافاتها وأبحاثها تساعد في رقي حياة الإنسان ودعمه على مواجهة ظروف البيئة من حوله، ولمعرفة كل ما يخص علم الكيمياء فعليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

مفهوم الكيمياء

لعلك الكيمياء هو العلم الذي يعتمد على البحث والتجريب والمراقبة والتسجيل، كما أنها يعتمد على كتابة المعادلات وتدوين النتائج .

علم الكيمياء يدخل في كل الصناعات بلا استثناء سواء كانت الدوائية أو الغذائية أو البنائية وكذلك صناعة المفروشات والملابس حيث يدخل في تحديد نسبة المواد المستخدمة في الصناعة كما أن علم الكيمياء يدخل في حفظ الأغدية وفي الزراعة لتحديد افضل الأنواع من الأسمدة واستعان بعلم الكيمياء الجيولوجيين في البحث عن المعادن والتنقيب عن البترول كما تم استخدم علم الكيمياء في اكتشاف العقاقير الطبية والإمصال .

المراحل التي مر بها علم الكيمياء

مر علم الكيمياء بالعديد من المراحل حتى وصوله لما هو عليه الآن هذه المراحل بالترتيب :-

• مرحلة علم الصناعة : وهي المرحلة التي كان بها خرافة تحويل التراب إلى ذهب.
  • مرحلة الكيمياء الطبية : والتي من خلالها تم صناعة الكثير من العقاقير الطبية لمعالجة المرضي ومن ابرز علماء تلك الفترة هو جابر بن حيان.
  • مرحلة نظرية (الفلوجستون ) : وهي المرحلة التي ظهرت في فترة المنتصف من القرن السابع عشر حيث زعموا فيها ان الفلوجستون عنصر يساعد المادة على الاشتعال حتى تم مجيء العالم الفرنسي (لافوازيه ) في أواخر القرن السابع عشر واثبت أن الأكسدة عبارة  عن ارتباط الأكسحين بالمادة ولا وجود لمادة (الفلوجستون ) كما زعموا .
  • مرحلة الكيمياء البحثية : وهي المرحلة التي بدأت منذ القرن الثامن عشر حتى عصرنا هذا وهي التي تعتمد على التجريب والتعديل والتدوين والمناظرة .

أقسام علم الكيمياء

ظهر ت أهمية الكيمياء في حياتنا المعاصرة، وهي التي تنقسم إلى العديد من الأنواع التي من نعرضها في السطور التالية

• الكيمياء العضوية : وهي التي تختص بدراسة المواد  التي تحتوي على عنصر الكربون من حيث تركيبها ومكوناتها وتفاعلاتها مع المواد الأخرى والعناصر الناتجة من تلك التفاعلات .
  • الكيمياء اللاعضوية : وهي التي تختص بباقي المواد التي لا تحتوي على عنصر الكربون وهي عناصر الجدول الدوري ومجموعاتها.
  • الكيمياء الحيوية : وهي التي تهتم بدراسة الخلية الحية من حيث  التكوين وتوليد الطاقة  البناء والهدم والنمو .
  • الكيمياء التحليلية : وهي التي تختص بدراسة المركبات الكيميائية من حيث مكوناتها وتفاعلاتها الكيميائية.
  • الكيمياء الفيزيائية : وهي حالة خاصة من حالات الكيمياء حيث تهتم بدراسة كمية الطاقة الناتجة من تفاعلات المواد الكيميائية.

تطورات علم الكيمياء

• يعود الفضل لقدماء المصريين في اكتشاف الكيمياء وتطويرها منذ 4000 سنة حيث اعتمدوا عليها في أسرار التحنيط التي يعجز العالم حتى الآن إماطة اللثام عن غموض أسراره ولا فك طلاسمه.
  • ساهم العلماء المسلمون والعرب في تطوير علم الكيمياء ومنهم القرطبي وابن خلدون، وجابر بن حيان وعبد الله بن عباس.
  • يعود الفضل للعالم (بويل ) في التطوير الحديث للكيمياء حيث قام بتقسيمها لعناصر ومركبات ومخاليط.
  • ويزعم البعض أن علم الكيمياء عرف قديما بوحي من الله إلى نبيه موسى بن عمران.

وتظل الكيمياء تحمل سر بدايتها كما تحمل سر نهايتها فلا احد يمكنه إلى أي مدى ستأخذنا من العلم ولا لأي قدر من الاكتشافات ستفاجئنا.