الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما معنى الكيمياء العضوية

بواسطة: نشر في: 20 ديسمبر، 2019
mosoah
ما معنى الكيمياء العضوية

ما معنى الكيمياء العضوية ، ينبثق من علم الكيمياء العديد من الفروع الهامة أبرزهم الكيمياء العضوية التي يعود تاريخ اكتشافها إلى عام 1806م على يد العالم الألماني فريدريش فولر، وذلك بعد سنوات عديدة حاول العلماء التوصل فيها إلى طريقة يتمكنون من خلالها معرفة وسائل استخلاص المواد الكيميائية من النباتات لأجل استخدامها في العديد من الأغراض الطبية.

وإذا نظرنا إلى تعريف علم الكيمياء سنجد أنه العلم الذي يختص بدراسة وتحليل تركيبات المواد الكيميائية، إلى جانب التفاعلات الكيميائية التي تحدث بينهم، فضلاً عن معرفة الخواص الكيميائية لكل مادة، وهم علم ينبثق منه فروع أخرى مثل الكيمياء الفيزيائية، الكيمياء الغير عضوية، الكيمياء التحليلية، في موسوعة سنسلط الضوء على تعريف وأهمية الكيمياء العضوية.

ما معنى الكيمياء العضوية

  • تُعرّف الكيمياء العضوية على أنها الفرع المختص بدراسة تكوين وتحليل المركبات العضوية، إلى جانب التفاعلات الكيميائية التي تحدث بينهم، كما أنه يركز على التعرف على الخواص الكيميائية لكل مركب من المركبات موضوع الدراسة.
  • يركز هذا الفرع على دراسة مركبات عضوية أساسية وهم: غاز الكربون، الأكسجين، النيتروجين، الهيدروجين، إذ أنها الغازات العضوية في تكوين أي مركب عضوي.
  •  يهتم فرع الكيمياء العضوية أيضاً بدراسة وتحليل المواد العضوية الموجودة في أجسام كافة الكائنات الحية، إلى جانب التعرف على شرح التفاعلات الكيميائية التي تحدث لأجل استمرار الحياة.

المركبات العضوية

تضم المركبات العضوية لهذا الفرع أربعة أنواع رئيسية وهم:

  • الأحماض النووية: وذلك مثل حمض DNA حيث يتكون من مجموعة من المواد من الفوسفات والسكر والنيتروجين، وتلك الأحماض من أبرز أنواع البوليمرات البيولوجية.
  • الهيدروكربونات: وهي تتكون بشكل أساسي من عنصري الهيدروجين والكربون، وتنقسم إلى نوعين الأول هي الهيدروكربونات البسيطة مثل الجلوكوز، والثاني هي الهيدروكربونات المعقدة مل النشا، وتشكل المصدر الأساسي للطاقة في الغذاء.
  • البروتينات: وهي مركبات تتكون من الببتيدات وهي عبارة عن مجموعة من الأحماض الأمينية التي تتكون من الكربون والهيدروجين والأكسجين والنيتروجين كما أن بعضها يحتوي على المعادن من الحديد والمغنيسيوم والكبريت والفوسفور، وهي لها دور فعال في قيام التفاعلات الكيميائية داخل جسم الإنسان والخاصة بجهاز المناعة، إلى جانب دورها في إنتاج المواد الوراثية مثل الكيراتين والكولاجين.
  • الدهون: تتكون بشكل أساسي من الأكسجين والهيدروجين والكربون، ولها ثلاثة أنواع رئيسية وهم: دهون الستيرويدات التي تتكون من مجموعة من السلاسل الكربونية، أما النوع الثاني فهي الدهون الثلاثية التي تتكون من مجموعة من الأحماض الدهنية وهي الأحماض المكونة للزيوت بمختلف أنواعها، أما عن النوع الثالث فهي دهون الفسفوليبيدات وهي تتكون من مجموعة الأحماض الدهنية الشبيهة بالدهون الثلاثية والتي تضم بداخلها العديد من المواد الفوسفاتية، ومن أبرز هذه الدهون هرمون الكورتيزول والكوليسترول.

اهمية الكيمياء العضوية

تمكن أهمية هذا الفرع في استخدامه في العديد من الصناعات مثل:

  • الصناعات الطبية وعلاج الأمراض: فمن خلال دراسة وتحليل المركبات العضوية يتمكن العلماء من استخدامها في صناعة العديد من الأدوية أبرزهم عقارات القلب والتخدير، إلى جانب مضادات الاكتئاب وأدوية مرض السرطان، كما أن هذا الفرع من الناحية الطبية له دور حيوي في التوصل إلى تشخيص الكثير من الأمراض مثل كأمراض القلب، إلى جانب دوره الفعال في التعرف على تركيبات الفيروسات لأجل التعرف على طريقة علاج الأمراض التي تسببها عدوى هذه الكائنات.
  • صناعات النسيج: حيث أنه يسلط الضوء على التعرف على تركيب المواد العضوية المستخدمة في صناعة المنسوجات مثل الحرير والقطن والبوليستر، إذ أنه يركز على التعرف على طرق تحسين جودة هذه المواد.
  • الصناعات الغذائية: إذ أن الأغذية تتكون بالأساس من مجموعة من المركبات العضوية مثل الكربوهيدرات والدهون والبروتينات والفيتامينات والدهون، وتتلخص أهمية الكيمياء العضوية في هذا الجانب في التوصل إلى صناعة أغذية تحتوي على عناصر غذائية متوازنة وضرورية لصحة الجسم.
  • صناعة المنظفات: حيث أن العلماء يعتمدون بشكل أساسي على هذا الفرع لأجل التوصل إلى المواد العضوية التي تكافح الجراثيم والبكتيريا والميكروبات في أغراض التنظيف، كما أنه يسلط الضوء على التعرف على معدل الحموضة في هذه المواد العضوية بالإضافة إلى التعرف على خصائصها الأخرى مثل قابليتها للذوبان في الماء.

كما يدخل أيضاً في صناعة مستحضرات التجميل، إلى جانب المبيدات الحشرية والمواد المخدرة ومواد الطلاء.

المراجع

1

2

3