الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح درس الرقم الهيدروجيني

بواسطة: نشر في: 19 يناير، 2020
mosoah
شرح درس الرقم الهيدروجيني

شرح درس الرقم الهيدروجيني أو الأس الهيدروجيني كما يطلق عليه درجة الحموضة أو دليل شوارد الهيدروجين هو مصطلح في الكيمياء له رمز خاص به وهو (pH) حيث يمكن من خلاله تحديد نسبة التعادل بين السوائل وكذلك تحديد درجة القاعدية والحمضية الخاصة بها.

وقد تم تحديد الرقم الهيدروجيني للسوائل ما بين صفر حتى أقل من سبعة بأنها حمضية، أما السوائل التي يعادل الرقم الخاص بها أعلى من سبعة حتى أربعة عشر تكون قاعدية بينما السائل الذي يحمل رقم سبعة يكون متعادل كالماء، وفي المقال التالي سوف نذكر عبر موسوعة بعض المعلومات التي تتعلق بذلك الرقم وطرق قياسه، وأهميته.

شرح درس الرقم الهيدروجيني

  • من الطرق التي يمكن قياسه من خلالها معرفة الفرق بين القطب القياسي لمحلول ما وفي مثال لذلك (قطب كلوريد الفضة)، و(قطب الهيدروجين)، ويمكن تعريفه بكونه القيمة الرياضية التي يمكن احتسابها عن طريق المقياس أو المعادلة اللوغاريتمية، والتعرف على مؤشر قاعدية الماء أو حامضيتها.
  • وكان أول من وضع (أس أيون الهيدروجين) من أجل حساب قيمة الرقم (سورين سورينسن) العالم الدانماركي عام ألف تسعمائة وتسعة ميلادية بواسطة القياس الكهربائي، وقد قال إن الرقم الهيدروجيني يعبر عن مقدار الأيونات في السوائل.

كيفية حساب الرقم الهيدروجيني ph

  • يمكن حساب قيمة اللوغاريتم السالبة لتركيز أيون الهيدرونيوم (H3O+) وفقاً للمعادلة الآتية (PH= -log [H3O+]، حيث إن قيمة (H3O+) تساوي تركيز أيون الهيدرونيوم الذي تم تحديد وحدة قياسه بكونها (المول/لتر)، فالمول هو الوحدة التي يقاس بها كمية المواد.
  • ويفيد معدل أيون الهيدرونيوم حموضة المادة عن طريق التعرف على قيمة الرقم الهيدروجيني عندما تقل قيمة الأرقام عن سبعة مما يشير إلى حمضية السائل، ويكون السبب في ذلك ارتفاع تركيز أيون الهيدرونيوم.
  • وهناك مجموعة من الطرق يمكن من خلالها قياس الرقم الهيدروجيني مثل (الفولتمتر)، (المقحل الحساس الحقلي) الذي يبين حامضية السوائل من خلال إعطاء إشارات كهربائية.
  • كذلك تستخدم الكواشف من أجل تمييز القاعدية من الحامضية كما يحدث في تجربة ورق عباد الشمس التي تتم من أجل الكشف عن درجة الحموضة، ومن أمثلة الكواشف الطبيعية ثمار البطاطا.

الرقم الهيدروجيني للدم

له دور هام فيما يتعلق بصحة الإنسان بصفة عامة والدم بصفة خاصة وهو ما سوف نوضحه تفصيلاً في الفقرة الآتية:

  • يكشف عن الكثير من الأمور المتعلقة بصحة الإنسان حيث يتم عند قياس الحموضة الخاصة بالدم بيان ما إذا كان الشخص متمتع بصحة جيدة أم لا، وكلما ارتفعت حموضة الدم ونسبتها يكون الشخص حينها مصاباً بالالتهاب، ويكون السبب وراء ذلك هو انخفاض قدرته على امتصاص الأكسجين.
  • الرقم الهيدروجيني له دور هام في عملية الإنجاب حيث تساهم حمضية سوائل المرأة في القضاء على البكتيريا الضارة الموجودة في القنوات التناسلية، وكذلك فإن السائل المنوي يكون حمضي والتأكد من توفير تلك البيئة المناسبة الحمضية له دور هام في حدوث الحمل.

وفيما يتعلق بأهمية المواد القاعدية واستخداماتها نذكر ضرورة استعمال منظفات قاعدية للجسم من أجل إزالة الأوساخ والتخلص منها بيسر وسهولة كذلك فإن مستحضرات التنظيف والغسيل تكون ذات وسط قاعدي لكي تؤدي دوراً فعالاً في عملية التنظيف.