بواسطة: نشر في: 24 أكتوبر، 2019
تقرير عن الكيمياء والمادة

نقدم إليك عزيزي القارئ عبر موسوعة تقرير عن الكيمياء والمادة ، وهو علم يهتم بدراسة بنية، وتركيب، وسلوكيات، وتفاعلات وخصائص المادة، وأيضاً يولي اهتماماً بالتداخلات الخاصة بها، ويسمى بالعلم المركزي، فنجد أن الكيمياء تساهم في الربط بين الفيزياء والعلوم الطبيعية الأخرى، ومنها علم الجيولوجيا، الفلك، والأحياء.

وخلال السطور التالية سنتناول بشيء من التفصيل بحث عن الكيمياء والمادة.

تقرير عن الكيمياء والمادة

في البداية علينا معرفة أن هناك مجموعة من التعريفات المختلفة الخاصة بعلم الكيمياء، والتي تم تطويرها عبر الزمان، وسنذكر خلال السطور التالية عدد من المفاهيم ومن بينها:-

• هناك تعريفاً لزوسيموس وقال فيه أن علم الكيمياء يشير إلى دراسة الحركة، والماء، والتجسد، والنمو.
  • فيما عرفه كلاسر خلال عام 1663م بأنه فن علمي يجعل الإنسان قادراً على حل الأجسام المختلفة، مع استخراج المادة التي كونتها، بالإضافة إلى التعرف على كيفية دمجها مرة أخرى، ورفعها لمستوى عالي أكثر كمالاً.
  • وعرف روبرت بويل علم الكيمياء عام 1661م، بأنه العلم الذي يهتم بدراسة المواد الرئيسية للأجسام المتمازجة.
  • وخلال عام 1947م عرفه العالم لينوس باولنغ بأنه علم يدرس المواد وخواصها وبنيتها، والتفاعلات التي تقوم بتحويلها إلى مواد أخرى.
  • أما دوماس خلال عام 1837م فاستطاع أن يعرف علم الكيمياء، وقال أن ذلك العلم هو الذي يولي اهتمامه للقوى الجزيئية، وقوانينها وتأثيراتها المختلفة.
  • وفي تعريف أخر للعالم جورج ستال قال أن الكيمياء يُقصد بها حل الأجسام المختلطة، أوالممتزجة، أو التي تم جمعها إلى أجزاء رئيسية، مع تركيب هذه الأجسام من تلك المواد، وقد قال هذا التعريف خلال عام 1730م.
  • وظهر مفهوم هام خلال عام 1998م، وأوضح أن هذا العلم يهتم بدراسة المادة، والتأثيرات التي تحدث لها.

مفاهيم الكيمياء الأساسية

المادة

هي أي شئ يتضمن بداخله حجم، وكتلة، ولديه حيزاً من الفراغ، ويمكن قياسه مثل الهواء، المياه،  وأي شئ ملموس، ونجد أن المادة تتكون من عدة جسيمات صغيرة في الحجم، وتسمى الجزيئات.

والمادة لها أربعة حالات مختلفة هم السائلة، الغازية، الصلبة، والبلازما، وهي لا تتواجد سوى بالفضاء الخارجي.

الذرة

تعتبر أصغر وحدة بعلم الكيمياء، وهي تتكون من نواة لها شحنة موجبة، وتشتمل على بروتونات، ونيوترونات، ومجموعة من الإلكترونيات التي تُساوي الشحنة الموجبة .

العنصر

هي تلك المادة التي تتكون من نوع واحد فقط من الذرات، ويكون له عدد ثابت، ومحدد من البروتونات التي تتواجد في نواة ذرته، وهو ما يسمى بالعدد الذري للعنصر.

المول

هي وحدة يتم من خلالها قياس كمية المادة، ويُقصد بها المادة التي تتضمن أيونات، وذرات، وجزيئات.

الجزئ

تعتبر أصغر جزء يتواجد داخل المادة الكيميائية النقية، ويرفض أن يتم تقسيمه، وهو له عدد من الخواص يتبعها.

المركب

هو المادة التي تتكون من نسبة معينة من العناصر، ومن خلالها يتم تحديد التركيبة الخاصة به، والمجموعة الموجود فيها، ومن ثم يتم تحديد الخواص الخاصة بهذا المركب.

فروع الكيمياء الأساسية

كيمياء حيوية

من خلالها يتم دراسة كيفية التعامل مع العمليات الكيميائية، والتراكيب بداخل الكائنات الحية.

كيمياء فيزيائية

بواسطتها يتم ترجمة وتفسير العمليات الكيميائية، وذلك عبر الاستناد إلى الخصائص الفيزيائية الخاصة بالمواد مثل الكتلة، الحركة، الحرارة، الإشعاع، والكهرباء.

كيمياء لا عضوية

يهتم هذا الفرع بدراسة التعامل مع العمليات الكيميائية المختلفة، التي لا تتضمن أي روابط بين ذرتي الكربون.

كيمياء عضوية

هو الفرع الذي يدرس المادة الكيميائية، والتي تشتمل على روابط بين ذرات الكربون.

كيمياء تطبيقية

هي فرع الكيمياء المهتم بالتطبيق العملي لكلاً من المادة، والعمليات الكيميائية.

كيمياء بيئية

يهتم هذا الفرع بدراسة العوامل البيئية المتنوعة، والعلاقة بين هذه العوامل وبين الكائنات الحية المختلفة، وأيضاً يدرس الضبط الذي تتعرض له العمليات الكيميائية.

كيمياء زراعية

يهتم هذا الفرع بتطوير الأسمدة، والمبيدات، ويتم دراسة العمليات المُتعلقة بنمو كافة المحاصيل الزراعية، ومن خلال الكيمياء الزراعية يتم دراسة العمليات الكيميائية بالتربة.

كيمياء صناعية

من خلالها يتم دراسة تطوير المنتجات الكيميائية الصناعية، ودراستها بشكل جيد، ومراقبتها، بالإضافة إلى دراسة إنتاج المواد الخام من الجانب الكيميائي.

خصائص الكيمياء والمادة

تمتلك الكيمياء الكثير من الخصائص المختلفة التي تتميز بها، ومن بينها:-

• هذا العلم يعتبر إنسانياً، وهو لكل البشر، ولا يقتصر على نوع من الشعوب أو دولة واحدة وفقط، وبإمكانه أن يصحح نفسه بنفسه، وأن يتطور بشكل دائم.
  • يستند هذا العلم إلى المعلومات السابقة التي تم اقتباسها من الأجيال الأخرى التي تسبقه.
  • يتميز بالدقة العالية بالتحليل، وله أدوات خاصة يتطور من خلالها.
  • يعتبر علم ديناميكي يتميز بأنه مستمر في التطور، وهو يرتبط بكافة أقسام العلوم المختلفة، أي يعتبر علم تكاملي، وأيضاً تراكمي البناء.