الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث في أي موضوع في الكيمياء

بواسطة: نشر في: 24 يونيو، 2019
mosoah
بحث في أي موضوع في الكيمياء

إن القيام بعمل بحث في أي موضوع في الكيمياء يُعد أمراً صعباً إلى حد ما، فالكيمياء علم شديد التعقيد لابد من دراسته جيداً قبل القيام بتقديم بحث فيه، وفى السطور التالية على موسوعة سنتعرف على مبادئ علم الكيمياء وأقسامها أهميتها.

بحث في أي موضوع في الكيمياء

الكيمياء هي العلم الذي يهتم بدراسة المادة وتفاعلاتها، بالإضافة إلى دراسة العناصر والمواد الكيميائية من حيث التركيب والبناء والخواص، بالإضافة إلى فهم الجزيئات الخاصة بالمادة سواء كانت صلبة أو سائلة أو غازية. وقد نشأ علم الكيمياء في القرن الـ 17 على يد العالم روبرت بويل الذي اهتم بتقسيم الأجسام إلى مواد أولية.

أبرز علماء الكيمياء

تطور علم الكيمياء على يد العديد من العلماء الذين اثروا الحياة العلمية بالكثير من الاكتشافات الكيميائية ومن أبرزهم الفريد نوبل، وليام رامزي، هنري كافنديش، روبرت بنسن، ديمتري مندليف، انطوان لافوا زييه، جوزيف لويس، جون دالتون، روبرت اوبنهايمر ومايكل فراداي.

أما من أشهر علماء الكيمياء من المسلمين والذين برزوا منذ القرن الأول جابر بن حيان وهو مؤسس علم الكيمياء، على بن موسى الأنصاري، أبو بكر الرازى، محمد بن مشرون المجروطى، وأبا مسلمة محمد بن إبراهيم المجريطي.

أقسام الكيمياء

تنقسم الكيمياء إلى قسمين هما الكيمياء الأساسية والكيمياء العضوية، وتنقسم الكيمياء الأساسية إلى

  • كيمياء عضوية: وهى تعتمد على دراسة خواص وتركيب المركبات العضوية.
  • كيمياء غير عضوية: تهتم بدراسة خواص وتركيب المركبات الغير عضوية.
  • كيمياء حيوية: وهى تعنى بدراسة المواد والتفاعلات الكيميائية التي تمر بها الكائنات الحية.
  • كيمياء فيزيائية: تهتم بمعرفة الأصل الفيزيائي وتغيرات حالات الطاقة في التفاعلات الكيميائية.
  • كيمياء تحليلية: تعتمد على الحصول على عينات من المادة وتحليلها لمعرفة تركيبها الكيميائي.

أما الكيمياء العضوية فتنقسم إلى

  • كيمياء عضوية: تهتم بدراسة المواد التي تشمل على عنصر الكربون ومعرفة التركيب الكيميائي للمركبات العضوية.
  • كيمياء لا عضوية: تعمل على دراسة عناصر الجدول الدوري ومجموعاته

أهمية دراسة الكيمياء

تتبلور أهمية دراسة الكيمياء في عدة نقاط أهمها:

  • من خلال دراسة الكيمياء يستطيع الإنسان فهم التغيرات التي تطرأ على العالم المادي ليتمكن من إدارة الموارد المختلفة، بالإضافة إلى تفسير عدة ظواهر مثل تحول لون أوراق الأشجار في فصل الخريف، وسبب تلون النباتات باللون الأخضر وأسباب تغيرات المناخ وغيرها.
  • تساعد دراسة الكيمياء على تطوير المواد المفيدة للإنسان مثل الأدوية وبدائل الطاقة.
  • توفر دراسة الكيمياء العديد من فرص العمل للمتميزين فيها خاصة في مجالات الصناعة والتعليم، مما يقلل من معدلات البطالة.
  • حين يكون الإنسان على علم بالمواد الكيميائية الموجودة بمنزله وكيفية الحد من خطورتها فإنها تشكل عاملاً أساسياً من عوامل الأمان.
  • تساعد دراسة الكيمياء على تعلم فنون الطهي، ففهم التفاعلات الكيميائية التي تساعد على موازنة مستويات الحموضة بالطعام تساهم في طهي الطعام بشكل صحي أفضل.

أهمية الكيمياء في حياتنا

تعد الكيمياء عنصراً أساسياً من عناصر الحياة، حيث تدخل في العديد من الصناعات مثل الغذاء ومواد الطلاء ومواد التنظيف والملابس وصناعة الأدوية والأسلحة والبلاستيك.

وعن طريق عدة عمليات تقوم بها المواد الكيميائية يتم صناعة مواد البناء كالأسمنت، علاوة على دخول المواد الكيميائية في صناعة العطور.

كما تدخل الكيمياء قي إنتاج الوقود مثل الفحم والبترول والبنزين، ومن خلال المواد الكيميائية أيضا يتم تصنيع المبيدات الحشرية.