بحث عن علم الكيمياء وفروعه وأهم مفاهيمه

بواسطة: نشر في: 3 نوفمبر، 2019
بحث عن علم الكيمياء

سنعرض في هذا المقال بحث عن علم الكيمياء ، نشأت العديد من العلوم التي اهتمت بدراسة حياة الإنسان وكافة النشاطات التي يمارسها على مدار يومه، ومن أهم تلك العلوم علم الكيمياء، والذي اهتم بدراسة كل ما يحيط بالإنسان من مواد، والعناصر التي تدخل في تركيبها، بالإضافة إلى معرفة كيف يتم إنتاج مواد جديدة بعد أن تفاعلت عدة مواد مع بعضها البعض، وتبرز أهمية هذا العلم في أنه يربط العلوم الأخرى ببعضها البعض مثل الصيدلة والطب والفيزياء والأحياء، فضلاً عن عدة فوائد أخرى، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنتناول بحث عن الكيمياء في حياتنا وفروعها وأهميتها.

بحث عن علم الكيمياء

تعريف الكيمياء

هو العلم الطبيعي الذي يهتم بالبحث في التداخلات التي تحدث داخل المادة بالإضافة إلى سلوكها وخواصها وتركيبها، وأحياناً يتم إطلاق اسم العلم المركزي على علم الكيمياء، نظراً لأنه يربط مختلف العلوم الطبيعية ببعضها البعض.

ويهتم علم الكيمياء بدراسة الحالات الثلاثة للمادة وهي السائلة والصلبة والغازية، بالإضافة إلى عدد ذراتها وتركيبها، كما يدرس التفاعلات الكيميائية والمركبات الناتجة عنها.

ومن أهم المصطلحات الكيميائية التي ظهرت منذ نشأة هذا العلم الجدول الدوري والوزن الجزيئي والمادة والمركب والعنصر والكتلة المولية والمول وغيرها.

تاريخ علم الكيمياء

• عرفت البشرية علم الكيمياء منذ القرن الثالث الميلادي، وذلك عندما لاحظ الهنود والصينيون تغير تركيبات المواد عندما تعرض للضغط أو الحرارة أو أي عوامل خارجية أخرى.
  • انتقل هذا العلم بالتتابع إلى الحضارات الأخرى مثل الفارسية والفرعونية، حيث اعتمدت عدة صناعات فيها على المواد التي تنتج من تركيبات كيميائية، مثل صناعة مستحضرات التجميل ودبغ الجلود.
  • أهم ما ساهم في إنشاء علم الكيمياء الصناعية هو الدمج الذي حدث بين المهارة المصرية الفرعونية والنظريات الخاصة بعلماء الإغريق، ويعود الفضل في ذلك إلى قرب علماء الإغريق من الإسكندرية.
  • شهد القرن الثاني الهجري بداية الاهتمام الحقيقي بهذا العلم من قِبل العلماء العرب والمسلمون الذين أسهموا في تطور هذا العلم من خلال نظرياتهم التي لا تزال قائمة حتى الآن، ومن أبرز هؤلاء العلماء جابر بن حيان.
  • ثم جاء العالم بويل في القرن الـ17 ميلادياً لينشئ مفهوم علم الكيمياء الحديثة، وذلك من خلال تقسيم المادة إلى مخاليط ومركبات وعناصر، ثم توالت أبحاث علماء آخرين مثل لافوازييه وبلاك في هذا المجال، إلى أن اكتشف العالم برتلي عنصر الأكسجين، ويُعد هذا الاكتشاف الأعظم في التاريخ، ثم اكتشف العالم كافندش تكوين الماء وتركيبه، ثم جاءت نظرية العالم دالتون عن الذرة وحركتها وتركيبها.

الفروع الأساسية لعلم الكيمياء

• الكيمياء الحيوية: هي الكيمياء التي تهتم بدراسة العمليات الكيميائية والتراكيب الموجودة داخل مختلف الكائنات الحية.
  • الكيمياء التحليلية: هي التي تحدد خصائص المواد، والصيغ الكيميائية الخاصة بالمخاليط والمركبات.
  • الكيمياء التطبيقية: تهتم بتطبيق العمليات الكيميائية والمادة بشكل عملي.
  • الكيمياء العضوية: تهتم بدراسة المادة الكيميائية التي تحتوي ذرات الكربون فيها على روابط.
  • الكيمياء اللا عضوية: تدرس المادة الكيميائية التي تخلو ذرات الكربون فيها من أية روابط.
  • الكيمياء الصناعية: تهتم بمراقبة ودراسة المواد الكيميائية واستخدام الكيمياء في إنتاج المواد الخام.
  • الكيمياء البيئية: تدرس العلاقة ما بين الكائنات الحية ومختلف العوامل البيئية.
  • الكيمياء الزراعية: تدرس العمليات الكيميائية المرتبطة بنمو المحاصيل الزراعية والتي تجري داخل التربة، فضلاً عن اهتمامها بتطوير الأسمدة والمبيدات.
  • الكيمياء الفيزيائية: هي الكيمياء التي تعتمد على الكهرباء والحرارة والإشعاع والحركة وغيرها من خصائص المواد الفيزيائية من أجل تفسير مختلف العمليات الكيميائية.
  • الكيمياء الكمية: هي الكيمياء التي تستخدم البناء الإلكتروني في معرفة السلوك الكيميائي الخاص بالجزيئات وتفسير توزيع الإلكترونات داخلها.
  • كيمياء السطوح: تدرس المادة الكيميائية من حيث خصائصها السطحية.
  • الكيمياء الإشعاعية: تدرس ما تحدثه الأشعة على المواد من آثار كيميائية.
  • الكيمياء النووية: تدرس مختلف التفاعلات النووية.

المفاهيم الأساسية للكيمياء

هناك عدة مفاهيم نشأت من علم الكيمياء نوضحها فيما يلي:

• المادة: هي الشيء الذي يشغل حيزاً من الفراغ من خلال احتواءه على الحجم والكتلة مثل الهواء والماء، وما يحدد حالة المادة وشكلها سواء كانت صلبة أو سائلة أو غازية هو الجزيئات الموجودة فيها والتي تتكون المادة منها.
  • الذرة: هي أصغر مكونات المادة، وهي تتكون من نواة موجبة بها بروتونات ونيترونات وإلكترونات أخرى موجبة وسالبة.
  • المركب: هو عبارة عن مادة نتجت عن اتحاد عدة عناصر، ويمتلك كل عنصر نسبة خاصة به في هذا المركب.
  • الجزيء: هو أصغر أجزاء المادة، ويتميز بعدم قابليته للانقسام.
  • العنصر: هو عبارة عن عدة ذرات متحدة مع بعضها البعض، وتحتوي نواته على العدد الذري أي العدد المحدد من البروتونات.
  • التفاعل الكيميائي: هو أكبر عدد من الجزيئات الناتجة عن اندماج وتفاعل عدة جزيئات مع بعضها البعض، ويقوم هذا التفاعل بتكوين مختلف الروابط الكيميائية وتكسير الجزيئات.
  • الروابط الكيميائية: هي مقدار ما يجمع ما بين الجزيء والذرات من قوة.

أهمية علم الكيمياء

• يساهم في فهم المواد الموجودة في البيئة المحيطة بالإنسان.
  • من أهم المكونات الرئيسية لنشاطات مختلف الكائنات الحية.
  • من خلال علم الكيمياء استطاع الإنسان تحديد المواد التي تهدد حياته وتجبنها.
  • استغل الإنسان كافة المواد الخام التي تحيط به واستطاع أن يحولها إلى مواد تفيده عن طريق علم الكيمياء.
  • ساهم علم الكيمياء في إنتاج الأسمدة الكيميائية.
  • دخل علم الكيمياء في العديد من الصناعات مثل المنسوجات والملابس.