الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن تصنيف التفاعلات الكيميائية شامل

بواسطة: نشر في: 7 أغسطس، 2019
mosoah
بحث عن تصنيف التفاعلات الكيميائية

بحث عن تصنيف التفاعلات الكيميائية هو ما سيتم الحديث عنه في هذا المقال، وهو موضوع جدير بالبحث، نظراً لأنه يحدث في حياتنا دائماً ويؤثر فيها بصورة كبيرة، فالتفاعلات الكيميائية هي التغيرات التي تنتج عن مادة أو أكثر وينتج عن هذه التغيرات مواد جديدة بخصائص وصفات مختلفة، ومن خلال السطور التالية في موسوعة سنتعرف على تصنيف التفاعلات الكيميائية.

بحث عن تصنيف التفاعلات الكيميائية شامل

هناك عدة تصنيفات للتفاعلات الكيميائية وضعها العلماء نوضحها فيما يلي:

تفاعلات الأكسدة والاختزال

يتم تعريف الأكسدة بأنها العملية التي يفقد فيها الجزيء لإلكترونات، مما يؤدي إلى جعل شحنتها موجبة، ويُصنف الجزيء في هذه العملية على أنه مؤكسد، أما الاختزال فهو عكس الأكسدة، لأنه العملية التي يتم فيها اكتساب الجزيء لإلكترونات، فتكون شحنتها سالبة، ويُصنف الجزيء فيها على أنه مختزل.

أهم أمثلة على تفاعلات الأكسدة والاختزال

  • تعمل الأجسام البشرية على أكسدة المواد الغذائية، من خلال احتراق الطعام من أجل إنتاج الطاقة، وذلك لتستطيع الخلايا امتصاصها فيكون لها القدرة على البناء والنمو.
  • من أمثلة عمليات الأكسدة عندما يحترق الوقود في المحركات، حيث يتم تحريك الآلات المختلفة بعد إمدادها بالطاقة اللازمة.
  • نتيجة عمليات الأكسدة التي تحدث داخل البطاريات تُنتج الطاقة المستمدة منها.
  • من خلال تحرير العناصر الحرة المؤكسدة يتم اختزال الخامات واستخراج العناصر مثل النحاس والألومنيوم.

تفاعلات الاتحاد

أو ما يُطلق عليها تفاعلات الضم، وهي العملية التي يتم فيها إنتاج مركب جديد من خلال تفاعل عناصر أو مركبات أخرى معاً، ويتم التعبير عنها بهذا النموذج c+d= cd.

فعندما يتفاعل عنصر مع عنصر ينتج عن هذا التفاعل مركب، مثل إنتاج الماء عندما يتفاعل الهيدروجين مع الأكسجين، وإنتاج ملح كلوريد الصوديوم عندما يتفاعل الكلور مع الصوديوم.

وعندما يتفاعل عنصر مع مركب يتم إنتاج مركب جديد، مثل إنتاج ثاني أكسيد الكربون الذي يتم من خلال تفاعل الأكسجين مع أول أكسيد الكربون.

كما يتم إنتاج المركب الجديد من خلال تفاعل مركبين معاً، مثل إنتاج قاعدة أي هيدروكسيد الفلز الذي يتم بعد تفاعل الماء مع أكسيد الفلز، والحامض الذي ينتج من تفاعل الماء مع أكسيد لا فلزي، والملح الناتج من تفاعل أكسيد فلزي مع أكسيد لا فلزي.

تفاعلات التحلل

تفاعلات التحلل أو ما يُطلق عليها تفاعلات التفكك، وهي العملية التي يتم فيها تحلل مركب إلى عنصرين أو مركبين أو أكثر، ويتم التعبير عنها بهذا النموذج cd= c+d.

ومن أمثلة تفاعلات التحلل عند تعرض كربونات الكالسيوم إلى الحرارة فإنها تتحلل إلى غاز ثاني أكسيد الكربون وأكسيد الكالسيوم، وعند التحليل الكهربائي يتحلل الماء إلى غازي الهيدروجين والأكسجين.

تفاعلات الإحلال الأحادي

وهي العملية التي يتم فيها إحلال عنصر نشط محل عنصر آخر أقل منه في النشاط في المركب الكيميائي.

ومن أهم استخدامات تفاعلات التحلل

  • تمييز العناصر النشطة.
  • تحضير العناصر من مركباتها.
  • تحضير الهالوجينات من خلال تكوين الأملاح الناتجة عن اتحاد العناصر مع الفلزات، مثل اليود والكلور والبروم والفلور.
  • تحضير الهيدروجين الناتج من تفاعل الحمض مع الفلز النشط.

تفاعلات الإحلال المزدوج

هناك 3 أصناف لهذه التفاعلات وهي:

  • الترسيب: حيث يتم إنتاج مركب أيوني بعد مزج محلولين أيونيين، وهذا المركب الأيوني يكون راسب وغير ذائب في المحلول الأيوني الجديد.
  • تفاعلات التعادل: وهي العملية التي يتم فيها إنتاج الملح من خلال تفاعل المركبات القاعدية مع المركبات الحمضية.
  • التفاعلات المُطلقة للغازات: وهي التفاعلات الكيميائية التي يتم من خلالها انبعاث غاز مثل غاز ثاني أكسيد الكربون أو الأكسجين أو غيرهم، ومن أهم الأمثلة عليها تفاعل حمض الهيدروكلوريك مع كربونات الصوديوم لينتج 3 مركبات وهي غاز ثاني أكسيد الكربون والماء وملح كلوريد الصوديوم المترسب.

التفاعلات الانعكاسية والغير انعكاسية

  • التفاعلات غير الانعكاسية: أو التفاعلات التامة وهي تحدث في اتجاه واحد، فالمواد الناتجة لا تتفاعل معاً لتعطي المواد المتفاعلة، ومن الأمثلة على ذلك عند احتراق الورق ينتج عن هذا التفاعل غاز ثاني أكسيد الكربون مع الحرارة فينتج الرماد، ولا يمكن تفاعل تلك المواد مرة أخرى لتعيد إنتاج الورقة.
  • التفاعلات الانعكاسية: أو التفاعلات التامة، وهو عن طريقه يمكن أن تتفاعل المواد المنتجة لإنتاج نفس المواد المتفاعلة، وهذه المواد لا تتفاعل بكاملها بل يبقى جزء منها في الاتجاهين مثلما كان، ومن الأمثلة على ذلك تفاعل غاز أول أكسيد الكربون مع بخار الماء لإنتاج الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون، وتفاعل غاز أول أكسيد الكربون مع الهيدروجين لإنتاج ثاني أكسيد الكربون والماء.