الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن المركبات الايونية

بواسطة: نشر في: 3 أكتوبر، 2019
mosoah
بحث عن المركبات الايونية

نقدم إليكم اليوم  عزيزي القارئ بحث عن المركبات الأيونية ، المركبات الأيونية هي مركبات ناتجة عن تفاعل كيميائي تم بين فلز يميل إلى فقد الإلكترونات مع عنصر أخر لا فلز يميل إلى اكتساب الإلكترونات فتنتج الأيونات .

وفي المركبات الأيونية يتم فقد الإلكترونات من الأيونات الموجبة واكتساب الإلكترونات في الأيونات السالبة حيث تصل الذرة إلى حالة من الاستقرار الكيميائي ثم يتم ترتيب تلك الأيونات في نشكل هندسي يسمى البلورة .

تتكون الذرة من عدد من البروتونات والإلكترونيات و النيترونات يتساوى فيها كل من عدد البروتونات والإلكترونات ولكن البروتونات تتميز بالثبات بينما عدد الإلكترونات هو الذي يتغير سواء بالفقد أو بالاكتساب ولمعرفة المزيد عن المركبات الأيونية عليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

بحث عن المركبات الايونية

تعتبر المركبات الأيونية من أفوي المركبات لأنها تحتوى على طاقة وسكونية تربط الشحنات المختلفة فيها وتنشأ عن اتحاد فلز  بفلز ويعتبر تكوين هذه المركبات من التفاعلات الطاردة للحرارة ويحدث هذا بسبب قوة التجاذب بين الأيونات السالبة والموجبة مما ينتج عنه نوع من الطاقة .

والجدير بالذكر أن المركبات الأيونية توجد في حالة تعادل أي أن عدد الأيونات الموجبة بها يجب أن يكون متساويا مع عدد الأيونات السالبة كما في مركب كلوريد الصوديوم المشهور بملح الطعام.

خواص المركبات الأيونية

  • تشكيل البلورات : تتميز المركبات الأيونية بتشكيل البلورات حيث يتبادل فيها تراص الانيون مع الكاتيون على شكل بنية ثلاثية الأبعاد .
  • بلوراتها صلبة و هشة : ويعود سبب الصلابة إلى التجاذب الناشئ بين البلورات الموجبة والبلورات السالبة أما الهشاشة فنتيجة التنافر بين البلورات المتحدة في الشحنة فيؤدي إلى تفتتها عند الضغط عليها .
  • لها درجات انصهار وغليان عالية : نظرا أن قوة الترابط بين الأيونات الموجبة والسالبة يحتاج إلى طاقة عالية للغليان أو للانصهار حتى تتفكك.
  • موصلة جيدة للكهرباء : تعتبر المركبات الأيونية موصلة جيدة للكهرباء في حالة ذوبانها في الماء فتصبح الأيونات حرة في الماء ويتم التوصيل عن طريق الإملاح .
  • عازلة جيدة : على الرغم من أن المركبات الأيونية موصلة جيدة للكهرباء في حالة ذوبانها في الماء إلا أنها تعتبر من المواد العازلة نظرا لتماسك الأيونات بعضها مع بعض.

أسماء المركبات الأيونية

  • كلوريد الصوديوم : ويعتبر كلوريد الصوديوم من اشهر المركبات الأيونية وهو ملح الطعام ويتكون من الصوديوم وهو فلز والكلور وهو غير فلز ويعتبر هذا المركب مركبا بلوريا ابيض اللون ويستخدم كلوريد الصوديوم في إعداد الطعام كما يستخدم في الكثير من التفاعلات الكيميائية ومنها  تحضير هيدروكسيد الصوديوم .
  • كلوريد الكالسيوم : ويتكون كلوريد الكالسيوم من أيون الكالسيوم  اثنين من أيونات الكلور ويستخدم كلوريد الكالسيوم في البناء حيث انه يجعل التربة صلبة كما يستخدم في علاج المرضى الذين يعانون من انخفاض نسبة الكالسيوم في الجسم كما يستخدم في صباغة الورق لان وجوده يعزز من وجود الصبغات ويقوم بتثبيتها .
  • أكسيد الماغنسيوم : يتم تحضيره بالتفاعل بين عنصر الماغنسيوم مع غاز الأكسحين ويستخدم في صناعة الألياف الصناعية والأسمنت كما يدخل في صناعة الفولاذ والسبائك المعدنية كما يتم استخدامه في تحضير المكملات الغذائية في صناعات الأدوية .
  • بيكربونات الصوديوم : يعرف هذا المركب بصودا الخبز كما يعرف ببيكربونات الصودا ويستخدم في إعداد المخبوزات والعجائن وعند تفاعله مع الماء ينتج ثاني أكسيد الكربون الذي يساعد على اختمار العجائن وإكسابها القوام المطلوب .
  • بروميد البوتاسيوم : يعتبر بروميد البوتاسيوم أحد دعائم صناعة الورق وصفائح التصوير الفوتوغرافي وله أيضاً استخدامات في الطب حيث يستخدم في صناعة الأدوية التي تعالج الحيوانات المصابة بداء بالصرع.