الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن المخاليط doc

بواسطة: نشر في: 29 أكتوبر، 2019
mosoah
بحث عن المخاليط doc

نطرح من خلال مقالنا اليوم بحث عن المخاليط doc ؛ و المخلوط بشكل عام هو عملية امتزاج شيئين أو مادتين لكل منهما خواص مختلفة عن الآخر ويكون نتيجته تكون مادة أو شيء جديد محتفظ بخواص المواد المكونة له.

وفيما يتعلق بالكيمياء يوجد أنواع من المخاليط لا حصر لها منها ما يكون متجانس أو غير متجانس ويمكن فصل المخاليط بعد تكوينها و إعادتها إلى حالتها السابقة عن طريق بعض الوسائل الكيميائية و كذلك الفيزيائية، إليكم بحث عن المخاليط doc في موسوعة.

بحث عن المخاليط doc

يمكننا تعريف المادة بأنها كل ما يشغل حيز من الفراغ وتأتي في ثلاثة صور غازية أو سائلة أو صلبة ولها وزن و كتلة، كما يوجد صورة رابعة للمادة تكون على هيئة غاز متأين تسمى البلازما، تتكون من ذرات مثل البروتونات، النيوترونات، الإلكترونات، من بين تلك المواد ما يعرف بالمخاليط.

تعريف المخاليط

المخاليط الكيميائية هي نتاج مزج مادتين كيميائيتين أو أكثر لكلٍ منها خواصه المختلفة عن خواص الأخرى لتتكون مادة جديدة تتضمن ذات الخواص المتعلقة بالمكونات الأساسية، ولذلك يسهل عن طريق إتباع الطرق الفيزيائية و الكيميائية فصل المخلوط وإعادته للحالة السابقة.

أنواع المخاليط

هناك نوعان من المخاليط وهما المخلوط المتجانس و المخلوط غير المتجانس يمكننا تعريف كلاً منهما فيما يلي:

  • المخلوط المتجانس: هي عملية مزج مادتين كيميائيتين أو أكثر لهما ذات الخواص لتتكون مادة كيميائية جديدة، ومن أمثلة المخلوط المتجانس الحديد و الهواء.
  • مخلوط غير متجانس: هو المخلوط الذي يمكن تمييز مكوناته بسهولة وتتم رؤيتها بالعين حيث تحتفظ مكوناته بخواصها دون تغير مثل خلط حبوب مختلفة مع بعضها البعض.

فصل المخاليط

عن طريق استخدام طرق كيميائية أو فيزيائية يمكن فصل المخاليط و إعادتها إلى الحالة الأولية التي كانت عليها قبل المزج و الخلط، نعرض في التالي بعض طرق فصل المخاليط المتجانسة والغير متجانسة.

طرق فصل المخاليط المتجانسة

  • يمكن فصل المخاليط الكيميائية المتجانسة عن طريق “التبخير” بتعريض المخلوط إلى حرارة عالية حتى يتبخر الماء و تتبقى المادة المذابة معه كالملح في الماء.
  • من طرق فصل المخاليط المتجانسة نذكر “التقطير” وهي عملية فصل المواد المكونة للمخلوط المتجانس عن بعضهما بواسطة جهاز التقطير المكون من أنبوبان يربطهما أنبوب به ثقب مخصص لإخراج الهواء، حيث يتم وضع المخلوط بأحد الأنبوبان وتعريض الآخر إلى حرارة عالية جداً فيتم خروج بخار الماء من الأنبوب الواصل بجهاز التقطير إلى أن تتبقى المادة الممتزجة بالماء بعد تبخر الماء بصورة تامة.

طرق فصل المخاليط الغير متجانسة

  • المخلوط الغير متجانس يمكن رؤية مكوناته بالعين والتقاطها باليد مثل التقاط الحجارة من الماء.
  • استخدام الغربال حتى يتم فصل المكون الصغير الحجم عن الكبير مثل غربلة الرمل من الأرز.
  • في حالة فصل المخلوط الغير متجانس المكون من مادة صلبة و أخرى سائلة يتم ذلك بطريقة الترويق أي ركود المواد الصلبة في القاع و بقاء المادة السائلة في الأعلى.
  • الفصل عن طريق المغناطيس مثل فصل برادة الحديد عن الرمال.
  • الترشيح مثل فصل الرمل عن الماء.

هل الماء مخلوط متجانس أم غير متجانس

الماء من المواد التي يتم استخدامها في المخاليط بصورة كبيرة ويتم تحديد ما إذا كان الماء المخلوط متجانس أو غير متجانس وفقاً للمادة أو المواد الممتزجة معه كما يلي:

  • مخلوط الماء و الملح: خليط متجانس.
  • مخلوط الحجارة والماء: مخلوط غير متجانس.
  • مخلوط الرمل و الماء: مخلوط غير متجانس ويطلق عليه المعلق.

المخاليط أمر أساسي في حياة الإنسان يحدث طوال يومه سواء كان مدركاً لذلك أو غير مدرك حيث إن عمليات طهي الطعام و العصائر ومشروب الشاي وغيرها الكثير يعد من قبيل عمليات الخلط المتجانسة و الغير متجانسة، و لا يحدث تكون المخاليط في الأغلب صدور طاقة حرارية أو روائح ناتجة عن انتشار غاز في الجو المحيط لعملية الخلط.