الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن المادة شامل

بواسطة: نشر في: 23 أكتوبر، 2019
mosoah
بحث عن المادة

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ بحث عن المادة ، تعرف المادة على أنها كل ما له شكل وكتلة وحجم ويشغل حيزاً من الفراغ .

فكل ما تقع عليه عين الإنسان يعتبر من المواد وكل ما يمكنه لمسه يندرج تحت تصنيف المادة ويوجد أيضا ما لم يمكنه لمسه كالكواكب الأخرى فإنها تعتبر من المواد وكذلك الهواء الذي لا يمكنه رؤيته يعتبر من المواد لأنه يتكون من ذرات لعدد من الغازات المختلفة.

تتكون كل مادة من مجموعة من الذرات فالذرة هي أصغر وحدة لبناء المادة وتختلف المواد على حسب درجة قرب تلك الذرات من بعضها أو ابتعادها بما يعرف بالمسافات الجزيئية أو المسافات البينية ويتم من خلال ذلك التباين تصنيف المواد بانها صلبة أو سائلة أو غازية، وتعتبر تلك الحالات الثلاثة هي الحالات الأشهر للمادة ولكن ذلك لا يتنافى مع وجود حالات أخرى لها غير شهيرة، وللتعرف على حالات المادة فعليكم بالبقاء معنا في موسوعة .

بحث عن المادة

تتكون المواد من ذرات وتتكون الذرات من جسيمات اصغر في الحجم تسمى بروتونات – نيوترونات – إلكترونات

  • الإلكترونات سالبة الشحنة الكهربية .
  • البروتونات موجبة الشحنة الكهربية
  • النيوترونات متعادلة الشحنة الكهربية .

أنواع المادة

توجد للمادة ثلاث حالات شهيرة وهي الصلبة والسائلة والغازية وحالة رابعة لا تتوفر إلى في ظروف خاصة وهي حالة البلازما، واليكم الإشارة إلى كل نوع بشيء من التفصيل :-

  • الحالة الصلبة : والحالة الصلبة للمادة تتميز بتماسك جزيئاتها نتيجة صغر المسافات البينية بين الجزيئات، كما تتميز بشكل محدد لا يمكن تغييره بسهولة، ومن المواد الصلبة التي لا تتحول إلى سوائل الخشب والصخر، وتوجد بعض المواد التي يتم تحويلها من الحالة السائلة إلى الصلبة والعكس كالماء وبعض المعادن.
  • الحالة السائلة: تتميز الذرات في الحالة السائلة بانها متراصة وقريبة من بعضها البعض ولكن ليس بنفس درجة الحالة الصلبة، وتتميز الحالة السائلة عن الحالة الصلبة بقدرتها على التدفق والحركة، كما أن الحالة السائلة لديها القدرة على تغيير شكلها، ومن أمثلة الحالة السائلة الماء .
  • الحالة الغازية : تعتبر المادة في حالتها الغازية اقل تماسكا من الحالتين السابقتين كما أنها حرة الحركة في أي اتجاه، وتتميز الغازات بان ليس لها شكل محدد ولا حجم محدد ولذا يمكن بسهولها ضغطها مثل أنابيب  غاز البوتاجاز.

حالات خاصة للمادة

من أول الحالات الخاصة للمادة هي حالة البلازما ونعرفها فيما يلي :-

  • البلازما : هي حالة خاصة من حالات المادة تكون فيه الإلكترونات حرة وغير مرتبطة بالذرة أو بالجزيء كما  يمكن وصفها بانها غاز في حالة تأين، ومن أمثلة البلازما :البرق وسطح الشمس .
  • الميوعة الفائقة : هي حالة خاصة أخرى من حالات المادة تأخذ فيها السوائل شكلا خارجا عن المألوف وتم اكتشاف تلك الحالة لأول مرة مع عنصر الهيليوم السائل عند درجة حرارة 2.17 كلفن حيث يختفي فيها الاحتكاك الداخلي للسائل وتصل لزوجة السائل إلى صفر ، وفي تلك الحالة لا تلتصق تلك السوائل بأي مادة أخرى كما أنها تستطيع بشكل مدهش العبور خلال المواد التي تقوم بحجز السوائل ومنعها من التدفق، فلا شئ يعيق من قدرتها ولا يؤثر على سرعتها .
  • الكثافة الفرمونية : وهي حالة من الميوعة الفائقة تنتج عن طريق فرميونات عند درجة حرارة منخفضة جدا وهي حالة مشابهة لـ(كثافة بوز اينشتاين ) وتحدث تحت ظروف مشابهة لكن على عكسها، ففيها تكون الكثافة الفروميونية من فرمونات لا من بوزات .
  • كثافة بوز اينشتاين : وهي حالة من حالات الميوعة الفائقة يتم تشكلها بواسطة بوزات عند درجة حرارة قريبة جدا من الصفر المطلق، وهذا على عكس الكثافة الفرميونية  – والتي تتشكل من خلال فرميونات .
  • نواة نجم نيوتروني : بسبب الكثافة الشديدة لنوى النجوم النيوترونية فان المادة فيها هي حالة مختلفة عن أي حالة أخرى من حالات المادة السابق تناولها، فالنجوم النيوترونية تمتلك كتلة بين 1.5 : 3 كتلة شمسية وقطرا هو 12 كم  ومن هذا تكتسب كثافة هائلة تجعل الإلكترونات والبروتونات في نواتها تنسحق إلى نيوترونات وبهذا بهي تمنع النواة من الانهيار .
  • بلازما كوارك  غلوون : الغلوون هو الجسيم الأول المسئول عن عن تكوين التفاعل بالقوة النووية الشديدة وهو المسئول عن ربط البروتونات والنيوترونات في نواة الذرة، وحالة غلوون هي حالة لم ترصد سابقا في الطبيعة وأيضا لم يتم إنتاجها في المختبرات ويعتقد أنها كانت موجودة  في فترة مبكرة من عمر الكون .
  • المادة المتحللة : وهي الحالة التي تكون فيها المادة مضغوطة جدا مثل ما يحدث داخل نواة النجوم الضخمة، فالغازات المتواجدة في أنوية تلك النجوم مضغوطة بشكل فائق وليس ذلك بسبب شدة الحرارة ولكن بسبب شدة الكثافة للغازات المتواجدة بداخلها .