الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الكيمياء والمادة

بواسطة: نشر في: 23 يوليو، 2019
mosoah
بحث عن الكيمياء والمادة

بحث عن الكيمياء والمادة مكتوب ، هل تعمقت في دراسة علم المادة من قبل؟. هو الكيمياء، ولكن طلق عليه هذا الاسم لأنه يهتم بكل ما يخص المادة من تركيب وبنية داخلية و اختلاف في السلوكيات وتفاعلات وخصائص وكثير من التداخلات. لم يترك في العناصر والمواد شيئاً إلا وقام بفحصه وتحليله. ولم يقتصر على هذا فقط بل تشابك مع كثير من العلوم الأُخرى كالفيزياء والأحياء وغيرهم. سيكون معكم اليوم من هذا المقال في موسوعة بحث عن الكيمياء والمادة بالتفصيل.

بحث عن الكيمياء والمادة

هذه المادة التي أُطلق عليها العلم المركزي، لأنها في غاية الأهمية. كما أنها اندمجت مع كثير من العلوم فأصبحت لها منافع كبيرة.

كلمة عن الكيمياء

  • هو هذا العلم القائم على دراسة المواد، والعناصر. كما أنه يدرس العلاقات المتبادلة الموجودة بينهما.
  • ولا يترك أي تغير من الممكن أن يطرأ عليها، وأيضاً يضم مجموعة الطاقات التي تخرج من بينهم وتقوم بتغير خواصها.
  • يقول بعض العلماء في هذا المجال أن أصل الكلمة يعود إلى كمى؛ أي ستر وأخفى. ويرجع هذا إلى أنه في الوقت الذي اكتُشفت فيه لاحظ الناس أنها تقوم بتحويل المعادن الخفية الغير ظاهرة الرخيصة إلى أشياء ثمينة. وتناقشوا فيما بينهم أنها هي المصدر الأساسي الذي يمكننا أن نستخرج منه إكسير الحياة الذي يجدد البشرة والصحة والشباب والجمال.
  • والبعض قالوا أنها تعود لكلمة مصرية وهي كيم؛ أي أنها الأرض السوداء المتواجدة عند المصريين. حيث يعتبروا أول من اكتشفوا هذا العلم وتعاملوا على أساسه.

أنواع علم الكيمياء

تعددت أنواع الكيمياء بأكثر من شكل لأنها استطاعت أن تمتزج مع كافة العلوم، ولهذا أُطلق عليها لقب (العلم المركزي). أي انه يشمل كافة التخصصات.

  1. الكيمياء الحيويّة: هذا النوع يختص بدراسة التفاعلات القائمة في أجسام الكائنات الحية، كما أنها تدرس المواد الكيميائية الناتجة بداخلها.
  2. الكيمياء العضوية: تهتم فقط بالمواد العضوية الموجودة داخل العنصر وطريقة تفاعلها وبنيتها وسلوكياتها. ويقال أن المواد العضوية هي تلك التي لا تحتوي على عنصر الكربون.
  3. الكيمياء الغير عضوية: هي تلك الدراسة الصعبة التي تختص بدراسة التفاعلات للمواد الغير عضوية وما هي خصائصها وبنيتها الأساسية وتفاعلاتها. كما أنها تستطيع أن تفرق بين هذا النوع والعضوي على الرغم من وجود اختلافات بسيطة بينهما.
  4. الكيمياء التحليلية: يعني هذا الفرع أنه يختص بتحليل عينات من كل مادة حتى يتم التعرف على طريقة البناء، والتركيب الكيميائي.
  5. الكيمياء الفيزيائية: يختص هذا النوع بدراسة المادة من الشق الفيزيائي لها، وما هي خصائصها الفيزيائية التي تعتمد عليها، وغيرها.
  6. كما أن هناك أنواع عديدة أُخرى مثل الكيمياء الحركية، والكيمياء الحرارية، والإحصائية.

أكثر المفاهيم انتشاراً في علم الكيمياء

كافة المفاهيم التي تشملها لها علاقة بالمادة والتخصصات الداخلية لها

  1. الذرة؛ هي أصغر وحدة موجودة في علم الكيمياء. وهي عبارة عن نواة موجبة تضم عدداً كبيراً من نيوترونات وبروتونات بالإضافة إلى كمية معينة من الإلكترونات. والتي يتم فيها تعادل الشحنة الموجبة.
  2. العنصر؛ هو نوع من أنواع المادة ولكن يتكون من نوع واحد من الذرات. ويتواجد ضمن عدد محدد وثابت من البروتونات في نواة الذرة. ويعرف باسم العدد الذري.
  3. المادة؛ كل ما يجمع بين كتلة وحجم، كما أنه يملئ حيزاً من الفراغ. مثل الماء والهواء وأي شئ آخر يمكن لمسه. كما أننا نجد أن المادة الواحدة متألفة من أجزاء صغيرة الحجم لا يمكنك رؤيتها بالعين المجردة. فهذا ما يطلق عليه الجزيئات، والتي تتواجد بثلاث حالات صلبة وسائلة وغازية.
  4. المركب؛ هو عبارة عن مادة ولكن متكونة من نسب محددة من العناصر والتي تحدد تركيبته.