الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الكيمياء الفيزيائية شامل

بواسطة: نشر في: 11 نوفمبر، 2019
mosoah
بحث عن الكيمياء الفيزيائية

تقدم موسوعة في المقال التالي بحث عن الكيمياء الفيزيائية و التي تعرف بالفيزيقية ( Physical Chemistry) و هو أحد فروع العلوم الذي ينصب اختصاصه على دراسة خواص المواد الكيميائية من حيث البناء و التكوين و الظروف الفيزيائية التي تم نشأة المركب الكيميائي فيها.

إذاً فالكيمياء الفيزيائية عبارة عن اجتماع علمين أولهما يهتم دراسة التفاعلات المتعلقة بالمادة (صلبة أو سائلة أو غازية)، وكيفية ظهور مادة جديدة ناتجة عن تفاعل مادتين أو أكثر، بينما ثانيهما وهو الفيزياء فيهتم بدراسة الخواص الطبيعية للمادة.

بحث عن الكيمياء الفيزيائية

يمكن وصف الكيمياء بأنها العلم الذي يهتم بدراسة المادة بشكل دقيق بينما الفيزياء فهي تعمل على فهم المادة بشكل عام و واسع و بالتالي فكلاهما مكمل للآخر.

بدأ ظهور علم الكيمياء الفيزيائية منذ منتصف القرن الثامن عشر و قد نما و تطور نتيجة تطور فرعي الكيمياء و الفيزياء مما ساهم في فصل الكيمياء الفيزيائية لتصبح فرعاً مستقلاً عن غيرها من العلوم، و قد قام العالم الروسي (ميخائيل لومونوسوف) بوضع الكتاب الجامعي الأول في علم الكيمياء الفيزيائية.

الكيمياء الفيزيائية موضوع

تنقسم الكيمياء الفيزيائية إلى العديد من الفروع لكل منها اختصاصه و استخدامه و هو ما سنوضحه تفصيلاً من خلال ذكر فروع علم الكيمياء الفيزيائية و شرح مفهوم كلاً منها في مقالنا حيث إن كلاً من علم الكيمياء و كذلك الفيزياء هما بحراً واسعاً من الدراسات و التفاعلات مما أدى إلى جعل الكيمياء الفيزيائية مادة علمية مستقلة.

حركية التفاعل أو الحركية الكيميائية (Chemical Kinetics)

  • يهتم ذلك الفرع من العلوم بتحليل معدلات التغيرات الحادثة في سرعات التفاعلات الكيميائية، و ما يؤثر عليها من عوامل تتمثل في الضغط و درجات الحرارة، طبيعة و تكوين المواد الداخلة في التفاعل.
  • و قد قام العالمان (بيتر واجي، و كاتو جولدبرج) باختراع ما يعرف بقانون فعل الكتلة و ينص على التالي (تتناسب سرعة التفاعل الكيميائي طردياً مع كمية المواد الكيميائية الداخلة في التفاعل).

الديناميكا الحرارية (Thermodynamica)

يقوم هذا الفرع من الكيمياء الفيزيائية على دراسة خواص الطاقة من حيث انتقالاتها و تحولاتها و يطلق على هذا الفرع الميكانيكا الإحصائية و من أمثلة تحولات الطاقة نذكر التالي:

  • تحول الطاقة الحرارية في الآلة البخارية إلى طاقة ميكانيكية.
  • تحول الطاقة الحركية في حالة توليد الكهرباء إلى طاقة كهربائية.
  • تحول الطاقة الحرارية في محطات القوى إلى طاقة كهربائية.

المطيافية (Spectroscopy)

يدرس التأثر بين الإشعاعات المختلفة كهرومغناطيسية كانت أو جسيمات المواد المتكونة من ذرات و جزيئات.

الكيمياء الكهربائية

تنصب دراسة علم الكيمياء الكهربائية بما يحدث من تفاعلات بين الموصلات الكهربائية المتمثلة على سبيل المثال في الإلكترودات المصنوعة من معادن و مواد شبه موصلة مثل الغرافيت، و المحاليل الشاردية (الكهارل).

كيمياء السطوح

يقوم ذلك الفرع من الكيمياء الفيزيائية على دراسة التفاعلات و الظواهر الحادثة على الأسطح سواء حدث التحول للمادة من صلبة إلى سائلة، و من سائلة إلى غازية، كما قد يكون تحول المادة كذلك من صلبة إلى غازية ومن أهم الأمور التي يتضمنها علم السطوح ما يلي:

  • الالتصاق.
  • خلايا الوقود.
  • التحفيز الغير متجانس.
  • الطبقات ذاتية التجمع الأحادية.
  • صناعة الوسائل نصف الناقلة.

و لا تتوقف فروع علم الكيمياء الفيزيائية على ما سبق ذكره فقط بل هناك كذلك الميكانيكا الإحصائية و التي تعمل على دراسة حركة الجسيمات و إحصائها عند تعرضها إلى قوى خارجية بسيطة أو شديدة، و الكيمياء المختصة بدراسة الخواص الفيزيائية للأجسام الصلبة.