الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الكيمياء العضوية doc

بواسطة: نشر في: 28 أكتوبر، 2019
mosoah
بحث عن الكيمياء العضوية doc

نقدم من خلال مقالنا التالي بحث عن الكيمياء العضوية doc وهي أحد فروع علم الكيمياء الذي يختص بدراسة خواص المركبات الكيميائية وتفاعلاتها و التي ترتبط بالكثير من العلوم الأخرى كالعلوم الطبيعية والفيزياء.

و بالاعتماد على الكيمياء حدث تطور هائل في العديد من المجالات الصناعية والدوائية وغيرها الكثير حيث احتلت فروع الكيمياء المختلفة أهمية كبيرة في الدراسة والبحث ولكل من تلك الفروع استخداماته، لذلك تحرص موسوعة على بيان كافة التفاصيل المتعلقة بالكيمياء العضوية doc، فتابعونا.

بحث عن الكيمياء العضوية doc

يمكننا أن نذكر تعريف الكيمياء العضوية على أنها فرع من فروع الكيمياء يطلق عليه الكيمياء الحيوية يختص بدراسة المركبات التي تتضمن عنصر الكربون، و الهدف الرئيسي الذي تعمل عليه الكيمياء العضوية هو دراسة ما يتعلق بجسم الكائنات الحية من تفاعلات داخلية أو خارجية تساهم في إبقائه حياً، وقد قال عنها العلماء أنها الكيمياء المرتبطة باستمرارية الحياة على كوكب الأرض.

تاريخ الكيمياء العضوية

العالم (فريدريش فولر) هو أول من نُسب إليه اكتشاف علم الكيمياء العضوية، حيث ورد عن علماء الكيمياء أن الكيمياء العضوية هي تلك الناتجة عن مصادر حية سواء حيوانات أو نباتات.

ما سبق ذكره يتعلق بالكيمياء الحديثة الاكتشاف، ولكن الجدير بالذكر أن الكيمياء مكتشفة منذ العصور البدائية حيث كان الإنسان يبحث عن الطرق الصحيحة لحفظ الطعام واختراع التراكيب الدوائية، وقد عُرفت المواد المخدرة المستخلصة من النباتات منذ القدم.

اهمية الكيمياء العضوية

ترجع أهمية الكيمياء العضوية ( organic chemistry) إلى تعلقها بحياة جميع الكائنات الحية تؤثر فيها و تتأثر بها ومن خلال النقاط التالية سوف نعرض أبرز مواضع أهمية الكيمياء العضوية:

  • تدخل في معظم الصناعات الطبية و الدوائية.
  • عامل أساسي من عوامل بقاء الكائنات الحية على قيد الحياة.
  • تقدير مدى القوة الحيوية التي تتضمنها خلايا الجسم وأنسجته.
  •  رفع معدلات كفاءة العقاقير الطبية واللجوء إلى الطبيعة في صناعة تلك المركبات العلاجية.
  • الطلاء و الدهانات، و الأغذية وغيرها الكثير من المواد التي لا يمكن الاستغناء عنها بالحياة اليومية يرجع الفضل في وجودها إلى الكيمياء العضوية.

مصادر الكيمياء العضوية

  • يمكن الحصول على مصادر الكيمياء العضوية من الحيوانات و النباتات حيث قام الإنسان في العصور البدائية القديمة باستخلاص المخدرات من النباتات وكذلك الصبغات وبعض المواد العلاجية.
  • وفي عام (1777) قام العالم لافوازييه بالإقرار من خلال التجارب العلمية أن العناصر المكونة للكيمياء العضوية تتلخص في الكربون و الأكسجين و الهيدروجين.

إذاً يمكننا أن نذكر أن الكيمياء العضوية لها مصدران رئيسيان هما المصادر الحيوانية و النباتية والتي تدخل في الزراعة و الصناعة و كافة المجالات الحيوية.

اسماء المركبات العضوية

تسمى المركبات العضوية بالهيدروكربونات حيث إنها تتكون من عنصران رئيسيان هما الكربون و الهيدروجين، فيما يلي نذكر أسماء المركبات العضوية:

  • الكان (one) يمثل رابطة الكربون المنفردة وصيغته الكيميائية (cnH2n+n).
  • الكحول وصيغته (RoH-OH).
  • الأثيرات تمثل ذرة واحدة من الأكسجين.
  • الكين (cent) رابطة ذرات الكربون المزدوجة و الصيغة الكيميائية التي تمثله هي (cnH2n).
  • الفينول رابطة ذرات الكربون السداسية.
  • الكاين (yen) و تلك هي صيغته الكيميائية (cnH2-n).

تدخل الكيمياء العضوية في الغالبية العظمى من تكوين طعام الإنسان حيث اللحوم و الألبان التي يكون مصدرها الحيوان، بالإضافة إلى النباتات من الخضر و الفاكهة ويستثنى من مكونات طعام الإنسان المندرجة تحت تصنيف المركبات العضوية البهارات و الملح، كما أن الكيمياء العضوية تلعب دوراً هاماً في صناعة المواد التجميلية و التي أصبح الاتجاه في صناعتها يعتمد على المواد الطبيعية و الأعشاب.