الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الرابطة التساهمية

بواسطة:
بحث عن الرابطة التساهمية

سنقدم إليكم اليوم بحث عن الرابطة التساهمية ، والروابط التساهمية  هي احد الروابط الكيميائية  ويتم فيها ارتبط بين زوج أو اكثر من الإلكترونات يزيد من قوة الجزيء وتتم الروابط التساهمية في الجزيئات التي تتكون ذراتها من الكربون والهيدروجين.

وتحدث الروابط التساهمية غالبا بين اللافلزات حيث أن اللافلزات والفلزات يتم بينهما روابط أيونية، كما تحدث الروابط التساهمية بين الذرات التي لها سالبيه كهربية عالية حيث احتياج الإلكترون لطاقة عالية لتحريكه، كما تتميز الرابطة التساهمية بقوة عالية التوجيه بينما الرابطة الأيونية تتميز بقوة كهر ساكنة غير موجهة، ولمغرفة كل ما يخص الروابط التساهمية عليكم بمتابعة مقالنا المفيد والشيق من خلال موسوعة.

بحث عن الرابطة التساهمية

الرابطة التساهمية هي أشكال الترابط الكيميائي عن طريق مساهمة زوج أو اكثر من الإلكترونات مما ينتج عنه تجاذب جانبي يؤدي إلى تماسك الجزيء كما تجعل الذرات المشتركة في المساهمة ذات غلاف ممتلئ. كما أن الرابطة التساهمية تحدث بين الذرات التي لها سالبيه كهربية عالية.

أمثلة على الرابطة التساهمية

تحدث الرابطة التساهمية في الهيدروجين H2

  • الماء H2O
  • النيتروجين N2
  • الكلور CL2
  • الامونيا NH3

ويتم التعبير عن الرابطة التساهمية بواسطة خطوط وأنواع الخطوط كالتالي:

  • خطوط أحادية (-) : وتتم في الرابطة التساهمية الواحدة التي تتم بين زوج واحد من الإلكترونات
  • خطوط ثنائية (=) : وتشير إلى رابطة تساهمية مزدوجة بين الإلكترونات أي بمشاركة زوجين من الإلكترونات.
  • خطوط ثلاثية : (≡) : وتمثل رابطة ثلاثية مثل أول أكسيد الكربون الذي يعبر عنه بالرمز C≡O

أنواع الرابطة التساهمية

يوجد نوعان من الروابط التساهمية، الرابطة التساهمية القطبية والرابطة التساهمية الغير قطبية.

الرابطة التساهمية القطبية

  • وفيه يتم الترابط بين ذرتين بزوج من الإلكترونات ولكن أحدى الذرات يكون لها من  قوى الجذب اكثر من الثانية وبذلك تحمل الذرة الأقوى شحنة موجبة جزئية والذرة الأضعف تحمل شحنة سالبة جزئية والمثال على ذلك ما يحدث في جزئ الماء حيث تحمل ذرة الأكسحين إلكترونات اكثر من الهيدروجين.

الرابطة التساهمية الغير قطبية

  • وتحدث هذه الرابطة عند تشارك ذرتين كل منها بزوج من الإلكترونات وبشكل متساو وتعتبر هذه الرابطة من أقوى الروابط ويحتاج كسرها لقدر هائل من الطاقة مثل الرابطة في ذرة الهيدروجين وتعد هذه الرابطة من اهم الروابط حيث يتشكل من خلالها الأكسحين الذي يعتبر السبب الرئيسي لتنفس الكائنات الحية، كما أن رابطة ( الببتيد ) التي يتكون من خلالها الأحماض الأمينية  فيتحد الكربون والأكسحين والنيتروجين والهيدروجين  وهذه الرابطة بينهم تعد من أنواع الروابط التساهمية الغير قطبية.

الفرق بين الرابطة التساهمية والأيونية

  • الرابطة التساهمية : هي عبارة عن تساهم بين الذرات أي تشارك فلا تفقد ولا تكتسب مثل جزئ ثاني اكسيد الكربون CO2
  •   الروابط الأيونية : فتنشأ من اتحاد أيون موجب مع أيون سالب، فهي تنشأ بين فلز ولا فلز وهي عبارة عن ذرتين احدهما تفقد إلكترونات وهي الموجب و و أخرى تكتسب وهي السالبة فذرة الصوديوم تفقد إلكترون فتصبح أيون الصوديوم الموجب وذرة الكلور تكتسب فتصبح أيون الكلور السالب NaCl.