بواسطة: نشر في: 15 أكتوبر، 2019
بحث عن الذرة كامل جاهز للطباعة

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ بحث عن الذرة كامل جاهز للطباعة ، فالذرة هي اصغر وحدة من المادة وتعتبر هي وحدة بناء العناصر كما تعتبر حجر الأساس في علك الكيمياء ، فالتفاعل الكيميائي عبارة عن تبادل الإلكترونات بين العناصر لتكوين مركبات جديدة.

وتتكون الذرة من النواة التي تحتوي داخلها على النيوترونات متعادلة الشحنة والبروتونات موجبة الشحنة ويدور حول النواة الإلكترونات سالبة الشحنة ، وتمتلك الذرة كل خواص العنصر فكل عنصر موجود في الطبيعة له خواصه المميزة له ويمكن تحديد خصائص كل عنصر من خلال تحديد قياس كتلته وعدده الذري والخصائص الفيزيائية له.

والذرة منذ اكتشافها نابت قدر كبير من اهتمام العلماء بداية من دراسة خواصها إلى تغير الخواص من خلال التفاعلات الكيميائية ولمعرفة المزيد عن عالم الذرة ذلك العالم المليء بالأسرار فعليكم البقاء معنا في موسوعة.

بحث عن الذرة كامل جاهز للطباعة

كان أول من عرف الذرة باهتمامه هو العالم (ديموقريطس ) عام 430 قبل الميلاد حيث قال أن المواد تتكون من ذرات وان الذرات هي اصغر وحدة لبناء المادة ولا يمكن انقسامها لأصغر منها أبدا فهي شئ لا يقبل القسمة.

تركيب الذرة

تتكون الذرة من بروتونات – نيوترونات -إلكترونات

• البروتونات : هي الأجسام الموجبة داخل جسم الذرة وعددها هو العدد الذري للذرة والذي يدون في الجدول الدوري الخاص بالعناصر الكيميائية والى عهد قريب كان الاعتقاد السائد أن البروتونات جسم أصم لا يوجد داخلها شئ ، إلى أن توصل العلماء إلى أن البروتونات تتكون من كواركات.
  • النيوترونات : وهي أجسام توجد داخل نواة الذرة ماعدا ذرة الهيدروجين حيث إن ذرة الهيدروجين تحتوي على بروتون واحد فقط كما أن النيوترونات لا شحنة لها لان شحنتها متعادلة ، وقد ثبت أيضا أن النيوترونات هي الأخرى تحتوي على مجموعة من الكواركات.
  • الإلكترونات : والإلكترونيات ذات شحنة سالبة وهي اخف الجسيمات الموجودة في الذرة على الإطلاق ولا تتكون من شئ وتدور الإلكترونات حول النواة في مسارات تسمى مستويات الطاقة وقد تم اكتشاف الإلكترونات من خلال العالم ( طومسون ) أثناء تحضيره لأشعة المهبط ، وقد ساهم اكتشافه هذا في تفسير الكثير من الظواهر الكيميائية، وفي حالة نزع إلكترون من حول نواة الذرة تتحول الذرة إلى الحالة المتأينة.

علم الذرة

علم الذرة قام بوضع بعض الأسس وهي :-

• أن كل المواد تتكون من جزيئات وتلك الجزيئات يتم فصلها عن بعضها أما فصل الذرات عن بعضها فيكون بصورة أصعب.
  • داخل الذرة الواحدة ترتبط الإلكترونات مع النواة بطاقة كهربية كبيرة وتحتاج الإلكترونات إلى طاقة عالية لكي تتحرر من مساراتها التي حول النواة.
  • تتحول الذرة إلى حالة متأينة في حالة اكتسابها أو خساراتها للإلكترونات ففي حالة اكتسابها لإلكترون تتحول إلى أيون سالب وفي حالة خسارتها إلى إلكترون تتحول إلى أيون موجب.

خصائص الذرة

• الكتلة الذرية : يتم تحديد الكتلة الذرية لكل عنصر من خلال معرفة عدد النيوترونات داخل كل ذرة والجدير بالذكر أن عدد النيوترونات في كل ذرة يؤثر على كتلتها دون التأثير على خصائصها الكيميائية.
  • العدد الذري : هو العدد الخاص بالبروتونات داخل النواة والذي يتساوى مع  عدد الإلكترونات التي تدور حولها كما أن العدد الذري هو الذي يتم من خلاله ترتيب العناصر في الجدول الدوري .

العدد الذري يحسب من خلال عدد البروتونات لان البروتونات عددها ثابت لا يتغير أما الإلكترونات فإنها تفقد كما أنها تكتسب فإذا فقدت الذرة إلكترون تتحول إلى الأيون الموجب و إذا اكتسبت إلكترون تحولت إلى الأيون السالب.