الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن التحليل الكهربائي وتطبيقاته

بواسطة: نشر في: 24 أكتوبر، 2019
mosoah
بحث عن التحليل الكهربائي

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ بحث عن التحليل الكهربائي ، فالتحليل الكهربي يعتبر حالة من حالات الكيمياء التحليلية التي من خلالها يتم دراسة تحليل  العناصر الكيميائية بواسطة قياي الجهد أو ما يسمى الفولتية وكذلك قياس التيار الكهربي المار بالامبير من خلال خلية كهروكيميائية تحتوي على محلول هذه العناصر الكيميائية.

ولقياس قدرة العناصر الكيميائية على التوصيل الكهربي يتم وضعها على أقطاب تسمى الأقطاب الكهربائية داخل وعاء يسمى الخلية الكهروكيميائية في محلول ثم يتم توصيلها بالأجهزة الكهربائية لقياس كل من التيار الكهربي والجهد الكهربي الناشئ من هذه العملية كما يمكن أيضا قياس الموصلية الكهربية لبعض العناصر  ولمعرفة المزيد عن التحليل الكهربائي فعليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

بحث عن التحليل الكهربائي

التحليل الكهربي عبارة عن عملية كيميائية يتم فيها مرور تيار كهربي خلال سائل فإذا كان هذا السائل هو الماء فانه يتم فصل محتوياته إلى أكسحين و هيدروجين، أما إذا كان المحلول يحتوي على فلز، فان التحليل الكهربي يؤدي إلى تفكك المحلول بحيث يتم ترسيب الفلز .

والتحليل الكهربي عملية هامة في تغليف بعض المواد بأغلفة فلزية أو لتنقية بعض الفلزات .

تطبيقات على التحليل الكهربائي

يلعب التحليل الكهربي دورا هاما في عملية الصناعة فيتم إنتاج فلز الصوديوم بتحليل كلوريد الصوديوم المنصهر، كما يتم إنتاج غاز الكلور في نفس العملية عند الأنود ويتم استخدام عنصر الصوديوم وغاز الكلور في الكثير من الصناعات المهمة .

يتم إنتاج هيدركسيد الصوديوم ( الصودا الكاوية ) أثناء عملية التحليل الكهربي لكلوريد الصوديوم .

  • الألومنيوم : يتم الحصول على الألومنيوم عن طريق التحليل الكهربي للألومنيوم الذائب في معدن الكربوليت المنصهر .
  • النحاس: يتم الحصول على النحاس النقي من خلال عملية التحليل الكهربي إذا كان الأنود من نحاس نقي والكاثود من نحاس نقي فيتم استخلاص النحاس من الشوائب فيتم ترسب الشوائب على الكاثود حتى يصل نقاء النحاس ألي 99.9%
  • الطلاء الكهربي: يتم استخدام التحليل الكهربي لطلاء بعض الفلزات بأنواع اخرى  سواء بهدف حمايتها من الصدأ أو للزينة .
  • ولطلاء فلز بفلز أخر يتم ذلك عن طريق استخدام الخلية الإلكتروليتية .
  • الأنود يكون هو القطب الموجب ويتكون من الفلز المراد الطلاء به .
  • الكاثود هو القطب السالب وهو الفلز المراد طلائه .
  • الألكتروليت :  هو احد أملاح الفلز المراد الطلاء به ويكون على هيئة أيون متراكب لتجنب الترسب المباشر، يتم تطبيق فرق جهد اكبر من جهد التفاعل الكلي.
  • الحصول على اللافلزات : يتم الحصول على بعض اللافلزات من خلال عملية التحليل الكهربي مثل الحصول على اليود عن طريق استخدام محلول يوديد البوتاسيوم في وجود أقطاب خاملة من الجرافيت فعند ذوبان يوديد البوتاسيوم في الماء يتفكك يتكون اليود حول الأنود، تصاعد غاز الهيدروجين عند الكاثود، فيصبح المحلول ذو وسط قلوي نتيجة ترسب أنيونات الهيدروكسيد.

اسم جهاز التحليل الكهربي للماء

يتم تحليل الماء كهربيا بالحصول على مكوناته من الأكسحين والهيدروجين عن طريق الجهاز الكهربي ( هوفمان ) الذي قام باختراعه العالم (أوجست فيلهم فون هوفمان ) في عام 1866 ميلادي.

  • ويتم من خلاله رفع درجة حرارة الماء للتقليل من الطاقة الكهربية المستهلكة .
  • وزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية على اسطح الأقطاب الكهربية .
  • كما يؤدي ارتفاع درجة حرارة الماء إلى زيادة موصلية الأيونات الخاصة بالمادة الكهرلية .

بداية التحليل الكهربي

بدأ استخدام التحليل الكهربي منذ استخدام البطاريات البدائية باستخدام قانون فاراداي الذي ينص  على أن الجهد في الدائرة  يتناسب مع معدل التغير المغناطيسي عبر الدائرة وينطبق هذا القانون على المبادئ الأساسية للمولد الكهربي والمحول والمحثّ.