الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الاكسده والاختزال

بواسطة: نشر في: 7 أكتوبر، 2019
mosoah
بحث عن الاكسده والاختزال

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ بحث عن الأكسدة والاختزال ، الفرق بين الأكسدة والاختزال سؤال يتردد آلالف المرات خلال اليوم على مواقع البحث ويهتم به الداسين بالمراحل المختلفة من أبنائنا الطلبة كما يهتم به أولياء الأمور لمساعدة أبنائهم في الاستذكار او لعمل الملخصات لهم قبيل مواسم الامتحانات .

كما أن الفرق بين الأكسدة والاختزال قد يتم الخلط بينهما أحيانا ولذا نجد البعض يفضل التأكد من المعلومات الصحيحة  الخاصة بكل منهما عن طريق البحث الإلكتروني ، وعلم الكيمياء علم زاخر بالقوانين والنظريات كما انه علم تم على أساسه الكثير من العلوم الأخرى فقد تم تسمية الكيمياء بأم العلوم  نظرا لاعتماد الكثير من العلوم الأخرى كالفيزياء والفلك  والجيولوجيا عليها وهي علم فريد يحتاج إلى المثابرة والجهد كما انه علك تراكمي يتم توارثه على مر العصور مع الاستفادة بالقديم والإضافة إليه ، وكل ما يعرفه العامة عن الأكسدة والاختزال انهما عمليتين عكسيتين ، ولمعرفة المزيد عن الأكسدة والاختزال عليكم بالبقاء معنا في موسوعة .

بحث عن الاكسده والاختزال

ان جميع ما يحدث أمامنا من الظواهر الطبيعية او الوظائف الحيوية في أجسادنا هو نتاج عمليتي الأكسدة او الاختزال فصدا الحديد هو نتاج عملية تفاعل الحديد مع الأكسحين في الجو وهي الأكسدة احتراق الغذاء في أجسادنا والهضم للحصول على الطاقة هو في الأصل عملية أكسدة ما يحدث داخل البطاريات الجافة للحصول على الطاقة الكهربية هو توالي لعمليتي الأكسدة والاختزال معا .

عملية حرق الوقود في القطارات والسيارات والسفن عبارة عن عملية أكسدة الغرض منها الحصول على الطاقة عملية تخليص المعادن من الشوائب هي عملية اختزال .

تعريف عملية الأكسدة

  • هي عملية فقد العنصر للالكترونات خلال التفاعل الكيميائي فتصبح ذات شحنة موجية
  • العامل المؤكسد : هو المادة التي تمت اكتساب إلكترون أثناء التفاعل الكيميائي .

بعض الأمثلة لحالات الأكسدة البسيطة

  • مد ذرة الكربون بالأكسحين لإنتاج ثاني اكسد الكربون .
  • مد  ذرة الهيدروجين بالكربون لإنتاج غاز الميثان أما باقي التفاعلات التي تحتوي على الأكسدة فيلزمها العديد من الخطوات .

تعريف عملية الاختزال

  • هي عملية اكتساب المادة للإلكترونات خلال التفاعل الكيميائي فتصبح ذات شحنة سالبة .
  • تعريف العامل المختزل : هو المادة التي فقدت عدد من الإلكترونات  وحدث لها زيادة في عدد التأكسد .

الخلايا الجلفانية

عند توصيل تفاعل أكسدة واختزال بجهد كهربي يتم تسمية الحالة تلك بالتحليل الكهربي اما في حالة انتاج كهربي من خلال تفاعل اكسدة واختزال  فتسمى تلك العملية بالخلية الجلفانية .

تعريف الخلايا الجلفانية : هي الخلايا التي تحتوي على خلايا كهروكيميائية ويتم فيها تحويل الطاقة الكيميائية الى طاقة كهربية .

أشهر تفاعلات الأكسدة والاختزال

الاحتراق : ويتم فيه تفاعل أكسجين الهواء مع أي العناصر لإنتاج الأكاسيد والحصول على الطاقة مثلما يحدث في الوقود.

التحلل بالحرارة : ويتم فيه تحليل مادة إلى مادتين او اكثر ويتم في هذا التفاعل انتقال الإلكترونات ومن هذه التفاعلات ( تحلل الأكاسيد – تحلل أملاح النترات – تحلل أملاح الكلورات ) .

الإحلال البسيط : وهو الذي يتم فيه إحلال عنصر مكان عنصر اخر النتاج مركب جديد وتم تسمية هذا التفاعل بالإحلال البسيط تمييزا له عن الإحلال المزدوج الذي يتم من خلاله تبادل الأيونات فقط من دون أكسدة ولا اختزال .

الاتحاد المباشر : وفيه يتم اتحاد مادتين مع بعضهما في تفاعل كيميائي سواء عناصر مع مركبات أو عناصر مع عناصر او مركبات مع مركبات او فلزات مع لا فلزات أو فلزات مع بعضها مثل تفاعل الغيمة البنفسجية الذي يتم فيه تفاعل الألومنيوم مع اليود في وجود قطرة ماء.