الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث علمي عن الكيمياء في حياتنا

بواسطة: نشر في: 4 أغسطس، 2019
mosoah
بحث علمي عن الكيمياء

بحث علمي عن الكيمياء، هو محتوى مقال اليوم، فعلم الكيمياء  هو علم قديم جدا، حدث له كثير من التحديثات على مر العصور وأضيفت إليه قوانين ونظريات مع مرور القرون، وهو علم لا يختص فقط بالدراسات المعملية ولكنه أيضأ يشمل الكثير من النواحي الحياتية فالكيمياء تدخل في الصناعة وتدخل  في الزراعة وتدخل في التداوي وصناعة العقاقير العلاجية  كما تدخل في الكشف عن الأمراض من خلال إجراء التحاليل الطبية.

الكيمياء هي أم العلوم وأصلها ومن خلالها تفرعت شتى العلوم الأخرى مثل الفيزياء التي تعتبر داعمتها ورفيقتها في عالم البحث ، وعلم الفلك الذي يمشي تحت مظلتها، علم الكيمياء يدخل أيضا في تفاصيل حياتنا اليومية فيستعان به في جال الأغذية والمنظفات، وكما انه لصيق بتفاصيل يومنا في السلم فله دوره الذي لا يستهان به في الحرب ، فيستعان به في صناعة الأسلحة ومواد الذخيرة والمفرقعات،حتى القنبلة النووية لم تكن سوي نتاج أبحاث  طويلة ومضنية في الذرة، كل ما تريد معرفته في بحث عن الكيمياء ستجده بمشيئة الله معنا اليوم في موسوعة.

بحث علمي عن الكيمياء في حياتنا

مقدمة عن الكيمياء

علم الكيمياء: هو علم معني بالمادة وحالاتها وخواصها وتركيبها وتكوينها وروابطها وتفاعلاتها، ويهتم بحالة الذرات حين انفصالها وحين ارتباطها لتكوين الجزيء وترابط الجزيئات مع بعضها لتكوين العناصر كما يهتم بارتباط جزيئات مواد  مختلفة لتكوين العناصر. وهو علم يعتمد على البحث والتجريب والمراقبة والتسجيل.

ما معنى كيمياء؟

كلمة كيمياء :كلمة عربية لم ترد في لغة أخرى غير لغتهم وذلك  لأن العرب هم أول من عرفوها واشتغلوا بها.

أُختلف في نسبة هذا الاسم فمنهم من قال :نسبةً إلى (كَمَى) ومعناها أخفى وستر وخبّأ لأن من يشتغلون بالكيمياء قديمًا  كانوا يسترون أمرهم عن الغير ولا يكشفون حقيقة أبحاثهم لأنها كانت اكثر ما تهتم به تحويل المعادن الرخيصة إلى معادن نفيسة كالذهب والفضة. وتركيبات مجهولة المكونات للعامة ويحفظ أسرارها فقط العاملين بها و الغرض منها الاحتفاظ  بالشباب والحماية من أعراض الشيخوخة بما يسمى بإكسير الحياة.

ولذلك نجد أن كل كتب الكيمياء تحتوي على رموز وطلاسم يعجز غير العاملين بها عن فهمها أو ترجمتها للحفظ على سريتها

ومنهم من قال أن الكيمياء كلمة مشتقة من كلمة (كَمّي) أي ما يختص بالمقدار والكمية.

ومنهم من قال أنها تنسب للكلمة اليونانية (كيو) والتي معناها السبك والصهر، وقيل أنها تعود للكلمة الفرعونية(كيم وكمت) ومعناهما الأرض السوداء.

أقسام علم الكيمياء

تنقسم الكيمياء لعدة أفسام تتشعب منها عدة فروع أخرى وهي:

  • الكيمياء التحليلية:وهي التي تختص بدراسة المركبات من حيث مكوناتها ومن حيث تفاعلاتها الكيميائية.
  • الكيمياء الحيوية: وهي التي تختص بدراسة الخلايا الحية من حيث التكوين وتوليد الطاقة والبناء والهدم والنمو.
  • الكيمياء العضوية: وهي التي تهتم بدراسة كل المواد التي تحتوي على عنصر الكربون من حيث التركيب والتفاعلات مع العناصر الأخرى والروابط التي تنشا بينهم وكذلك حساب كتلتها وكثافتها.
  • الكيمياء اللاعضوية: وهي التي تختص بدراسة العناصر الأخرى الغير محتواه على الكربون وهي عناصر الجدول الدوري ومجوعاتها.
  • الكيمياء الفيزيائية: وهي حالة  خاصة من حالات الكيمياء فترتبط بالفيزياء من خلال حساب تغيرات الطاقة لبعض المواد أثناء التفاعلات الكيميائية.

ويهتم بدراسة ذلك الفرع علماء الميكانيكا والإحصاء والإشعاع والمختصين بعلم الأطياف.

لماذا ندرس الكيمياء؟

الكيمياء علم يهتم ويتدخل في جميع مناحي الحياة سواء من خلال تلبية احتياجاتنا اليومية من ومأكل ومسكن ومشرب لأن الكيمياء تدخل في  الصناعات الغذائية كما تدخل في الصناعات مثل الملابس والأثاث والبناء والأدوية،وجميع فروع الكيمياء كلها مرتبطة ببعضها البعض:كما أن جميع العلوم الأخرى مثل الفلك والهندسة والصيدلة والطب والجيولوجيا تعتمد في دراستها أو في تطبيقها حياتيا على علم الكيمياء ولذلك تعتبر الكيمياء اصل العلوم.

والطريف أن اشتعال النيران يعتبر أول تجربة كيميائية بسيطة حدثت للإنسان البدائي نتيجة احتكاك وارتطام الصخور بعضها ببعض وحرقها  لجزوع الشجر الجافة مما اسفر عن اشتعالها وإصابة الإنسان البدائي القديم بالفزع لعجزه حينئذ عن تفسير ما يحدث.