الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

صف العوامل المؤثرة في اللزوجة

بواسطة: نشر في: 17 سبتمبر، 2020
mosoah
العوامل المؤثرة في اللزوجة

” صف العوامل المؤثرة في اللزوجة..؟” هذا ما نصحبكُم في جولة عبر مقالنا لعرض الإجابات التي جاء في هذا السؤال الذي يتعرض له الطلاب في مرحلة الصف الثاني الثانوي بمادة الكيمياء، إذ أن اللزوجة هي عبارة عن قابلية السائل للجريان، حيث إنه يُطلق عليه في اللغة الإنجليزية Viscosity، بالإضافة إلى قياس مقاومته للضغط الذي يُشكل عاملاً من عوامل الضغط على للتحرك والسيلان،فيما تُعتبر اللزوجة مُعاكسة في حالتها ووضعها للجريان.

فكلما زادت اللزوجة كلما قلت القابلية للجريان، ومن أبرز أمثلة اللزوجة الشهيرة في عالم الكيمياء هو الماء، الذي يُعتبر قليل اللزوجة، بينما يُعتبر العسل عالي اللزوجة، فماذا عن العوامل المؤثرة في اللزوجة هذا ما نوضحه لكم في مقالنا عبر موسوعة، فتابعونا.

صف العوامل المؤثرة في اللزوجة

نُجيب عن التساؤل الذي شاع البحث عنه في محركات البحث حيث العوامل المؤثرة في اللزوجة، والتي نصحبكم في جولة للإجابة عنه فيما يلي:

  • فيما تتحدد عوامل اللزوجة أو العوامل المؤثرة في لزوجة السائل من خلال؛
  1. نوع التجاذب بين الجزيئات في السائل.
  2. فيما تجسد عوامل اللزوجة في درجة الحرارة.
  3. بالإضافة إلى عوامل اللزوجة في حجوم الجسيمات.
  4. وكذا بالنسبة لعامل اللزوجة في شكل الجسيمات.
  • الجدير بالذكر أن اللزوجة هي التي تنشأ من الاحتكاك بين طبقات السائل، والتي تنجُم عن التجاذب بين جزيئات السائل وبالتالي يحدث الاحتكاك، فيما لا يحدث هذا النوع من الاحتكاك في المحاليل، لكونها تتمتع باللزوجة المنخفضة، ومن أبرز تلك الأمثلة، الماء الذي يُعد من أشهر أمثلة الانسياب، لما يتمتع به من لزوجة عالية، وعلى العكس فنجد أن عسل النحل، ذات لزوجة عالية، أي تضعُف فيه القدرة على الانسياب.
  • فكلما كان الاحتكاك بين الطبقات أعلى كلما كان أكبر وأقوى كلما كان أكثر لزوجة، وشأنه في ذلك شأن الجلسيرين والعسل، على عكس الماء الذي تنخفض الاحتكاك بداخلة فتقل لزوجته.

عرضنا من خلال مقالنا إجابة عن ” صف العوامل المؤثرة في اللزوجة وهي من أهم الأسئلة التي يتعرض لها الطلاب في الفرق المختلفة والتي تنمّ عن قدرتهم على استيعاب العالم من حولهم، فيما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة.