أهمية الكيمياء في حياتنا المعاصرة

بواسطة:
أهمية الكيمياء في حياتنا

موضوع مقال اليوم هو أهمية الكيمياء في حياتنا ، فالكيمياء علم مترامي الأطراف لا تقتصر فروعه على الحياة المعملية فقط ولا النواحي التجريبية بل تمتد أياديه للصناعة والزراعة والعقاقير الطبية والمستحضرات الدوائية والعلاجية والتجميلية.

الكيمياء هي أم العلوم ومحل ارتكازها وتمشي جنباً بجنب بجوار الفيزياء وتتضافر جهودها مع علم الأحياء كما تلقي بدلوها لتفيد الجيولوجيين في البحث والتنقيب، وتساهم في الكشف المبكر عن الأمراض من خلال معامل التحليل ولا تدخر جهدا في التشخيص.

الكيمياء من العلوم التي تأبى التجاهل ولا يرضيها سوى التواجد على كل الساحات فهي تدخل في تحضير المنظفات وحفظ الأغذية ومواد البناء و الملابس والمفروشات.

وكما أنها رفيق رحلتنا الحياتية في وقت السلم فكذلك هي كظلنا وقت الحرب فتدخل في صناعة الأسلحة والذخيرة والمفرقعات، حتى القنبلة النووية لم تكن سوى الجنين الذي تمخضت عنه طول الأبحاث النووية والتجارب الذرية، وليس ذلك فقط بل لدينا المزيد في موسوعة.

أهمية الكيمياء في حياتنا

الكيمياء علم زاخر بالمعارف والحقائق فهو معنيّ بحالات المادة وتركيبها وتكوينها و تفاعلتها، كما أنه يلقي بالضوء على الذرة من حيث ارتباطاتها لتكوين العناصر المختلفة أو فتتفاعل لمركب جديد أو تنفصل نواتها فيحدث الانفجار، الكيمياء علم يعتمد على الملاحظة والتسجيل والتدوين، فإليكم بحث عن أهمية الكيمياء في حياتنا اليومية.

أقسام علم الكيمياء

تنقسم الكيمياء إلى  عدة فروع :-

الكيمياء الحيوية

• وهي فرع الكيمياء الذي يختص بدراسة الخلية الحية من حيث التكوين وتوليد الطاقة والهدم والبناء والنمو.

الكيمياء التحليلية

• وهي التي تختص بدراسة المركبات من حيث مكوناتها وتفاعلاتها الكيميائية.

الكيمياء العضوية

• وهي الفرع الذي يهتم بدراسة المركبات التي يدخل بها عنصر الكربون من حيث  تركيبها والتفاعلات التي تتم بينها وبين العناصر الأخرى وكذلك الروابط التي تنشا بينها  وحساب كتلتها وكثافتها.

الكيمياء اللاعضوية

• وهي المعنية بكل العناصر الأخرى التي لا تحتوي على عنصر الكربون وهي عناصر الجدول الدوري من حيث تفاعلاتها ومركباتها

الكيمياء الفيزيائية

• وهي حالة خاصة من حالات الكيمياء حيث تدرس كمية الطاقة المتولدة لبعض العناصر أثناء التفاعل الكيميائي.

استخدامات الكيمياء

علم الكيمياء يلقي بظلاله على جميع مناحي حياتنا ولا يخلو يوم ولا موقف إلا وتدخل الكيمياء فيه فنحن نحتاج للكيمياء لتلبية كل احتياجاتنا من مأكل ومشرب ومسكن وعلاج وملبس.

فهي تدخل في الصناعات الغذائية والدوائية كما تقوم بالدخول في صناعة الملابس والمفروشات وللكيمياء أيادي بيضاء في اكتشاف الأمصال الواقية وصناعة العقاقير الطبية وتحليل الخلايا والكشف عن الأورام.

معلومات غريبة عن الكيمياء

•  أول تجربة كيميائية كانت عن طريق المصادفة حينما ارتطمت الصخور ببعضها فتولدت النيران مما أصاب الإنسان القديم بالفزع.
  • يُعد سبب دموع العين من اثر تقطيع البصل أن الكبريت الموجود في البصل يتفاعل مع الأكسحين الجوي فيسبب مواد حارقة للعين.
  • هل تعلم أن الكبريت الموجود في البصل يتفاعل مع الإستانلس ستيل ويرتبط به ولذلك تنصح السيدات بدعك يديها في أحواض الإستانليس ستيل أو الملاعق للتخلص من رائحة الثوم والبصل
  •  الزجاج هو عبارة عن خليط من الرمل والحجر الجيري والصوديوم.
  •  سبب شعورك بالحرارة إذا تناولت الفلفل الحار هو احتوائه على مادة (الكابسين ) التي تسبب الفوران ومن ثم الشعور بالحرارة والحرقة.
  •  غاز الأوزن ينشط الجهاز المناعي في جسم جميع الكائنات الحية ولذلك تم مؤخرا إنشاء مراكزللعلاج بجلسات الأوزون.
  •  الملح الانجليزي المتعارف عليه  هو عبارة عن كبريتات الماغنسيوم  المائية التي تستخدم في علاج  وتليين البطن في حالة الشكوى من الإمساك الشديد.