الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما التركيب الذي يفرز الانزيمات في عفن الخبز

بواسطة: نشر في: 27 أكتوبر، 2020
mosoah
التركيب الذي يفرز الانزيمات في عفن الخبز

نُقدم لك عزيزي القارئ إجابة عن ” ما التركيب الذي يفرز الانزيمات في عفن الخبز Black bread mold ؟” حيث إنه نوع من أنواع التكاثر اللاجنسي الذي يمنح للنباتات فرصة النمو والتكاثر، فيما توجد في الخبز أو المواد النباتية والأخشاب.

وذلك بعد مرور فترة على بقاء الخبز لأكثر من خمسة أيام، ويُطلق عليه في النهاية مادة عضوية متعفنة، فيما يرجع السبب في ظهور العفن على الخبز كنتيجة لتضمنه الكربوهيدرات أو المواد العضوية المختلفة، فماذا التركيب الذي خلقه الله تعالى في النبات والحيوانات أو الأسطح الغنية بالمواد العضوية التي تمنح الخبز القدرة على التعفُن هذا ما نستعرضه في مقالنا عبر موسوعة ، فتابعونا.

ما التركيب الذي يفرز الانزيمات في عفن الخبز

يطرح العديد من الطلاب تساؤلات حول التركيب الذي يفرز إنزيم عفن الخبز Black bread الذي يظهر على الخبز بعد مرور ثلاثة أيام نتيجة لاحتواءه على المواد العضوية المتمثلة في الكربوهيدرات، فإن الإجابة هي التي نتاولها فيما يلي:

  • التركيب الذي يعمل على إفراز الانزيمات في عفن الخبز هو الخيوط الرفيعة التي تُعرف بـ”  Hypha “.
  • إذ أن الخيوط الفطرية عبارة عن العنصر الرئيسي الذي يسهم في تشكيل عفن الخبز بما يمتلكه من مكونات عضوية،  المتمثلة في السكر والكربوهيدات؛ وهي المجالات التي تسمح بظهور عفن الخبز.
  •  يُعتبر عفن الخبز واحدة من أبرز أنواع الفطريات التي تتكاثر من خلال الأبواغ التي يُطلق عليها بالإنجليزي “Spores “.
  • تُعد الأبواغ عبارة عن الخلايا الدقيقة التي تشبه البذور عند نموها ولكن سرعان ما تكبر لتُصبح نباتات.

أشكال عفن الخبز

تتعدد أشكال عفن الخبز التي من أبرزها عفن الخبز الأسود، والبنسيليوم الأكثر شهرة، وخبز كلادوسبوريوم، وهذا ما نستعرضه عبر مقالنا في الفقرات التالية، ولكن بالتحديد نُسلط الضوء على عفن البنسليوم الذي يظهر على الخبز وهذا ما نوضحه فيما يلي:

  • البنسليوم : هو نوع من أنواع الفطريات التي تظهر على هيئة العفن، إذ أنه يظهر على الخبز بهيئة رمادية أو سوداء، وكذلك على هيئة بقع بيضاء، فيما لا يظهر البنسيليوم بشكل ضار للإنسان، ولكن قد يتعرض البعض للإصابة بالحساسية من هذا النوع من العفن.
  • عفن الخبز الأسود: هو نوع من ألأنواع التي تُصيب النباتات والخضراوات، فضلاً عن كوّنه قد يسهم في قتل النبات أو الإضرار به، فهو من المواد التي تنشط في الظروف الرطبة والعوامل البيئة الرطبة، ولاسيما وهو الذي يظهر على هيئة مجموعة من البقع منها الأزرق، أو الأخضر، إذ أنه يظهر على هيئة مجموعة من البقع السوداء التي توجد على النبات فقد تظهر على هيئة مواضع سوداء مترامية الأطراف.
  • عفن خبز كلادوسيوريوم: عبارة عن نوع من العفن الذي يُسبب المشكلات الصحية للمريض من أبرزها؛ السعال والعطس وذلك بالنسبة للأشخاص مرضى الحساسية، فيما يظهر على هيئة الأخضر والأسود الغامق، كما أنه يفوح منه رائحة غير مُستحبة.

قدمنا إجابة وشرح وافي حول ما التركيب الذي يفرز الانزيمات في عفن الخبز وأنواعه فيما قد يُسبب للبعض الشعور بعدم الارتياح أو الحساسية، كما أن ظهور العفن على الخبز من شأنه أن يجعل الإنسان يتخلص من هذا الخبز على الفور لي لا يتأثر سلبًا به، وذلك لكي نوفر عناء البحث عن تلك الإجابة في كافة الكتب والمراجع، والدراسات العلمية.

نتمنى من الله تعالى أن نكون قد شملنا كافة جوانب الموضوع وأدق تفاصيله، لتجدوا ملاذكم الآمن في مقالنا وما يشمله من معلومات.

فيما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة بقراءة بحث عن الفطريات.

المراجع

1-

2-