الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي طوائف اللافقاريات

بواسطة: نشر في: 15 يناير، 2020
mosoah
اللافقاريات

تعرف على الكائنات اللافقارية في هذا المقال اليوم من خلال ” اللافقاريات ” الكائنات اللافقارية هي الأكثر انتشارًا على سطح الكرة الأرضية؛ وذلك لما تمتلكه من خصائص تُمكنها من إعادة التوازن إلى النظام البيئي، وتتنوع هذه الكائنات بشكل كبير ليصل عددها إلى الملايين، وبهذا تفوق أعداد الكائنات الفقارية الموجودة على سطح الأرض التي تصل إلى الآلاف فقط، وفيما يلي على موسوعة نعرض بعض المعلومات الخاصة بها، تابعونا.

اللافقاريات

  • تُعّرف اللافَقاريات بأنها الحيوانات التي ليس لها عمود فقري، كما أن النسبة الأكبر من الكائنات الموجودة على الأرض هي من اللافَقاريات، وتصل هذه النسبة إلى 90 في المئة.
  • وتتنوع أشكال اللافَقاريات باختلاف البيئات، والتي تتمثل في ديدان الأرض، نجوم البحر، الإسفنج، القنفذ البحري، سرطان البحر، الحشرات، العناكب، الحبار، القواقع، وغير ذلك الكثير.
  • هناك رأي آخر يُفيد بأن اللافَقاريات تتمثل نسبة 97 % في الكائنات على الأرض، وتم اكتشاف 1.25 مليون نوع من هذه الكائنات، ويستمر البحث عن الأنواع الأخرى، والتي يُمكن أن يصل عددها إلى 30 مليون نوع مُقابل 609 ألف نوع من الكائنات الفقارية.
  • قد عُثر على حفريات من اللافَقاريات التي تعود إلى 600 مليون عام في الماضي.
  • العديد من الدراسات في مجال البيولوجيا الجزئية تُفيد بأن جميع اللافقاريات قد تطورت من مجموعة واحدة من اللافَقاريات.
  • تتميز اللافَقاريات بامتلاكها لأجسام ناعمة؛ وذلك بسبب عدم امتلاكها لعمود فقري، أو هيكل عظمي داخل أجسامها.
  • يُوجد العديد من أنواع اللافَقاريات التي تمتلك هياكل عظمية خارجية؛ حتى تتمكن من توفير الدعم، والحماية لأجسامها.
  • تمتلك اللافَقاريات دمًا باردًا؛ الأمر الذي ينتج عنه تغيير درجة حرارة جسمها حسب البيئة التي تتواجد بها؛ يحث أنها لا تتمكن من تغيير درجة حرارة جسمها.
  • تتميز اللافَقاريات بأنواع كثيرة؛ فهناك اللافَقاريات التي تعيش في المياه المالحة، وأنواع أخرى تعيش في المياه العذبة، وأنواع تعيش على اليابسة، هناك أنواع من اللافَقاريات الطفيلية التي تعيش في أجسام الكائنات الأخرى.
  • كما تختلف أيضًا من حيث طبيعة طعامها؛ فهناك اللافَقاريات العاشبة التي تتغذى على النباتات، واللافَقاريات آكلة اللحوم، وأيضًا اللافَقاريات التي تتغذى على كل من اللحوم، والنباتات، ونوع آخر يتغذى على المواد العضوية المتحللة.
  • وتختلف أيضًا من حيث النشاطات التي تقوم بها؛ فهناك اللافَقاريات التي تطير، وهناك نوع آخر يزحف، ونوع يسبح، ونوع يختبئ، ونوع يطفو على سطح الماء، وهناك اللافَقاريات لا تتحرك إلى أي مكان ولكنها فقط تبقى في مكان واحد.
  • تتمير اللافَقاريات بسرعتها الفائقة في التكاثر؛ الأمر الذي يضمن لها البقاء.

أنواع اللافقاريات

تتنوع اللافَقاريات  إلى أنواع عدة، منها: المفصليات، والرخويات، وتُمثل نسبة 85 في المئة من المفصليات، أما الرخويات فيقرب عددها من 100000 نوع، ومن أمثلتها هذه الأنواع ما يلي:

البروتوزوان

هذا النوع يُمثل “الأوليات”، وهي الكائنات الحية التي تتكون من خلية وحيدة، مثل الأميبا، والبراعم.

الطحالب

ومن أمثلتها: ديدان الأرض، الكراث.

شكويات الجلد

ومن أمثلتها:نجم البحر، قنافذ البحر، خيار البحر.

الرخويات 

ومن أمثلتها: الحبار، البطلينوس، القواقع، الأخطبوط.

المفصليات 

القشريات، مثل الجمبري، سرطان البحر، والكركند، وأيضًا الحشرات، والعناكب.

لافقاريات اليابسه

  • ديدان الأرض هي النوع الأشهر من أنواع لافقاريات اليابسة، وتُسمى أيضًا “ديدان الزاوية”، ومن فوائدها أنها أثناء محاولات الاختباء الخاصة بها تعمل على تقليب، وتهوية التربة؛ مما يؤدي إلى امتزاج المواد العضوية، تجانسها.
  • تتغذى ديدان الأرض على النباتات، وبعض الحيوانات، كما تتميز هذه الديدان بأنها عمياء لا يُمكنها الرؤية.

قدمنا لكم اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة بعض المعلومات التي تتعلق بالكائنات اللافقارية، وخصائصها، وبعض أنواعها، تابعوا جديد موسوعة.

المراجع

1.

2.

3.