الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي البكتيريا وأنواعها وخصائصها

بواسطة:
ما هي البكتيريا

نقوم اليوم بإجابة سؤال ما هي البكتيريا ، إذ أنها نوع من أنواع الكائنات الحية المتناهية الصغر والتي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة،  هي كائنات فرضت نفسها بقوة على محيط حياتنا رغم ضآلة حمها الذي لا يعد يذكر مقارنة بباقي الكائنات الموجودة على ظهر الأرض ، هي المخلوق الذي يعلن سطوته وسيطرته ويفرض وجوده على كل الأماكن فلا يوجد أنملة تخلو منه فهو محيط بنا إحاطة السوار بالمعصم ، متواجد في الهواء والماء والتربة ،

هي الضيف الثقيل على فراشنا مهما بالغنا في النظافة واستخدمنا أغلى أنواع المطهرات ، هو الزائر الغير مرغوب فيه على أجسادنا ويزلزلها عند إصابتنا بالأمراض ويأبى الاستسلام آلا بعد أن ينهكنا ويستنفذ طاقتنا ، البكتيريا ذلك الخلوق الضئيل حجما الكبير تأثيرا والمثير من حيث الحقائق التي تدور حوله ، ولمعرفة كل ما يدور حول البكتيريا وحياتها وأنواعها عليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

ما هي البكتيريا

البكتريا  كائنات دقيقة تفرض نفسها على واقعنا وتحتل كل أنحاء الكرة الأرضية منها ماهو مسالم ويتعايش فقط مع الجزء الموجود فيه ومنها ماهو يعلن عن نفسه بوحشية من خلال الأمراض الفتاكة ومنها ماهو نافع ومنها ماهو قاتل وتصيب الإنسان والحيوان والنبات على حد سواء بالأمراض التي قد تؤدي إلى  هلاك أي منهم.

تعريف البكتريا

  • البكتريا هي كائنات متناهية الصغر لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة وتتكون من خلية واحدة لها نواه وتتحرك عن طريق الأسواط ، والبكتريا لها عدة أسماء فقد اطلق عليها الجراثيم والميكروبات أو الكائنات الدقيقة.

أنواع البكتريا

البكتريا نوعان منها النافع ومنها الضار، وفيما يلي عرض لتلك الأنواع.

البكتريا النافعة

  • وهي التي لها فوائم من تواجدها ومنها البكتريا التي تتواجد في الأمعاء الدقيقة وتساعد على إجراء عملية التمثيل الغذائي في الجسم من خلال إنزيمات تقوم بإفرازها كما تقوم بمساعدة الأمعاء على امتصاص الغذاء والبكتريا التي توجد في التربة تقوم بمد التربة بالمواد الآزوتية التي تساعد على نمو النباتات وتزيد من معدل خصوبة التربة .وبكتيريا التخمر : التي يتم استخدامها في عمل اللبن الزبادي والجبن .

البكتريا الضارة

  • وهي التي تصيب الإنسان بالأمراض عن طريق دخولها الجسم عن طريق الفتحات الموجودة به مثل فتحة الفم أو الانف أو العين أو فتحة الأذن وفتحة الشرج والفتحات التناسلية كما أنها يمكنها اقتحام الدم عن الطريق الجروح والقروح والخدوش فتصيب الجسم بالحمى والجروح بالصديد وتسبب ارتفاع درجات الحرارة و إذا لم يتم التعامل معها من خلال المضادات الحيوية والتطهير أدى ذلك للإصابة بالتسمم لا قدر الله أو الاضطرار لبتر العضو في حالة تصاباه بالغرغرينا .
  • وتصيب البكتريا الإنسان بأمراض كثيرة مثل أمراض الجهاز الهضمي التي تتسبب في الإسهال والقيء والمغص الشديد والتهابات المعدة والقولون وبكتيريا الجهاز التنفسي التي تؤدي للالتهاب الرئوي والسعال الديكي وبكتيريا النخاع الشوكي التي تصيب الجسم بالتهاب السحائي.

تصنيف البكتريا

تم تصنيف البكتريا عالميا إلى صنفين وهما سالبة الجرام وموجبة الجرام وذلك من خلال الأبحاث المخبرية

  • البكتريا موجبة الجرام : وهي البكتريا التي يتم اصطباغها باللون البنفسجي والسبب في ذلك اللون البنفسجي الموجود في الجدار السميك من البيتيدوجليكان الموجودة في جدارها الخلوي.
  • البكتريا سالبة الجرام : إذ يتم تلونها باللون الأحمر نتيجة عدم تخزين اللون البنفسجي فيها بسبب أن طبقة البيتيدجليكان فيها رقيقة.

خصائص البكتريا

  • تعتبر البكتريا كائنات حية بسيطة التركيب حيث تتكون من خليه واحدة وبها نواه ولها جدار خلوي يحتوي على DNA
  • يحيط بالخلية جدار خلوي يحميها ويحتفظ داخله بالمواد البروتينية التي يمكنها من الحياة.
  • تتحرك البكتريا عن طريق مجموعة من الأهداب الصغيرة تسمى الأسواط.
  • لكل نوع من أنواع البكتريا حجم خاص بها ويميزها عن الأنواع الأخرى .
  • تعتمد البكتريا في تكاثرها على الانشطار لإنتاج أفراد جديدة تحمل نفس صفات الفرد الأول.
  • تختلف البكتريا في نوعية الأصباغ الموجودة فيها والتي يتم من خلالها تصنيفها إلى بكتريا سالبة الجرم وبكتريا موجبة الجرام.

فسبحان من يكشف لنا غوامض الكون والذي علم الإنسان ما لم يعلم .