الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد الفيروسات

بواسطة: نشر في: 12 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد الفيروسات

في المقال التالي نعرض لكم فوائد الفيروسات بالتفصيل، فالفيروسات أو ما يسمى بالحمات هي عبارة عن طفيليات ضئيلة الحجم لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، فيجب استخدام المجهر للتعرف على أشكالها، وهي المنبع الرئيسي لانتشار الأمراض، وتتكاثر تلك الحمات وتنتشر في الكائنات الحية، وتجد صعوبة في التكاثر خارجها، فتقوم بغزو الأجسام، الأمر الذي قد يعرض تلك الأجسام للأمراض والآفات الكثيرة، وبالرغم من تهربنا الدائم للفيروسات، ومحاولة التخلص منها وتجنب التعرض لها، إلا أن لها بعض الفوائد، وسنعرض لكم بعض تلك المنافع من خلال فقرات موسوعة التالية.

فوائد الفيروسات

  • تساهم الفيروسات في التطور، كما تعمل على تيسير عملية نقل الجينات بطريقة طبيعية بين الأنواع المتعددة، الأمر الذي يساعد في تنوع الجينات وتحفيز تطورها، ويظن بعض الخبراء أن للفيروسات دور فعال في التطور المبكر، بطريقة سريعة أكثر من اختلاف وتنوع البكتريا.
  • يستعين العلماء بالفيروسات في دراسة الأحياء الجزئية، بالإضافة إلى دراسة الأحيان الخلوية، وذلك لأنها تساهم في التعامل مع عمل الخلايا، كما يتم استخدامها في دراسة المجالات المتعددة في علم الوراثة، وذلك بهدف فهم واستيعاب الجينات، بالإضافة إلى معرفة كيفية تكوين الحمض الننوي.
  • تساعد الفيروسات في قتل البكتريا، فيلجأ العلماء لاستخدام المضادات الحيوية للتخلص من تلك البكتريا، ولكن مع مرور الوقت تصبح البكتريا مقاومة لتلك المضادات، فيتطلب استخدام وسائل أخرى للتخلص منها، ومن الجدير بالذكر أنه في عام 1917مـ، تم علاج بعض المصابين بمرض الزحار من خلال المحاليل الفيروسية، وذلك على يد العالم الكندي فيليكس.
  • تعمل على تحقيق التوازن الصحيح في الأنظمة الإيكولوجية المائية، حيث تساعد الفيروسات على التخلص من تراكم الطحالب التي لها آثار ضارة والتي تعمل على تدمير الحياة البحرية، فنجد أن عدد الفيروسات الموجود في ملعقة واحدة من ماء البحر قد تخطى المليون فيروس.
  • تساهم الفيروسات في الشفاء من الأمراض الوراثية، حيث يسعى الأطباء والعلماء إلى استخدام الفيروسات في علاج أعداد كبيرة من الأمراض التي تسببها الوراثة.
  • تساهم في الحد من انتشار الحشرات، فتتمكن الفيروسات من قتل الحشرات والقضاء عليها، كما أنها أقل ضرراً من المبيدات الحشرية التي تسبب التسمم، فتساعد على المدى الطويل من الحد من ظهور تلك الآفات وانتشارها.
  • تدخل الفيروسات في العلاجات التي تهدف للشفاء من أمراض السرطان، فتُستخدم كمحفز للعلاجات، ويسعى الأطباء إلى توظيفها لعلاج انتشار الخلايا السرطانية في الجسم والحد منها، وعلاج هذا المرض المزمن والخطير.

الفيروسات النافعة للانسان

بالرغم من وجود بعض الفيروسات التي تلحق الضرر بالإنسان، إلا أن العلماء قد اكتشفوا بعض الفوائد التي يمكن الحصول عليها منها، مثل:

  • اكتشف الخبراء أحد أنواع الفيروسات التي تساعد على نمو النباتات في درجات الحرارة العالية، وذلك بعد إجراء تجربة لزراعة الطماطم في درجة حرارة قد تخطت 140 درجة مئوية، واستخدام هذا الفيروس وزرعة في التربة، ووجد الخبراء أن الطماطم استطاعت مقاومة الحرارة والنمو بفضل هذا الفيروس.
  • بالرغم من خطورة فيروس التهاب الحويصلات الذي يصيب الحيوانات والإنسان، والذي تظهر أعراضه على هيئة إنفلونزا مصاحبة لظهور التقرحات حول الشفاة، ولكن أثبت العلماء أن لهذا الفيروس فعالية كبيرة في قتل الخلايا السرطانية ومحاربة مرض السرطان.
  • للفيروسات الغدية الكثير من الأضرار، حيث من الممكن أن تسبب التهاب القصبة الهوائية، بالإضافة إلى الالتهاب الرئوي، ولكن أثبت العلماء أن لهذا النوع من الفيروسات فعالية في تعزيز عمل وظائف جهاز المناعة، ومقاومة للخلايا السرطانية.
  • بالرغم من خطورة فيروس هيربس غاما المسبب لظهور تقرحات في الجسم، إلا أنه له فائدة كبيرة في مكافحة بكتيريا تسمم الأغذية، والتي تعرف باسم الليستريا مونوسيتوجين.