الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم عدد عظام القفص الصدري ؟

بواسطة: نشر في: 20 ديسمبر، 2020
mosoah
كم عدد عظام القفص الصدري

كم عدد عظام القفص الصدري ؟، ستجد إجابة هذا السؤال في موقع موسوعة في هذا المقال، كما سنشير إلى الأجزاء المكونة للقفص الصدري مثل الأضلاع وعظمة القص والغضاريف والمفاصل، وسنعرض أهمية عظام القفص الصدري بالنسبة للإنسان، فله دور كبير في الحماية وفي المساعدة على التنفس وفي تقديم الدعم أيضًا، فلكل عضو من الأعضاء الداخلية للإنسان وظيفة محددة لا غني للإنسان عنها، ولكل عضو دور حدده الله له، وإذا حدث خلل في أي عضو من الأعضاء عانى الشخص من الأمراض ومن الآلام المبرحة، ولذلك علينا أن نشكر الله دائمًا على نعمه التي لا تعد ولا تحصى.

كم عدد عظام القفص الصدري

  • يتكون القفص الصدري من مجموعة من الأضلاع والعظام والغضاريف والمفاصل، تصل عددها إلى 24 ضلع.
  • ووجد العلماء أن الآراء القديمة التي كانت ترى أن الرجال عدد أضلاعهم أكثر هي آراء خاطئة، فقد وجدوا تشابه عدد أضلاع الإناث مع عدد أضلاع الذكور.
  • تنقسم هذه الأضلاع على جانبين القفص الصدري، 12 ضلع في الجانب الأيمن و12 ضلع في الجانب الأيسر.
  • وتتصل كل هذه الأضلاع في النهاية بالعمود الفقري، وهناك أضلاع تتصل في المنتصف بعظمة الفص، ويتكون القفص الصدري من ضلع، وعظم القص، وناتئ رهابي، وغضروف ضلعي، وفقرة صدرية، ولكل جزء من أجزاء القفص الصدري وظيفة معينة ومحددة.

القفص الصدري

القفص الصدري أو Thoracic cage أو rib cage هو جزء من أجزاء الهيكل العظمي، وفي منتصف الهيكل العظمي ستجد القفص الصدري، والقفص الصدري يحمى الجهاز التنفسي ويحيط به، ويحافظ على الأعضاء الداخلية في منطقتي الصدر والبطن، ونجد في القفص الصدري مجموعة من العظام والأضلاع والغضاريف والمفاصل القوية، ومن الأعضاء الداخلية الهامة والتي تؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان، هم القلب والرئتين، بما لهم من أهمية كبرى ودور محوري وهام في قيام الجسم بوظائفه المحورية، كما يحافظ القفص الصدري على بقاء الأعضاء الداخلية في مكانها لكي تقوم بوظائفها بأفضل شكل ممكن.

أجزاء القفص الصدري

الأضلاع

يتكون القفص الصدري من 24 ضلع، وتنقسم هذه الأضلاع إلى جزئين، 12 ضلع على الجانب الأيمن، و12 ضلع على الجانب الأيسر، وتكون الأضلاع عبارة عن عظام طويلة وسميكة، لكي تقوم بحماية الأعضاء الداخلية في منطقة الصدر والبطن، ورغم طول وسماكة هذه العظام تكون قوية للغاية إلا أنها تكون منحنية قليلًا من جميع الجوانب، ويقل إنحنائها عند الأطراف وتصبح أكثر إستقامة، وهناك عدة أنواع للأضلاع منها:

  1. الأضلاع النموذجية: أو الأضلاع المتشابهة، والتي يكون لها نفس الشكل والحجم، وتتكون الأضلاع النموذجية من رأس للضلع وعنق وجسم.
  2. الأضلاع غير النموذجية: أو الأضلاع غير المتشابهة، فيختلف هذا النوع في الشكل وفي الحجم وفي الطبيعة، ويحمل أرقام 1، 2، 10، 11، 12.
  3. الأضلاع الحقيقية: تكون هذه الأضلاع متصلة بالغضاريف من طرف ما، وتتصل أيضًا بعظمة القص، وتتواجد هذه الأضلاع أعلى القفص الصدري، وهي السبعة أزواج العلوية.
  4. الأضلاع المزيفة: الخمسة أضلاع المتبقية يكونوا أضلاع مزيفة، وتسمى الأضلاع المزيفة أو الأضلاع الكاذبة لأنها لا تتصل بشكل مباشر بعظمة القص من المنتصف، ونجد أننا كلما اتجهنا إلى أسفل القفص الصدري كلما زاد طول الأضلاع وقل انحناءها.
  5. الأضلاع العائمة: الأضلاع الأخيرة في القفص الصدري تسمى أضلاع عائمة، وتحمل أرقام 11، 12، ولا تتصل هذه الأضلاع بعظمة القص من المنتصف، وترتبط بالعمود الفقري وبعضلات جدار البطن من الأسفل، ويرتبط الغضروف الهيالينيّ الصغير.

عظمة القص

هي العظمة التي تتواجد في منتصف القفص الصدري، وهي نقطة إتصال أغلب الأضلاع والغضاريف.

الغضاريف والمفاصل

الغضاريف والمفاصل هي مكونات القفص الصدري الأساسية، فهي تصل بين الأضلاع وعظمة القص، وبين الأضلاع والفقرات الشوكية من الخلف، وللغضاريف والمفاصل أهمية كبيرة جدًا للجهاز التنفسي في الإنسان، فهي تساعد على إتساع الصدر، وتسبب مرونة وسهولة في التنفس وذلك أثناء عملية الشهيق والزفير.

أهمية القفص الصدري للإنسان

للقفص الصدري أهمية كبيرة في حياة الإنسان، وفي حماية الإنسان من الإصابة بأي من المشاكل الصحية، ومن فوائد القفص الصدري:

الحماية

يحمي القفص الصدري الأعضاء الداخلية للإنسان، فهو يحمل الجهاز التنفسي من الإصابة بأي ضرر، ويحمي الأعضاء في منطقتي الصدر والبطن، ويحمي القلب والرئتين والكبد وغيره من الأعضاء.

تسهيل التنفس

يساعد القفص الصدري على تسهيل عملية التنفس، وتسهيل عملية الزفير والشهيق، وذلك لأنه يساعد على اتساع الصدر، فيتم التحكم في ضغط الهواء وكمية الهواء التي تدخل إلى الجهاز التنفسي، فيقوم بالتوسيع والتضييق للتحكم في ضغط الهواء والتنفس بشكل صحي، كما تعمل بعض أضلاع الجهاز التنفسي على تسهيل عمل عضلة الحجاب الحاجز وتسهل حركة عضلات البطن العلوية.

الدعم

يعمل القفص الصدري على تقديم الدعم المناسب لعضلات الصدر والبطن والكتفين والظهر وعضلات المناطق المحيطة بها.

آلام القفص الصدري

يشعر البعض بآلام شديدة في منطقة الصدر، وتوصل العلماء إلى بعض أشهر الأسباب لهذه الآلام:

  • إذا تعرض الشخص لحادثة أو صدمة ما وشعر بعدها إلى آلام شديدة في الصدر، فيمكن أن تدل هذه الآلام إلى إصابة أحد الأضلاع بالضرر أو بالكسر.
  • تصاب أحيانًا الأضلاع والغضاريف بالالتهابات، وتسبب هذه الالتهابات الآلام الشديدة.
  • يمكن أن يصاب الإنسان بآلام شديدة نتيجة التهابات في أغشية وغضاريف الرئتين، وتسمى هذه الالتهابات بالتهاب الجنبة، أو بالالتهاب الرئوي.

إذا أعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة:

المصدر

1.