الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

خصائص dna

بواسطة: نشر في: 30 سبتمبر، 2019
mosoah
خصائص dna
في المقال التالي نعرض لكم شرح خصائص dna ، فالوراثة هي علم يهتم بدراسة جينات الإنسان، والجين هو المسؤول عن نقل الصفات والأمراض من الآباء إلى الأجنة في بطون الأمهات، فيهتم هذا العلم بدارسة وتحليل الحمض النووي الريبوزي الذي يعمل على تكوين الجينات، وتأثير الحمض على تكوين الخلية الحية في الإنسان، كما يهتم العلم بدراسة تأثير البيئة على الصفات الوراثية التي يولد بها الإنسان ويسمى الحمض النووي الريبوزي بـ(DNA)، ولعلنا نسمع هذا المصطلح كثيراً عندما نسمع أحداً يتكلم عن الجينات والوراثة ولكننها لا نستطيع
تفسير معناه، وهو ما سنتكلم عنه في مقال موسوعة التالي في عرض بحث عن المادة الوراثية dna كامل.

خصائص dna

الحمض النووي dna والمعلومات الوراثية

فيما يلي نعرض عليكم تعريف الحمض النووري، فهو عبارة عن مادة وراثية التي تحتوي على الأمور الوراثية المختلفة من اكتساب للصفات ونمو وتكاثر، ويتكون الحمض من جزيئات بيولوجية في جسم الإنسان والتي تميزه عن باق المخلوقات، وتلك المادة هي التي تسبب انتقال الصفات الجسمانية من الآباء والأمهات والأجداد، إلى الأجنة في البطون، كما تنقل الأمراض عبر الأجيال المختلفة مثل أمراض ضغط الدم والسكري التي تصيب الإنسان وراثة عن أجداده.

تركيب dna بالتفصيل

يتكون الحمض النووي الريبوزي dna من عدة جزئيات المتكونة من المواد والعناصر التالية:

  • جزيء فوسفات.
  • يروز منقوص السكر (deoxyribose) المتكون من ذرات الكربون.
  • يحتوي الحمض النووي في تكوينه على النيتروجين ومشتقاته من الأدينين، والسيتوزين، والجوانين، والثيمين.
  • يكون الحمض النووي الريبوزي مادة الكروماتين التي تعمل على تغطية وتغليف الكوروموسومات، نتيجة لالتفافه حول مادة بروتين الهيستون في الجسم.
  • يمتلك الإنسان الطبيعي 46 كروموسوم، ويحتوي الكروموسوم الواحد على حوالي ثمانية ألاف جين، أما أصغرهم فهو الكروموسوم رقم 21 والذي يحتوي على ثلاثة ألاف جين فقط.

وظيفة dna

يقوم الحمض النووي الريبوزي بإعطاء خلايا الجسم بالأوامر والتعليمات لأداء وظائفها المختلفة في الجسم، وإكمال عملية النمو والتكاثر، فإذا  كما يعمل على تخزين المادة الوراثية ونقلها عبر الأجيال، فينقل الصفات الجسمانية والأمراض من الآباء إلى الأبناء.

اهمية dna

  • يستخدم الحمض النووي الريبوزي في التحقيقات الجنائية والكشف عن مرتكبي الجرائم، فيقوم الطب الشرعي بأخذ عينة من المجني عليهم ومحاولة مطابقتها مع المشكوك بهم، وفي حالة أن العينة تطابقت فتثبت التهمة ويأخذ المجرم عقابه، أما إذا اختلفت العينة فتلك دلالة على براءة المشكوك به.
  • يساعد كشف الحمض النووي عند الأجنة في الاطمئنان على صحتهم ومعرفة إذا كانوا يعانون من أي مرض ، فتسهم تلك التحاليل في اكتشاف المرض وتشخصيه في مرحلة مبكرة مما يساهم في علاجه قبل نموه داخل جسم الجنين أو الولادة بتشوهات خلقية.
  • يتم استخدام الحمض النووي الريبوزي DNA في قضايا النسب، وإثبات نسب الطفل لأبويه من خلال مطابقة جيناته بجينات الأم والأب.
  • استطاع العلماء المتخصصين في التنقيب عن الآثار من الكشف عن أصول الكثير من الحفريات، من خلال مطابقة عينات من الهياكل العظمية بحيوانات أخرى ومعرفة أصلها.

ما هو الجين

يحتوي الحمض النووي الريبوزي على بروتين يدعي جين، ويوجد في جسم الإنسان أكثر من عشرين ألف جين، وما لا يصدقه العقل أن الجين يكون نسبة 3% فقط من إجمال الحمض النووي الريبوزي، أما النسبة الباقية لا يستطيع الإنسان فهمها ومعرفتها حتى الآن.

تكوين dna للبروتينات

يقوم الحمض النووي الريبوزي بتكوين البروتينات بطريقتين، وهم:

  • طريقة النسخ transcription: والتي يتم نسخ الجين من الحمض النووي الريبوزي، ومن ثم يتم إنتاج مرسال RNA، ويعد هذا المرسال نسخة من الحمض النووي الريبوزي من نفس تسلسله، ولكن لا يمتلك الثيمين في جزيئاته ويمتلك الأوراسيل بدلاً منها.
  • الترجمة: في تلك الطريقة يتم ترجمة وتحويل مرسال RNA إلى أحماض أمينية في الجسم.