الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تقرير عن البكتيريا وأنواعها وأضرارها

بواسطة:
تقرير عن البكتيريا

اليوم سنقوم بتقديم تقرير عن البكتيريا، لبكتيريا ذلك المخلوق الضعيف تكوينا، القوي تأثيرا، المرعب من حيث الأضرار التي يمكنن أن يلحقها بالإنسان، البكتيريا ذلك الضيف الدائم الإقامة معنا في الماء والهواء وبين طيات الملابس وفوق الفراش مهما كانت درجة حرصنا في النظافة والتطهير، والبكتيريا مخلوق غريب الأطوار فمن الممكن أن يمر مرور الكرام ومن الممكن أن يأبى وإلا أن يترك بصماته على أجسادنا الهزيلة فلا يغادرها إلا ونحن طريحي الفراش.

البكتيريا منها ماهو مسالم ويعيش حولنا في هدوء وبلا ضجة ومنها الضار الذي يهددنا بالويل والثبور وعظائم الأمور ومنها ماهو النافع الذي يدخل في صناعة المضادات الحيوية عن طريق الإضعاف ومنها ماهو قاتل فيؤدي والعياذ بالله إلى الوفاة، فلمعرفة كل ما يخص عالم البكتيريا ما عليك سوى البقاء معنا في موسوعة.

تقرير عن البكتيريا

تعريف البكتريا

  • البكتيريا عبارة عن كائنات حية متناهية الصغر ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة ولا يوجد ذرة في الكون تخلو منها سواء في الماء أو الهواء أو التربة وتتعدد الأسماء التي تم إطلاقها عليها ما بين جراثيم – كائنات دقيقة – أحياء صغيرة وهي عبارة عن  كائنات وحيدة الخلية تتميز بوجود نواة داخلها وتتحرك عن طري الأسواط.

أنواع البكتريا

البكتريا إما نافعة أو ضارة وهي التي نتناولها في السطور التالية.

البكتيريا النافعة

  • وهي البكتيريا التي تعود بالنفع سواء على الإنسان بطريق مباشر أو غير مباشر مثل البكتيريا التي تعيش في الأمعاء فتساعد على الامتصاص والتمثيل الغذائي كما أنها تقوم بإفراز انز يمات تساعد على عملية الهضم ومن أنواع البكتيريا النافعة أيضا البكتيريا التي توجد في التربة فإنها تزيد من مستوى خصوبة التربة وتقوم بإمدادها بالمواد الآزوتية التي تساعد في عملية نمو النبات.
  • ومن البكتيريا النافعة تلك التي تستخدم في محطات مياه الشرب للتنقية وكذلك التي تستخدم في المختبرات لصناعة اللقاحات الطبية.

البكتيريا الضارة

  • وهذا النوع من البكتيريا هو الذي يصيب الآنسان والحيوان والطيور بالأمراض على حد سواء ويتم دخوله للجسم عن طريق الفتحات سواء كان فتحة الانف أو  فتحة الفم أو فتحة الشرج أو الأعضاء التناسلية كما يمكنها اقتحام الجسم عن طريق الشقوق والقروح والجروح فتصيبها بالتعفن وتؤدي إلى تكوين الصديد وارتفاع درجة الحرارة وإصابة الجسم بالتعرق والإرهاق و إذا لم يتم تناول العلاج اللازم قد تؤدي إلى عواقب وخيمة منها التسمم في الدم أو (الغرغريانا) التي قد تؤدي لبتر العضو والعياذ بالله. ومنها ما يصيب الجهاز الهضمي مثل التيفود مما ينتج عنه رعشة وارتفاع في درجة حرارة الجسم والإسهال ومنها ما يصيب الإنسان بأمراض شديدة مثل السعال الديكي والتيتانوس والسل والالتهاب السحائي و شلل الأطفال وقد تم عمل لقاحات طبية يتم إعطاءها للأطفال الرضع والصغر لوقايتهم من الكثير من هذه الأمراض.

فوائد البكتيريا

  • بالطبع الآن لسنا بصدد التحدث عن فوائد البكتيريا المفيدة فهي غنية عن الإشارة ولكن نحن بصدد التحدث عن فوائد البكتيريا الضارة ويحدث ذلك عن طريق إضعافها في المختبرات ثم حقنها في الدماء بحيث تقوم بحماية الجسم من الوقاية بالمرض لمدة سنوات طويلة وتعتبر الجيش المدافع عن الجسم من أي هجوم مباغت للجراثيم، ومنها اللقاحات التي تعطى للصغار  وتسمى بالتطعيمات مثل ( الدفتيريا – شلل الأطفال – السعال الديكي – التيتانوس _ السل ).

الحياة من حولنا مليئة بالغرائب فنجد مخلوقات لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة تستطيع القضاء على كائنات أخرى توزن بالطن ونجد اضعفها يقوم بإبادة أقواها فسبحان من خلق ودبر وصنع فقدر.