بواسطة: نشر في: 30 أغسطس، 2019
بحث عن علم الأحياء

تسعى موسوعة في بحث عن علم الأحياء بتقديم تفسيراً مبسطاً للتساؤلات الخاصة بهذا العلم ومحتوياته التي يقوم بتفسيرها ودراستها، وما يسمى أيضاً بالبيولوجيا هو علم دراسة الكائنات الحية ويقوم بدراسة كل شيء يخصها وبطرق مختلفة من خصائص وسلوكيات وعلاقات تربطها، فيعتبر أنه الحلقة التي تصل العلوم الطبيعية كلها ببعضها وبدأ العلم في دراسة وفهم المحتوى الجيني للإنسان الأمر الذي أدى إلى القدرة على الإجابة على الأسئلة الخاصة بجميع جينات الكائنات الأخرى، ويعود تسمية علم الأحياء بالبيولوجيا إلى مصطلح يوناني له نفس النطق ويعني المنطق والمعرفة. ومن خلال السطور التالية سنعرض لكم بحث عن علم الأحياء شامل.

تاريخ علم الأحياء

بدأ اليونانيون القدامى في دراسة علم الأحياء منذ أكثر من 460 عام قبل الميلاد، فنبغ الأطباء اليونان في هذا العلم وقدم منهم الكثير في علم التشريح والفسيولوجيا مثل أبقراط وجالينوس، بالإضافة إلى الاهتمام  بتاريخ الكائنات الحية وتصنيفها ودراسة العلوم الخاصة بالنبات والحيوانات من قبل الفيلسوف أرسطو، وظهر في العصور الوسطى الكثير من الأطباء والعلماء الذين سعوا في دراسة علم النباتات مثل العالم ثيوفراستوس، كما ساهمت نظريات أرسطو وجالينوس الكثير من العلماء المسلمين في العصور الوسطى في دراسة الطبيعة، ولكن كان الاهتمام بعلوم النباتات يظهر بصورة أكبر من الاهتمام بعلوم الحيوان وبخاصة في عصر النهضة.

فروع علم الأحياء

تعددت فروع علم الأحياء التي من شأنها دراسة الكائن الحي بمختلف أشكاله وأنواعه وتعد فروع علم الأحياء من العلوم الحياتية من أهمها:

التشريح (Anatomy)

هو الفرع الذي يهتم بأجسام الكائنات الحية وتركيبها

علم الوراثة(genetics)

هو الفرع الذي يقوم بوراثة صفات الكائنات الحية والاختلافات الجينية بينها، ويضم:

• علم المناعة: هو الفرع الذي يقوم بدراسة مناعة الكائنات الحية ضد الأجسام الجديدة عليها والغريبة عنها.
  • التطور(Evolotion): هو الفرع الذي يهتم بدراسة تطور الكائنات الحية من خلال نشأتها من كائنات حية أخرى سبقتها.
  • الأحياء البحرية: هو الفرع الذي يهتم بالكائنات الحية التي تتخذ من البحار والمحيطات والمسطحات المائية موطناً لها.
  • الأحياء الجزئية: هو الفرع الذي يهتم بدراسة الأحماض النووية والبروتينات.
  • الأحياء الدقيقة: هو الفرع الذي يهتم بدراسة الكائنات الحية شديدة الدقة.
  • علم الحيوان(Zoology): هو الفرع الذي يهتم بدراسة الحيوانات ونموها وتطور أجسامها وتصنيفاتها المختلفة وسلوكياتها.
  • الفسيولوجيا: هو الفرع الذي يقوم بدراسة وظائف الأعضاء داخل الكائنات الحية.

الكيمياء الحيوية

هو الفرع الذي يدرس التفاعلات الكيميائية بداخل الكائنات الحية، ويضم:

• التقنيات الحيوية: هو الفرع الذي يدرس العمليات الحيوية داخل الكائن الحي مثل إنتاج الهرمونات والمضادات الحيوية.
  • بيولوجيا الخلية: هو الفرع الذي يدرس مكونات الخلية ووظائفها وبُنيتها.
  • علم النباتات (Botany): هو الفرع الذي هتم بالنباتات والبيئة التي تنمو بها والصفات الوراثية لها ووظائف أعضائها وأجزائها.
  • علم البيئة (ecology): هو الفرع الذي يهتم بدراسة علاقات البيئة مع الكائنات الحية التي تنمو بها.

مستويات الحياة في علم الأحياء

في علم الأحياء تتكون الحياة من عدة مستويات يوجد منها المعقد والبسيط ومنها:

• المحيط الحيوي: يعد المحيط الحيوي الحيز الذي يحتوي على جميع الكائنات الحية تحت الأرض وفوقها وصولاً إلى الغلاف الجوي.
  • الموطن الأحيائي: هي المناطق الطبيعية التي تحتوي على مواطن برية وومائية ويسودها مناخ متشابه وتعيش بها كائنات حية ونباتات متشابهة في الخصائص أيضاً.
  • النظام البيئي: العلاقة التي تربط بين الكائنات الحية وبين المواد الأخرى الغير حية.
  • المجتمع: أنواع مختلفة من الكائنات الحية التي تعيش في حيز موقع جغرافي محدد مثل البشر والنباتات والبكتيريا والفطريات والكثير من الأنواع الأخرى.
  • الجماعة: هي الكائنات الحية التي تنتمي إلى نوع واحد.
  • الكائن الحي: هو فرد واحد من نوع واحد.
  • الجهاز: الجهاز هو العضو الذي يقوم بأداء عملية ما داخل الكائن الحي مثل الجهاز العصبي والتناسلي والتنفسي.
  • العضو: جزء بداخل الكائن الحي يتكون من العديد من الأنسجة التي تقوم بأداء وظيفة معينة مثل العين والقلب والكبد.
  • النسيج: هي الخلايا التي تتشابه في تركيبها ووظيفتها مثل الأنسجة العضلية والعصبية.
  • الخلية: هي وحدة البناء الأساسية في الكائن الحي وأبسطها مثل الخلايا الحيوانية والنباتية.
  • العُضي: هي التراكيب الصغيرة التي تتكون منها الخلية وتكون محاطة بغشاء، أما العُضيات بدائية النواة لا تكون محاطة بغشاء، ومن أنواعها الرايبوسومات.
  • الجزيء: تحتوي عضيات الخلايا على جزيئات كبيرة على عكس الجزيئات النباتية فتحتوي على جزيئات صغيرة.
  • الذرة: هي وحدة البناء الخاصة بالمادة أو الكائن الحي وأصغر مكون في الحياة.