الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة Interaction in Ecosystem

بواسطة: نشر في: 2 نوفمبر، 2019
mosoah
بحث عن المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة

نُقدم إليكم بحث عن المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة Interaction in Ecosystem فهي تلك العلاقة التي تعتمد على التبادل في المصالح بين الطرفين مُعتمدين في ذلك على الافتراس والتنافس والتعايش فيما بينهم، مُحققين بذلك جملة داروين الشهيرة” البقاء للأقوى”،  فتؤثر بذلك في العلاقات وأنواع الحيوانات التي تنتج عن هذه الأنواع التي توجد داخل منظومة واحدة متكاملة من الحياة في إطار بيئي واحد، لذا تستعرض موسوعة من خلال هذا المقال كافة العلاقات التي تبرز بين الحيوانات في إطار من تبادل المصالح بهدف البقاء موضحين هذه العلاقات التي تتبادلها الكائنات الحية في هذا المقال، فتابعونا.

بحث عن المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة

تظهر العديد من العلاقات التي توجد بين المخلوقات الحية والتي تُسمى بـInteraction relation between animals ؛ وهي التي تعتمد على تغذيتها من خلال العلاقات التي نستعرضها في الفقرات الآتية، فهيا بنا نصحبكم في جولة لمعرفة أشهر العلاقات التي توجد بين الحيوانات.

العلاقات المتبادلة في المجتمع الحيوي

تبادل المنفعة

هي تلك العلاقة التي يستفيد الطرفين منها؛ وهي التي تعتمد على وجود الآخر في حياة الطرفين دون ضرر لأحد منهم، وتتمثل أشكال المنفعة Mutualism على كلا الطرفين وفقًا لأحد للفوائد التي تعود على الطرفين.

  • الاستفادة: تتمثل هذه العلاقة في استفادة أحد الطرفين دون أن يتضرر الطرف الآخر، إذ تتمثل في العلاقة بين الأخطبوط والأسماك الصغيرة التي تختبئ في الزوائد الداخلية له، وهي التي تختبأ بهدف الحماية فقط ولا يقع الضرر عليه.
  • التكافل أو المعاشرة: هي تلك العلاقة التي تُبنى على الاستفادة التي يحصل عليها كلا الطرفين، وهي التي تتمثل في وحيدات الخلية التي تسكن في أمعاء النمل؛ حيث تتمثل الاستفادة لكل من الطرفين عن طريق مساعدة السوطيات أو وحيدة الخلية للنمل على هضم السيلوز، فضلاً عن اتخاذ السوطيات الحماية في أمعاء النمل.

التطفل بين الكائنات

يوجد نوعان من التطفل Parasitism؛ أولهما التطفل الخارجي، وهو هذا النوع من التطفل الذي تشتهر به الحشرات القارضة، فهي التي تتغذى على دماء الحيوانات، فيما تُسبب الضرر على الطرف الآخر.

أما عن النوع الثاني من التطفل فهو الذي يُطلق عليه التطفل الداخلي، يُعد هذا النوع من التطفل من الأنواع الغاية في الضرر؛ فهي التي تتسبب في موت الحيوانات التي تتطفل عليها، إذن تلك العلاقة هي التي يُمكن تلخيصها في أنها؛ استفادة طرف على حساب الطرف الآخر، وتتمثل هذه الأطراف في كل من المستفيد هو المتطفل، والمُتضرر الذي يُطلق عليه الحاضن.

أنواع التنافس بين الكائنات الحية

تظهر المنافسة Competition بين الحيوانات من النوع ذاته أو من الأنواع الأخرى، وهي التي تتنافس على مصدر الغذاء أو الماء أو من أجل الحصول على زوجه في موسم التزاوج، وقد يتعرض الأسد لحالة من التنافس في حالة اصطياده نوع من الكائنات الحية ويُمكن أن يتصارع معه مجموعة من الأسود في تناولها، لذا فعليه القيام بتناولها سريعًا قبل أن يحدث الهجوم والتنافس على فريسته.

تعتمد تلك العلاقة على استفادة حيوان من أخر، عن طريق الحصول على التغذية منها؛ والاعتماد عليها كمصدر للغذاء، وهي التي قد تُحدث انقراض نوع ما من النباتات أو الحيوانات، مثلاً  يتغذى الأسد على الغزال.

تناولنا من خلال هذا المقال العديد من العلاقات التي تشملها الحياة الحيوية بين الحيوانات في إطار منظومة شاملها من التكافل بين الأفراد وبعضهم البعض، فضلاً عن بروز علاقات عِدة تحافظ على بقاء النوع واختفاء أخرى داخل منظومة شاملة واحدة يرعاها الله ويكفلها.

المراجع

1-