الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن المادة الوراثية dna كامل

بواسطة: نشر في: 21 سبتمبر، 2019
mosoah
بحث عن المادة الوراثية dna

سنعرض خلال مقالنا اليوم بحث عن المادة الوراثية dna ، كثيراً ما نقرأ في الصحف والمواقع الإلكترونية الإخبارية أنه تقرر إجراء تحليل المادة الوراثية dna، وخاصة في جرائم القتل وتحديد وإثبات النسب، ولكن القليل منا يعرف ما هي المادة الوراثية ومما تتكون وكيف يمكن من خلالها التأكد من هذه الحقائق الهامة، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنعرض بحث عن dna ووظيفته وأهم فوائده.

بحث عن المادة الوراثية dna

ما هو dna

تحتوي كل خلية من خلايا جسم الإنسان على المادة الوراثية التي ترشد عن عدة عمليات في الجسم منها التكاثر والنمو والتطور، وغيرها من الوظائف التي تميز الإنسان عن الكائنات الحية الأخرى، وذلك لامتلاكها جزيئات بيولوجية ومعلومات البروتينات التي تساعد على أداء الوظائف الهامة في جسم الإنسان والتي يكون نصفها من الأم والآخر من الأب، وعند حدوث أي تغير في هذه المادة ينتج عنها عدة تغيرات منها الإصابة بأمراض وراثية معينة للبعض، أو امتلاك لون عين مختلف ومميز، وغيرها مما يتم وراثته من الأجداد والآباء.

فالحمض النووي هو جزئ دقيق ينقصه الأكسجين، والسبب الذي يجعل الأطفال يمتلكون بعض الصفات الوراثية من أجدادهم وآبائهم وعائلة الأم والأب هو انتقال الحمض النووي إليهم من أجدادهم وآبائهم.

اكتشاف الحمض النووي

يرجع الفضل في اكتشاف الحمض النووي إلى العلماء وروزاليند فرانكلين، موريس ويلكنز، فرانسيس كريك، جيمس واتسون، وذلك في عام 1953 عندما اكتشفوا وجود معلومات بيولوجية هامة في هذا الجزيء، ذلك الاكتشاف الذي كان سبباً في حصولهم على جائزة نوبل في الطب.

تركيب dna بالتفصيل

مادة dna هي عبارة عن جزيئات عددها 2 وتُعرف باسم النيوكليوتيدات، يلتف كلاً منهما حول الآخر، ويحتوي كلاُ منهما على تسلسل مكون من عدة عناصر، وهي مجموعة سكر وهي مكونة من 5 ذرات كربون، مجموعة فوسفات، مجموعة نيتروجين والتي تنقسم إلى عدة أنواع وهي (الثيمينن جوانين، السيتوزين، الأدينين.

ويتحدد طول dna عن طريق جزئيات الفوسفات والسكر، كما يرتبط الجوانين مع الالسيتوزين والثيمينن مع الأدينين من أجل تشكيل dna في شكل حلزوني مزدوج يساعد على تماسك هذه المادة.

كيف يعبئ الحمض النووي

يتم تعبئة المادة الوراثية في نواة الخلية الصغيرة من خلال تكون الكروماتين الناتج عن التفاف ال dna على بروتين الهيستون، ثم يتكون الكروموسوم الذي يحتوي على جزئ واحد من dna بعد تغليف الكروماتين داخل الخلية.

ومن المعروف أن كل إنسان يمتلك 46 كروموسوم، ويحتوي النوع الأكبر من الكروموسوم على 8 آلاف جين، بينما يحتوي الأصغر على 3 آلاف جين، تلك الجينات المسئولة عن 3% من الحمض النووي، بينما النسبة الباقية لم يعرفها علماء الوراثة حتى الآن.

وظيفة dna

هناك أهمية ل dna وهي نقل الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء من خلال تخزين المادة الوراثية، لأن الحمض النووي هو الذي يعطي التعليمات للخلية من أجل القيام بوظائفه.

اهمية dna

للحامض النووي استخدامات عديدة نذكر منها ما يلي

  • يتم استخدام الحامض النووي في التحقيقات الجنائية الخاصة بجرائم القتل، وذلك من خلال أخذ عينة من جثة الضحية للمقارنة بينها وبين عينة أحد أقارب المشكوك في أنه هو الضحية، أو أخذ عينة من الموجودة في مسرح الجريمة والمقارنة بينها وبين عينة أحد المشتبه فيهم بارتكاب الجريمة، وذلك لنفي التهمة عنه أو إثبات براءته.
  • كان قديماً يتم إثبات النسب من خلال فصائل الدم ولكنها كانت غير مجدية بشكل كبير، لأنها تثبت الأبوة بشكل قاطع ولكنها من الممكن أن تنفيها، وحالياً يتم إثبات النسب من عبر الحمض النووي من خلال الحصول على عينة من الطفل وعينة أخرى من الأم والأب المقارنة بينهما، ويتم إثبات النسب إذا كان هناك تطابقاً بين العينتين.
  • أمكن الحمض النووي علماء الآثار من معرفة التطور الذي حدث في سلاسل الحيوانات عبر العصور، وذلك عن طريق أخذ عينة من الهياكل العظمية للحيوانات التي يعثروا عليها وإخضاعها لفحص الحمض النووي ومقارنة هذه العينة بعينات حيوانات أخرى.
  • يمكن من خلال الحمض النووي معرفة نسب الأشخاص، حيث يحتوي الحمض النووي للذكور على كروموسوم Y والذي تتوارثه الأجيال دون أن يحدث له أي تغيير.
  • إن فحص الحمض النووي الخاص بالأجنة يُعد من أهم التحاليل التي تساعد على اكتشاف ما إذا كان الجنين يعاني من مرض وراثي يمكن أن يظهر بعد ولادته، وبالتالي الوقاية منه إذا تم اكتشافه في مرحلة مبكرة.

مواضيع ذات صلة

بحث عن dna

بحث عن dna

خصائص dna

خصائص dna