الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الغدد الصماء وأجزاءها

بواسطة: نشر في: 29 سبتمبر، 2019
mosoah
بحث عن الغدد الصماء

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ بحث عن الغدد الصماء ، والغدد الصماء في الجسم عبارة عن جهاز متفرق الأجزاء في أنحاء جسم الإنسان وتوجد من الغدد الصماء  في جسد كل من الذكر والأنثى على حد سواء ماعدا المبيضين فانهما يوجدا في جسد الأنثى والخصيتين فانهما يوجدا في  جسد الذكر .

والغدد الصماء هي المسئولة عن  شتى أنواع الهرمونات في الجسم والهرمونات هي المواد الكيميائية المسئولة عن تنظيم عمل الخلايا والأجهزة في جسم الإنسان، كما أنها المسئولة عن عملية النمو والتمثيل الغذائي، ولمعرفة المزيد عن الغدد  الصماء وأنواعها وعملها عليكم بالبقاء معنا في موقعكم الجميل والشيق موسوعة.

بحث عن الغدد الصماء

الغدد الصماء مجموعة من الخلايا المتواجدة في أنحاء متفرقة من جسم الإنسان لها تأثير على باقي خلايا الجسم وأنشطته الحيوية المختلفة .

ملخص جهاز الغدد الصماء

يبلغ عدد الغدد الصماء في جسم الإنسان 11 غدة جميعها توجد في جسد كل من الذكر والأنثى ماعدا بالطبع المبيضين فانهما يوجدا في جسد المرأة فقط والخصيتين فانهما يوجدا في جسد الرجل فقط واليكم التفاصيل عن تلك الغدد .

وتسمى الغدة النخامية بأم الغدد أو الغدة الرئيسية لأنها المسئولة عن عمل باقي الغدد الموجودة في الجسم وتقع الغدة النخامية في قاع الدماغ وتبلغ في حجمها حجم حبة البازلاء  وتنقسم الغدة النخامية إلى فصين أمامي وخلفي ولكن منهما عمله

عمل الجزء الأمامي من الغدة النخامة هو التأثير على نشاط الغدة الدرقية والغدة الكظرية كما انها تحفز إفراز الهرمون المسئول عن إدرار اللبن (البرولاكتين ).

هرمونات الجزء الخلفي من الغدة النخامية هي الهرمونات المسئولة عن إدرار كمية البول من الكلى إلى المثانة والهرمون المسئول عن انقباضات الرحم أثناء الولادة.

  • الغدة الكظرية

وهي الغدد التي تسمى بالفوق كلوية ومهمتها تعزيز عمل الجهاز الهضمي وتنظيم افراز السكر في الدم ، كما أنها المسئولة عن إفراز الهرمونات المصاحبة للتوتر والحالات الطارئة التي تواجه الإنسان كالفزع والخطر والفرح  كما أنها المسئولة عن تنظيم مستوى الماء والأملاح في الجسم.

أجزاء الغدد الصماء

  • الغدة الصنوبرية

وهي غدة في تجويف الدماغ والمسئولة عن إفراز الميلاتونين الذي يؤثر على مواعيد النوم واليقظة كما أنها تسمى الغدة الغامضة لعدم اكتشاف المزيد من عملها ومازال العلماء والباحثون جاهدين في تفسير اهم أنشطتها .

  • الغدة الدرقية

وهي الغدة التي تقع تحت البلعوم وفي الجزء الأمامي من الرقبة وهي المسئولة عن ترسيب أيونات الكالسيوم في الجسم الذي يعمل على تعزيز صحة العظام ووقايتها من الهشاشة كما أنها المسئولة عن ضبط معدل نبضات القلب وضبط ضغط الدم  ، كما أنها تقوم بإنتاج الهرمونات المسئولة عن عملية الأيض داخل الجسم .

  • الغدة الجار درقية

وتتصل الغدة الجار درقية بالغدة الدرقية بعدة موصلات وتعتبر المسئولة عن نمو العظام والمحافظة عليها كما أنها المسئولة عن الأعصاب وتوصيل الحركة وانقباض العضلات .

  • الغدة البنكرياسية

يعتبر البنكرياس من الغدد التي توجد في الجسم وهو يقع تحت المعدة وتقع فيه جزر (لانجرهانز) المسئولة عن تنظيم مستوى الأنسولين في الدم للحفاظ على مستوى السكر في الجسم .

  • الغدة الزعترية

وتقع الغدة الزعترية خلف عظمة القص بين الرئتين وهي المسئولة عن نمو الخلايا التائية التي تعمل على زيادة مناعة الجسم . والجدير بالذكران تلك الغدد تضمر عند وصول الإنسان مرحلة البلوغ.

  • الغدة التناسلية ( المبيضين )

بالطبع المبيضين يقعا في جسد الأنثى وهما المسئولان عن إفراز هرموني الاستروجين والبروجسترون ، والمبيضان يوجدان على جانبي الرحم في اسفل البطن .

  • الغدد التناسلية ( الخصيتين )

ويوجدا عند الذكور وهما المسئولان عن إفراز هرمون التستوستيرون.

لماذا سميت الغدد الصماء بهذا الاسم

تم تسمية الغدد الصماء بهذا الاسم لأنها تقوم بإفراز هرموناتها إلى الدم مباشرة بدون قنوات ولا موصلات  ولا وسيط .