الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الطاقة الخلوية والتنفس الهوائي واللاهوائي

بواسطة: نشر في: 31 أكتوبر، 2019
mosoah
بحث عن الطاقة الخلوية

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ بحث عن الطاقة الخلوية ، الطاقة الخلوية هي التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الخلية الحية لتحويل المواد الغذائية إلى مواد ابسط في التركيب للحصول على الطاقة .

ويحدث التنفس الخلوي في الخلية النباتية والحيوانية على حد سواء ولكن في كل منهما بشك مختلف ولكن الغرض الأساسي في كل منهما هو إنتاج المركبات الهامة لعملية النمو.

وقد سمي التنفس الخلوي بهذا الاسم لأنه يحدث خلال الخلية سواء كانت حيوانية أو نباتية وتمييزا له عن التنفس الذي يحدث خارج الخلية ولمعرفة المزيد عن التنفس الخلوي وأنواعه وفوائده وطريقة حدوثه فعليكم بالبقاء معنا في موسوعة .

بحث عن الطاقة الخلوية

الطاقة الخلوية هي الطاقة التي تحصل عليها الخلية سواء كانت حيوانية أو نباتية نتيجة إجراء بعض التفاعلات الحيوية داخل الخلية أثناء اليل أو النهار . ومن التفاعلات الحيوية التي تحدث أثناء النهار هي عملية البناء الضوئي التي يتم من خلالها تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة  كيميائية.

شرح التنفس الخلوي

يحدث التنفس الخلوي في داخل الخلية على عدة مراحل نذكرها فيما يلي :-

  • التحلل السكري؛ ويحدث هذا التفاعل في جزء من  السيتوبلازم داخل الخلية يسمى (السيتوسول )، وتتم تلك التفاعلات داخل السيتوسول لتواجد فيه مجموعة من الأنزيمات التي تساعد على إتمام تلك العملية، وتبدأ تلك العملية بدخول الجلوكز إلى الخلية الذي يحدث له نوع من التحلل إلى عنصرين هما حمض بيروفيك والنواقل الهيدروجينية .
  • مرحلة إنتاج مرافق انزيم (أ )؛ وفي تلك المرحلة يتم تحويل حمض البروفيك  لمرافق الأنزيم بشرط توافر الأكسحين مما يؤدي إلى إنتاج ثاني أكسيد الكربون ثم النواقل الهيدروجينية ومرافق أنزيم ( أ).
  • دورة كربس؛ وتم تسمية تلك المرحلة بالدورة أو الحلقة لأنها عملية متواصلة الخطوات يتم فيها الأكسدة التي تتواصل مرارا، ومن نواتج عملية الأكسدة هذه يتم إنتاج ثاني اكسد الكربون فضلاً عن نواقل هيدروجينية بالإضافة إلى جزيئات الطاقة.
  • نقل الإلكترونات؛ يوجد في غشاء الخلية مجموعة من الأنزيمات والبروتينات ومن خلال ذلك الجزء يتم نقل الإلكترونات وأيونات الهيدروجين من مكانها وهو ما يعرف بالنواقل الكيميائية، ويحدث أن تفقد تلك الجزيئات جزءا من طاقتها يستخدم في نقل أيونات الهيدروجين الذي ينتقل من خلال أنزيم الطاقة.

التنفس الهوائي والتنفس اللاهوائي

  • التنفس الهوائي : هو التنفس الذي يحدث داخل الخلية الحية في وجود عنصر الأكسجين، ويكون من نواتجها تتمثل في ثاني أكسيد الكربون بالإضافة إلى ماء و الطاقة.
  • التنفس اللاهوائي : هو التنفس الذي يحدث داخل الخلية الحية بدون تواجد الأكسحين ولذا تسمى بعملية التخمر ويكون من نواتجها كالآتي الجلوكوز وطاقة، بالإضافة إلى كحول.
  • ويحدث التنفس الهوائي في الميتوكندريا، ومن فوائد عملية التنفس الهوائي أن الطاقة الناتجة منه للحيوانات ذات الدم الحار ثبات درجة حرارة أجسامها، وبالنسبة للحيوانات ذات الدم البارد فإنها تساعدهم في عملية الحركة.
  • وتتميز الطاقة الناتجة من عملية التنفس اللاهوائي بانها قليلة جدا مقارنة بالطاقة الناتجة عن التنفس الهوائي نتيجة انعدام غاز الأكسحين، ويحدث التنفس اللاهوائي في الفطريات والكائنات وحيدة الخلية .
  • كما يتم التنفس اللاهوائي في النباتات والحيوانات، حيث يعتبر التنفس  اللاهوائي هو الخطوة الأولى من خطوات التنفس الهوائي.

ملحوظة هامة

يحدث لبعض الرياضيين أثناء التدريبات الرياضية نوع من الألم العضلية وهذا ينتج عن عملية التنفس اللاهوائي للعضلة حيث يقوم اللاعب باستهلاك الأكسحين الداخلي للخلية العضلية أثناء المران مما ينتج عنه الشعور بالأوجاع في العضلات، بما يسمى بالشد العضلي نتيجة عدم قدرة الجسم على إمداد تلك العضلات بكمية الأكسحين التي تحتاجها نتيجة استهلاكه لها .