الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الديدان الاسطوانية وطرق الوقاية منها

بواسطة: نشر في: 2 أكتوبر، 2019
mosoah
بحث عن الديدان الاسطوانية

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ بحث عن الديدان الأسطوانية ، الديدان الأسطوانية عالم ملئ بالغرائب فهي تحتل جميع أنحاء الأرض تقريبا، فلا يوجد بيئة ولا طقس إلا وتتواجد فيه فهي توجد في الأراضي الزراعية والصحراء والأراضي القاحلة توجد في الأماكن الرطبة كما توجد في الوديان الجافة، توجد في قمم الجبال كما توجد في سفوحها، تعيش في المياه المالحة والمياه العذبة.

تتأقلم على الحياة في البيئة الحارة والبيئة المتجمدة، توجد في الينابيع الحارة والينابيع الباردة ولذا تعتبر أوسع قبائل المملكة الحيوانية انتشارا، ويبلغ عدد أنواع الديدان الحلقية حوالي 15000 نوع منها ما يعيش في بطن الإنسان ومنها ما يعيش في بطن الحيوانات ومنها ما يعيش في بطن الطيور ومنها ما يعيش في بطن الأسماك كما أن الطريف أن منها ما يعيش داخل الديدان الأسطوانية الأخرى.

فهي لا تترك مساحة ولا كائن حي على وجه الأرض إلا وتتطفل عليه كما أنها تتطفل على المزروعات وتصيبها بأمراض متعددة كما تصيب الإنسان بالإعياء والإرهاق وفقر الدم وقد يعزي الأطباء تلك الأعراض إلى أسباب أخرى إلى أن يتم الكشف عنها عن طريق التحاليل التي يعثر فيها على يرقاتها ، ولمعرفة المزيد عن الديدان الأسطوانية عليكم بالبقاء معنا في موسوعة .

بحث عن الديدان الاسطوانية

الديدان الأسطوانية هي السلكيات أو الخيطيات أو الديدان المدورة كما تسمى الممسودات ويندرج تحتها أنواع كثيرة منها الانكلستوما و الاسكارس التي تتطفل على أمعاء الآنسان وتسبب له الكثير من الأعراض الغير محببة والكثير من المشاكل في الهضم كما تسبب الإرهاق البدني والهزال والأنيميا .

التغذية والهضم في الديدان الاسطوانية

تتغذى الديدان الأسطوانية على المواد المهضومة في أمعاء الإنسان ومن ثم لا يستفيد منها كما أنها تقوم بإفراز فضلاتها أيضا في الأمعاء ويتسبب ذلك في تعرض الإنسان لنوبات شديدة من المغص والإسهال والرغبة في القيء وفقدان الشهية.

وتبدأ الأعراض بظهور ألام متكررة في البطن لا تستجيب للعلاج وحكة  في فتحة الشرج والميل إلى الهرش المتكرر في تلك المنطقة كما يلاحظ خروج إفرازات غريبة مع البراز وتكرار مرات الإسهال مع عدم الاستجابة إلى العلاج لان العلاج الخاص بها مختلف ففي حالة ظهور تلك الأعراض لابد من معاودة الطبيب المعالج لوصف العلاج اللازم الذي يسمى باللغة الدارجة الشربة التي تعمل على قتل الديدان  هي ويرقاتها وطردها من البطن.

أمثلة على الديدان الأسطوانية

  • الدودة الدبوسية : وهي اكثر الديدان الطفيلية شيوعا وتعيش في منطقة الشرج وتسبب الكثير من الحكة حيث تخرج إلى فتحة الشرج في المساء وتضع بيوضها وتنتشر بشكل كبير بين طلبة المدارس.
  • دودة الانكلستوما : وهي من الديدان الطفيلية التي تعيش في الجهاز الهضمي للإنسان ولها القدرة على وضع 20 ألف بيضة في اليوم وتسبب للإنسان الهزال وفقر الدم .
  • دودة الاسكارس : وهي التي تسمى حية البطن أو ثعبان البطن ويتم العدوى بها عن طريق تناول طعام ملوث ببراز شخص أخر مصاب بها ويصل طولها إلى 30 سم وتعيش في الجهاز الهضمي  للإنسان وقد تصل للرئة والبلعوم ويتم بلعها مرة أخرى فتعيد دورة حياتها.

خطر الديدان الأسطوانية على الإنسان

عدم الإسراع بعلاج الديدان الأسطوانية في الأمعاء يؤدي إلى استقرارها في الكبد مما قد يؤدي إلى الوفاة والعياذ بالله بالإضافة إلى الإحساس بالإرهاق الشديد واصفرار الوجه والأنيميا والإعياء فيصبح شكل الإنسان كانه  لا يتذوق الطعام من الأساس بسبب حصولها على كل العناصر الغذائية المهضومة في الجسم لنفسها .

الوقاية من الإصابة بالديدان الأسطوانية

  • يتم الوقاية من الإصابة بالديدان الأسطوانية عن طريق الغسل الجيد لليدين قبل الطعام والشراب وكذلك غسلهما جيدا بالماء والصابون فور الرجوع للمنزل.
  • الاهتمام بالغسل الجيد للخضروات والفاكهة ونقعها في  الماء مع إضافة القليل من الخل .
  • الطهي الجيد للحوم والتأكد من مصادرها .

الوسوم