بحث عن التنفس الخلوي جديد مع المراجع

بواسطة: نشر في: 1 أغسطس، 2020
بحث عن التنفس الخلوي

نُقدم إليك عزيزي القارئ بحث عن التنفس الخلوي أو التنفسي الداخلي الذي يُسمى بالإنجليزية Cellular Respiration، الذي يُعتبر من التفاعلات التي تعمل على تحويل الطاقة الكيميائية الحيوية في الخلايا النباتية منها والحيوانية إلى طاقة مُعتمدة في ذلك على الأكسجين.

فيما نجد أن الكائنات الهوائية تعتمد على الأكسجين في عملية التنفس الذاتي، وذلك من خلال المركبات اللاعضوية التي من بينها الكبريت، لينتج عن تلك العملية إنتاج المواد الغذائية؛ حيث تتمثل في مركبات الجلوكوز والدهون، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية، فيما يوجد التنفس اللاهوائي الداخلي؛ التي تستخدمه الخلية في حالة افتقارها إلى الأكسجين.

ويجب أن نُشير هنا إلى أن العمليات التي تحدث في داخل الخلية هي التي يُطلق عليها خلوية، حيث تقوم الخلية بتحويل  الجزيئات إلى طاقة، في مركز إنتاج الطاقة بالخلية الذي يُطلق عليه ” ميتوكوندريا”، فماذا عن مراحل التنفس الخلوي ؟، هذا ما نُلقي الضوء عليه عبر مقالنا في موسوعة لنعرض شرح التنفس الخلوي بدقة، فتابعونا.

بحث عن التنفس الخلوي

تتم عملية التنفس الخلوي في الميتوكوندريا Mitochondria ليلاً، مما يؤثر على الخلايا الحيوية النباتية والحيوانية إيجابًا من خلال حفظ درجة حرارة النباتات، إلى جانب حصول الخلايا على العناصر اللازمة لها من خلال ما ينتج عن التنفس الخلوي من جلوكوز، وأشكال متعددة من الطاقة التي تسهم في منح الطاقة للخلايا، والمساعدة في إتمام عملية البناء الضوئي في الخلايا النباتية، وذلك بتوفير العناصر الرئيسية لإتمام تلك العملية.

أنواع التنفس الخلوي

يظهر نوعين للتنفس الخلوي في الخلايا وذلك وفقًا لوجود أو عدم وجود الأكسجين، حيث يبرز نوع التنفس الهوائي والتنفس اللاهوائي، لذا نصحبكم في جولة للوقوف على نوعي التنفس الخلوي من خلال السطور الآتية:

عملية التنفس الهوائي Aerobic respiration

• هي تلك العملية التي تتم في الخلايا حقيقية النواة، وذلك في حالة توافر قدرٍ وافي من الأكسجين في الخلية.
  • إذ يعمل الأكسجين على إنتاج الطاقة، بالإضافة إلى تخزين تلك الطاقة عن طريق الحصول على البروفات  الناتج عن تحلل الجلوكوز وأكسدتها لتتحول إلى إمنيمين الـ FADH, NADH لتدخل في الميتوكوندريا.
  • ومن ثم يحدث تأكيد لتلك المركبات باستخدام الأكسجين وذلك في حالة المجهود متوسط الشدة، لتدخل إلى الميتوكوندريا على هيئة مركب ATP.

عملية التنفس اللاهوائي Anaerobic respiration

• أما عن عملية التنفس اللاهوائي Anaerobic respiration؛ فهي عبارة عن عمليات تنفس الخلايا التي تتم في غياب عنصر الأكسجين.
  • حيث تتم تلك العملية في السيتوبلازم الخاص بالخلايا وليس الميتوكوندريا كما يحدث في التنفس الهوائي، وهو عبارة عن جزء سائل يوجد في الخلايا تحصل من خلاله على عنصر الـ ATP .

التنفس الخلوي والتخمر

• تحدث عملية التخمر في خلايا النباتات في التنفس الخلوي اللاهوائي وذلك في حالة افتقار عنصر الأكسجين، مما ينتج عنها تخمر البيروفات pyruvates التي توجد في السيتوبلازم بالخلايا نتيجة تحلل الجلوكوز، بالإضافة إلى تزين الخلايا الطاقة في هيئة ATP .
  • إذ تختلف أنماط وأشكال المواد التي تتحول من البيروفات لتظهر في حمض اللكتيك أو CO2، أو الايثانول، حيث تتم عملية إنتاج الـ ATP من خلال قيام الخلايا بتحلل الجلوكوز باستخدام سلسلة نقل الإلكترون، مما ينتج عنه ATP2 .

مراحل التنفس الخلوي

نصحبك عزيزي القارئ في جولة للتعرُّف على مراحل التنفس الخلوي في مراحلها الأربعة، التي تتطلب الشرح والتوضيح، حيث مرحلة التحلل، مرحلة كربس، ومرحلة تحويل البرافات، ومرحلة نقل الإلكترونات، وفيما يلي توضيح لتلك المراحل بالتفصيل.

مرحلة التحلل

• تتم تلك المرحلة في الخلايا التي تعتمد على التنفس اللاهوائي، بحيث تحدث في سائل السيتوبلازم، وتحديدًا في السيتوسول.
  • حيث إن السيتوسول يتكون من عدد من الإنزيمات التي تسهم في التفاعل، وذلك في حالة ظهور الجلوكوز في الخلايا مما يساعد في إنتاج جزيئين من حمض البروفيك، فيما يتم تعرُّض الجلوكوز للتحلل، وينتج عنه نواقل هيدروجينية، إلى جانب طاقة .
  • إذ ينتج أيضًا عن التحلل السكري الذي يُسمى” الجلايكولي “، جزيئين من الـ ATP، وكذلك جزيئين من مجموعة من العناصر التي من بين NAD+i ،مما يمنح الخلايا ستة من الـ ATP بعد اختزاله إلى i2NADH، ليصير عدد الـ ِATP ثمانية في الخلية.

مرحلة تحول حمض البيروفيك pyruvic acid

• هي المرحلة التالية التي تأتي بعد تحلل الجلوكوز ليبدأ تحول حمض البيروفيك إلى مرافق الإنزيم أ، أو الأسيتايل كوانزيم A، Acetyl-Coenzym A، وذلك في وجود الأكسجين بالميتوكوندريا التي توجد في الخلايا والتي تستقبل العمليات الحيوية بداخلها، والذي بدوره يؤدي إلى إنتاج حمض ثاني أكسيد الكربون.
  • حيث يتحد Acetyl-Coenzym A مع الجزيئات المتواجدة في الميتوكوندريا لينتج عنه مرافق الإنزيم، بالإضافة إلى إنتاج نواقل الهيدروجين، وغاز ثاني أكسيد الكربون.

مرحلة كربس Krebs Cycle

• هي عبارة عن عملية تتم في المرحلة الثالثة لدورة التنفس الخلوي، وتأتي على هيئة الحلقة، بحيث يتم الدمج بين مركب يتكون من أربع ذرات من عنصر الكربون، مع المرحلة السابقة، وينتج منه مركب الكربون السداسي.
  • ومن ثم ينتج عنها ترتيب الذرات جراء التفاعلات، مما ينجم عنه المكونات الرئيسية للطاقة والنواقل الهيدروجينية وعنصر الـCO2.
  • حيث يتم الاتحاد بين العناصر الرئيسية التي من بينها الأستيل مرافق الأنزيم الأول، ومركب الكربون الرباعي،وينشأ عنه ثاني أكسيد الكربون السداسي، ويأتي هذا في دورة كربس krebs cycle .

سلسلة نقل الإلكترون

• تعمل مجموعة من الإنزيمات والبروتينات المكونة للنواقل في داخل الميتوكوندريا إلى نقل الإلكترونات التي تُعتبر من المراحل الهامة في التنفس الخلوي، مما ينجم عنه إنتاج الطاقة.
  • حيث تعتمد تلك العملية على نقل الإلكترونات من النواقل الكيميائية بسلاسل النقل الإلكترونية، وذلك عبر سخاءة الجزيئات للطاقة التي توجد بداخلها، فضلاً عن فقد طاقتها لنقل أيونات الهيدروجين.
  • إذ يتم انتقال الأيونات الخاصة بالهيدروجين من خلال إنزيم الطاقة الموجود في الجزيئات، مما يُكسبها الطاقة والقدرة على العمل داخل الخلايا الحيوانية والنباتية.
  • الجدير بالذكر أن تلك النواقل هي التي توجد في الغشاء الداخلي للميتوكوندريا، بحيث تعمل عناصر الـ FADH2 والـNADH على إنتاج الـ ATP، ليتم الاعتماد على إنزيم الـATP ليتحول إلى جزيء ATP .

بحث عن التنفس الخلوي pdf

• يُعد موضوع التنفس الخلوي من الموضوعات التي تدخل في صميم فهم الجميع لعملية نمو النباتات وخلايا الكائنات الحيوية، لذا يُمكنك قراءة المزيد والاستفادة عبر بحث عن التنفس الخلوي بي دي اف.
  • كما يُمكنك تحميل بحث أخر عن التنفس الخلوي بصيغة الـpdf التنفس الخلوي، حيث يشتمل على العمليات الأساسية للتنفس الخلوي إلى جانب المسارات التي توجد فيه، وما يحدث في داخل الخلايا، ومراحل العملية، مدعمة بالصور والرسوم التوضيحية.

عرضنا من خلال مقالنا بحث عن التنفس الخلوي شامل ومراحله وأنواعه، إذ يُعتبر من الموضوعات الهامة التي تُثير فضول الطلاب أثناء دراسة علم الأحياء، لذا عنيت موسوعة بعرض هذا الموضوع، بالإضافة إلى عدد من الأبحاث التي يُمكن تحميلها والاستفادة من المادة العلمية التي توجد فيها، فيما يتطلب الموضوعة الدراسة الدؤبة والفهم العميق.

المراجع