الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذكر ثلاث من المركبات الموجوده في خلايا المخلوقات الحيه

بواسطة: نشر في: 23 ديسمبر، 2020
mosoah
اذكر ثلاث من المركبات الموجوده في خلايا المخلوقات الحيه

اذكر ثلاث من المركبات الموجوده في خلايا المخلوقات الحيه تكرر هذا السؤال بشكل كبير في العديد من الكتب الدراسية في مادة العلوم، وذلك لأهمية هذا السؤال، فهناك بعض المركبات اللابد من تواجدها في كل الخلايا المكونة للمخلوقات الحية، رغم اختلاف نوع وجنس وطبيعة هذه المخلوقات،  سنشير في هذا المقال في موقع موسوعة إلى هذه المركبات، كما سنوضح أشهر المفاهيم التي وضعها العلماء لوصف الخلايا وأنواع الخلايا المختلفة، كما سنذكر المكونات الأساسية في الخلايا مثل النواة والسيتوبلازم.

اذكر ثلاث من المركبات الموجوده في خلايا المخلوقات الحيه

يبحث الكثير من الطلاب عن إجابة سؤال اذكر ثلاث من المركبات الموجودة في خلايا المخلوقات الحية، ويتكرر هذا السؤال بشكل مكثف في كتاب العلوم لأهميته الشديدة، وإجابة هذا السؤال هو المركبات الموجودة في الخلايا هي:

  1. أول مركب هو الكربوهيدرات ويتكون هذا المركب من الكربون والهيدروجين والأكسجين.
  2. ثاني مركب هو الدهون ويتكون من الكربون والهيدروجين والأكسجين.
  3. ثالث مركب هو البروتينات ويتكون من الكربون والهيدروجين والأكسجين والنيتروجين.
  4. رابع مركب هي الأحماض النووية وتتكون من الكربون والهيدروجين والأكسجين والنيتروجين والفسفور.

ولكن رغم تشابه العناصر المكونة لكل مركب إلا أنهم يختلفوا عن بعضهم البعض، ولكل مركب وظيفته الأساسية التي يقوم بها، والسبب وراء هذا الاختلاف هو اختلاف عدد وتركيز العناصر في كل مركب.

تعريف الخلايا

عرف العلماء الخلية بأنها وحدة البناء الأساسية لكل المخلوقات الحية، فجميع أعضاء الكائنات الحية تتكون من عدد كبير من الخلايا، فعندما تجتمع الخلايا تتكون الأنسجة ثم تتكون الأعضاء، وتتكاثر هذه الخلايا عن طريق الانقسامات، وتعمل الخلايا على تحويل جميع العناصر المكونة للكائن الحي إلى طاقة، كما تقوم بتعويض التالف، وتتكون الخلايا من أجسام اصغر منها في الحجم، مثل النواة والسيتوبلازم والعضيات وأجسام جوجلي والدي إن إيه والغشاء الخلوي، وتتواجد الخلايا في كل الكائنات الحية سواء كان إنسان أو حيوان أو نبات.

أنواع الخلايا في جسم الإنسان

يتكون جسم الإنسان من ملايين الخلايا، تختلف هذه الخلايا في وظيفتها وتركيبها ودورها وبنائها وأهميتها لجسم الإنسان، ومن هذه الأنواع:

الخلايا العظمية

الخلايا العظمية هي الخلايا المكونة للجهاز العظمي كله، فهي عنصر البناء الاول لكل عظام الجسد وهي المسؤولة عن إمداد الجسد بالطاقة لكي يتحرك ويمشي ويقف ويقوم بأعماله اليومية بشكل ثابت ومستقر.

الخلايا الغضروفية

الخلايا الغضروفية تتعاون مع الخلايا العظمية في تكوينها لخلايا الجهاز العظمي والهيكل العظمي لجسد الإنسان، ولكن الغضاريف تتميز بمرونة أكبر من مرونة العظام وهي المسؤولة عن انحناءات الجسم، وتتواجد بين الفقرات والمفاصل لتسهل حركتهم وتمنع احتكاكهم.

الخلايا العصبية

الخلايا العصبية هي الخلايا المكونة للأجهزة العصبية المتواجدة في الجسم كله، وهي من أهم الخلايا وأدقها، فهي المسؤولة عن الحفاظ على اتزان الإنسان وقدرته على فهم الأمور وإبداء ردة فعل عليها، كما أنها المسؤولة عن المشاعر المختلفة مثل الشعور بالغضب أو الحزن أو السعادة أو الجوع وهكذا، وتنتشر الخلايا العصبية في الجسد كله ولكن مركزها الأساسي هو الدماغ، فتتلقي الحواس الإشارات من العوامل الخارجية المؤثرة، ثم ترسل هذه الإشارات إلى المخ لكي يقوم بترجمتها وتفسيرها، ثم يقوم المخ بإرسال إشارة إلى الحواس والأعضاء ليقوموا بإبداء رد الفعل المناسب.

الخلايا الجلدية

الخلايا الجلدية هي الخلايا التي تكون طبقة الجلد الخارجية في جسد الإنسان، وتتميز هذه الخلايا بقدرتها العالية في التجدد إذا أصاب جلد الإنسان أي ضرر، وتقل قدرتها على التجدد كلما كبر الشخص في العمر.

الخلايا العضلية

الخلايا العضلية هي الخلايا المكونة بعضلات الإنسان، وهي المسؤولة عن مرونة هذه العضلات وقدرة الإنسان على بسطها وتمديدها، وبجانب الخلايا العظمية والخلايا الغضروفية تساعد الخلايا العضلية على الحفاظ على حركة الإنسان باتزان واستقرار.

الخلايا الإفرازية

هذا النوع من الخلايا مسؤول عن إفرازات الأعضاء المختلفة، مثل إفرازات المخاط، وإفرازات اللعاب، وإفرازات البنكرياس وغيرها.

الخلايا الدهنية

يتم تخزين الدهون التي يكتسبها الإنسان في الخلايا الدهنية، وتعمل هذه الخلايا على حماية الأعضاء الداخلية من الإصابة بأي ضرر فهي تعمل كحاجز، ويمكن أن يحتفظ الإنسان بكميات كبيرة للغاية من الدهون، وتأخذ هذه الدهون اللون الأصفر.

خلايا الدم

يسير الدم في الجسد كله، ولذلك فخلايا الدم تسير في كافة الأعضاء وتنتقل من مكان إلى مكان ومن عضو إلى عضو، وهناك عدة أنواع لخلايا الدم، فهناك خلايا دم بيضاء وخلايا دم حمراء، وصفائح دموية وبلازما، وكمية الدم في جسد الإنسان يختلف حسب وزن وطول الشخص، وتعتبر خلايا الدم من أكثر الخلايا المتجددة.

خلايا بيضية

تختص الأنثى فقط بوجود هذا النوع من الخلايا، فهي الخلايا المكونة لجهازها التناسلي، ومهمة هذا النوع من الخلايا هو التكاثر.

خلايا منوية

يختص الرجل فقط بوجود هذا النوع من الخلايا، وهي الخلايا المكونة لجهازه التناسلي والمسؤولة بشكل أساسي عن التكاثر.

خلايا جذعية

الخلايا الجذعية هي الخلايا التي تحمل جميع الصفات الجينية بداخل جسد الإنسان، وقديمًا لم يعرف العلماء أهميتها جيدًا، ولكن حديثًا أثبتت الدراسات الطبية أن لها دور كبير في علاج العديد من الأمراض الصعبة التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان.

خلايا بصرية

الخلايا البصرية هي الخلايا المسؤولة عن البصر والرؤية لدى الإنسان، وتتركز هذه الخلايا في عين الإنسان.

مكونات الخلايا في المخلوقات الحية

هناك أنواع مختلفة للخلايا، فهناك خلايا بدائية النواة، وخلايا حقيقية النواة، وهناك خلايا حيوانية وخلايا نباتية، ويتواجد في جسد الإنسان خلايا بدائية وخلايا حقيقية حسب طبيعة العضو، كما ان تختلف أنواع الخلايا ووظيفتها حسب مكان وجودها في جسد الكائن الحي، إلا أن تركيبها الداخلي يتشابه بشكل كبير بين جميع المخلوفات الحية، ومن المكونات الأساسية لتكوين الخلية:

  1. النواة.
  2. النوية.
  3. الميتوكندريا.
  4. غشاء سيتوبلازمي.
  5. السيتوبلازم.
  6. الشبكة البلازمية الداخلية.
  7. أجسام جولجي.
  8. الجسيمات الريبية والتأكسدية.
  9. الأجسام المركزية.
  10. الفجوات.
  11. الغشاء النووي.
  12. النبيبات الدقيقة.
  13. الأهداب والأسياط.
  14. الكروماتين.
  15. الأجسام الحالة.

بعد الانتهاء من قراءة هذا المقال ستكون قد عرفت إجابة سؤال اذكر ثلاث من المركبات الموجودة في خلايا المخلوقات الحية، فهناك بعض المركبات الهامة التي لا غني للإنسان عنها مثل الكربوهيدرات والبروتين والدهون والأحماض النووية، فالمخلوقات الحية كلها رغم اختلاف نوعها وشكلها وبنائها وتكوينها إلا أن وجود هذه المركبات من الأمور المهمة والضرورية، كما أشرنا إلى أنواع الخلايا المختلفة المكونة لجسم الإنسان ومكونات هذه الخلايا وطبيعة عملها، وستجد في موقع الموسوعة العربية الشاملة المزيد من الموضوعات التي تدور حول الخلايا وتكوينها.

إذا أعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من الموضوعات عبر الموسوعة العربية الشاملة

المصدر:

1. 2.