الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مفهوم الانقسام المتساوي ومراحله وأهميته

بواسطة: نشر في: 21 أغسطس، 2020
mosoah
الانقسام المتساوي

الانقسام المتساوي هو ما يدور حوله مقالنا التالي والذي نقدمه إليكم في موسوعة حيث يعد كلاً من التكاثر والنمو أساس الكون وقيامه، ويتم التكاثر من خلال الانقسامات المستمرة، إذ يتكون جسم الإنسان من أجهزة متعددة وكل عضو بها يتكون من عدد العضيات والأعضاء، وكل عضي مكون من الأنسجة كثيرة كلاً منها مكون من مجموعة خلايا.

تنقسم الخلايا في جسم الإنسان إلى الكثير من الانقسامات لكي يتم التطور والنمو عن طريق ما يعرف بعملية التكاثر، وهناك نوعان من التكاثر إما التكاثر اللاجنسي أو التكاثر الجنسي، حيث يتطلب التكاثر الجنسي إلى حدوث تزاوج ما بين الذكر والأنثى من النوع ذاته لاكتمال التكاثر وتحققه، بينما في حالة التكاثر اللاجنسي فإن الكائن الحي يكون ذو مقدرة على إنتاج فرد أو أكثر يحمل المادة الوراثية ذاتها بغير حاجة والاعتماد على وجود أنثى وذكر لكي يتم التكاثر، وهناك نوعان من الانقسام وهما الانقسام الاختزالي أو الانقسام المتساوي.

الانقسام المتساوي

  • الخلية عباره عن وحدة تركيبية والتي تعد هي الوظيفة الرئيسية في جميع أجسام الكائنات الحية، حيث إن كافة الأشكال في حياة الكائنات الحية مكونة في الأصل من الخلية الواحدة تلك، كما يمكن أن يتكون من العديد من الخلايا، ويجدر الإشارة إلى أن حجم الخلية ما بين واحد ميكرومتر إلى مائة ميكرومتر، لذا دوماً ما يوجد صعوبة في رؤيتها بالعين المجردة.
  • ولقد وضع العلماء إيضاحاً حول أن جسم الإنسان قد يتكون مما يقرب من خمسة وسبعين تريليون خلية حيوانية، تلك الخلايا الحيوانية تختلف بالتركيب عن مراحل الانقسام المتساوي في الخلية النباتية الداخلة بتكوين وحدة النباتات النباتية، وتجتمع الخلايا المتشابهة بالشكل والوظيفة لإتمام عملية تكوين النسيج، وتتكون مختلف الأنسجة لكي تقوم بتكوين الأعضاء المكونة منها أجهزة الجسم مختلفة.

الانقسام المتساوي في الخلية النباتية

  • تحدث عملية الانقسام للخلية في أكثر أنواع الخلايا المختلفة الحية سواء كانت حيوانية أم نباتية، وتنصب أهمية عملية الانقسام بمقدرة هذه الخلايا على القيام بعملية التكاثر، وبذلك فإن الانقسام يساهم في زيادة العدد الخاص بها والقيام بتعويض التالف منها.
  • تحتوي عملية الانقسام على انتقال هذه العوامل الوراثية من الخلية الأصلية إلى الخلية الجديدة الناتجة عن الانقسام، كما يعرف عن الانقسام المتساوي للخلية أنها عملية  تساعد على حصول الخليتين اللتين تكونان متطابقتين فيما بينهم ويتشابهون في الأصل مع  الخلية الأساسية.

مراحل الانقسام المتساوي

يوجد العديد من مراحل الانقسام المتساوي والتي تنقسم إلى عدة أطوار، وهي :

الطور البيني

  • حينما تدخل الخلية بالنشاط الأيضي وتبدأ في القيام بمهامها يليها الانتقال لتحضير عملية  للانقسام المتساوي، ومن الغير مستطاع في تلك المرحلة التميز بين الكروموسومات الموجودة داخل النواة، بينما من الممكن أن تتم رؤية بقعة ذات لون أسود تعرف علمياً بالنوية، وتتضمن الخلية في ذلك الطور على زوج من المريكزات و اللذان يقعان بالمواقع المنظمة للأُنيبوبات الميكروية.

الطور الأول

  • يلاحظ تكثف الكروموسومات في ذلك الطور وقيام الجسيمات بالبدأ في تشكيل المغزل، ومن ثم تقوم بحركة تنقلات لكي تتخذ موضعها في المقابل من طرفي الخلية، ويعمل بروتين الالتحام على ربط الكروماتيدات الشقيقة فيما بينها بالقسيم المركزي.

طليعة الطور التالي

  •  في تلك المرحلة من الانقسام  تتم ملاحظة ما يتم بالغشاء النووي من ذوبان، والتي تعد علامة على بدء الطور التالي، وترتبط البروتينات وتتحد على القسيم المركزي ، ويتكون منها لب المحرك، ويتم عقب ذلك تعلق للأنيبوبات الدقيقة في لب المحرك، ثم عقب ذلك تقوم الكرموسومات بالتحرك .

الطور التالي

  • يعد الطور التالي هو ثالث مراحل الانقسام المتساوي، والمعروفة أيضاً بالمرحلة الوسطى، وحينها يصبح من الممكن مشاهدة الكروموسومات مصطفة على الصحيفة الكردوسية، إذ أن الكروموسومات في تلك المرحلة تبلغ أقصى درجة من التكثيف ، وتلك تعد المرحلة التي دوماَ ما يقوم بها العلماء بدراسة علم نواة الخلية، وبذلك فإن المرحلة الوسطى تعرف بمرحلة الدراسات .

طور الصعود

  • في تلك المرحلة يتم انفصال الكروموسومات المزدوجة عن لب المحرك، حيث تلاحظ حركة الكروموسومات على الجانبين المتقابلين للخلية، وهو ما يترتب عنه الحركة بلب المحرك على امتداد مغزل الأنيبوبات الدقيقة، وكما تنتج الحركة لما يحدث من تفاعل مادي بين الأنيبوبات الدقيقة القطبية.

الطور الأخير

  • يتم به تطويق للكروموسومات في بعض النوى المتولدة والمتميزة الجديدة من خلايا منبثقة، ويلاحظ الاستمرار بحركة الاستطالة للألياف القطبية، إذ تبدأ النوى بحالة التشكل عند القطبين المتعاكسين للخلية، ويصبح الانقسام المتساوي كاملاً إلى حد كبير، كما يلاحظ انقسام محتويات الخلية الوراثية بالتساوي إلى قسمين.

انقسام السيتوبلازم

  • يتم ذلك النوع من الانقسام بالخلايا الحيوانية، والذي يحدث حينما يقوم الأكتين وهو عبارة عن خيط يتألف من البروتين بالضغط حول مركز الخلية والالتفاف عليها، فيتم الانقسام وتتحول الخلية إلى خليتين وليدتين لكل خلية نواة واحدة.

أهمية الانقسام المتساوي

  • وتكمن أهمية الانقسام المتساوي فيما يساهم به في نمو الكائنات الحية وما ينتح عنه من تعويض لأنسجتها التالفة، كذلك فإنه يساعد على نقل الجينات الموجودة بالكروموسومات في الخلية الأساسية إلى خليتين جديدتين، ومن المعروف أن الانقسام المتساوي يختلف بالخلية الحيوانية عنه في الخلية النباتية، إذ أن الخلية النباتية لا تتضمن وجود جسم مركزي.
  • كما أن الجسم المركزي يلعب دوراً هاماً في عملية انقسام الخلية الحيوانية، وهو ما ينقسم إلى قسمين، يهاجر كلاً منهما إلى واحد من أقطاب الخلية، ويبدأ في ذلك الدور تكثف خيوط سيتوبلازمية بين الجسمين المركزين وتشبه تلك الخيوط بالمغزل، كذلك فإنه لا يحدث اختناق بالخلية النباتية ولكن تتكون انتفاخات غشائية من جهاز جولجي على الخط الاستوائي للخلية وتمتد تلك الانتفاخات إلى |أن يتكون حاجزاً يعرف بالصفيحة الوسطى والتي يترتب عنها انقسام الخلية إلى خليتين.
  • ومن أبرز الوظائف التي يقوم بها الانقسام المتساوي والذي يعرف كذلك بالانقسام الميتوزي (نمو الكائنات الحية من خلال تكوين العديد من الخلايا، تعويض التالف من الخلايا بالجسم، تكوين الأمشاج، زيادة أعداد وتكاثر الكائنات وحيدة الخلية، الحفاظ على بقاء واستمرارية أنواع الكائنات الحية المختلفة).

أنواع الخلايا

يوجد نوعين مختلفين من أنواع الخلايا واللذين ينقسمان إلى ما يلي:

خلايا بدائية النواة

  • هي الخلية التي يحيط النواة الخاصة بها غشاء نووي، وتكون المادة الوراثية المسماة علمياً بالحمض النووي داخل السيتوبلازم، وتتضمن تلك الخلية مجموعة من العضيات الغير محاطة بغشاء مثل الرايبوسوم ، وأوضح مثال لذلك النوع هو الخلية البكتيرية.

خلايا حقيقية النواة

  • وهي تلك الخلية التي يحيط بنواتها غشاء نووي يعمل على فصلها عن السيتوبلازم ومن أمثلة ذلك النوع من الخلية: الحيوانات، النباتات، الطلائعيات، خلايا الفطريات، الجدير بالذكر أن عضيات تلك الخلية يختلف باختلاف الكائن الحي المنتمية إليه الخلية ويلاحظ بالخلايا النباتية المتضمنة جدار خلوي، وبلاستيدات خضراء عدم تواجدها بالخلايا الحيوانية .

 مكونات الخلايا الحيوانية

يوجد العديد من المكونات التي تتشكل منها الخليو الحيوانية والتي سوف نقوم بإيضاحها في النقاط التالية:

  • النواة: تحتوي على الكروموسومات والتي تمثل الأساس في تشكيل الحمض النووي (DNA) و الذي يعد المسئول الأول عن نمو الخلايا وتكاثرها.
  • الرايبوسومات: وتعمل على تصنيع البروتينات .
  • جهاز جولجي: ويعمل على نقل وتخزين وإنتاج الخلية .
  • الأجسام المحللة: تقوم بهضم الجزيئات الضخمة من الخلية .
  • الميتوكندريا: هي المسئولة عن دعم الخلية بالطاقة .
  • الشبكة الإندوبلازمية: تقوم تلك الشبكة بالدور الأساسي في تصنيع الكربوهيدرات والدهون.

الانقسام الاختزالي (الخلوي أو الميوزي)

  • يتم الانقسام الاختزالي بالخلايا التناسلية الحية والمسماة كذلك بالجاميتات (gamete) و يختلف ذلك النوع من الانقسام في أنه يختزل عدد الكرموسومات وينقصها إلى النصف. وتكمن أهمية الانقسام الاختزالي بكونه ضروري في مسألة الحفاظ على الكائنات الحية التي تتكاثر جنسياً.
  • كما يتم بتحويل المكان المقصود واسطة الاختزال المحافظة على ثبات أعداد الكروموسومات، مما يساهم في تنوع صفات الكائنات الحية للسلالة ذاتها، وفي الحيوانات يتم الانقسام الاختزالي بخصية لذكر لكي تتكون الحيوانات منوية، بينما في الإناث يحدث الانقسام الإختزالي في المبيض لتكوين البويضات، ولكن الأمر يختلف في النبات إذ أنه يحدث بالمتك لتكوين حبوب اللقاح، أما البويضات فإنها تتكون في المبيض.

المراجع