الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن القمر ومكوناته وأطواره

بواسطة: نشر في: 10 مارس، 2020
mosoah
موضوع عن القمر
في موضوع عن القمر نوضح لكم ما هي مكوناته وأطواره بالتفصيل، فقمر الأرض يقع في الترتيب الخامس ضمن أكبر الأقمار الموجودة في مجموعتنا الشمسية، ومن الجدير بالذكر أنه المكان الوحيد في الفضاء الخارجي الذي استطاع الإنسان من الوصول له والهبوط عليه، ويظهر في السماء، ويكون لامعاً في أوقات الليل، والقمر عبارة عن جسم صلب يمتلئ سطحه بالحفر والفوهات، وفي قديم الزمن كان يعتقد الناس أن الكون يحتوي على قمر واحد فقط، وهو الذي يدور حول كوكب الأرض، وفي عام 1610 ميلادياً، استطاع العالم جاليليو جاليلي اكتشاف وجود أربعة أقمار أخرى كبيرة الحج، وتدور حول كوكب المشتري في المجموعة الشمسية، وسنوضح لكم من خلال فقرات موسوعة التالية معلومات عن قمر الأرض، بالإضافة إلى توضيح أطواره.

موضوع عن القمر

مكونات القمر

يتكون القمر من عدة طبقات، وهي:

  • النواة الحديدية: هي كتلة يصل سمكها إلى ستمائة وثمانين كيلو متر، ومن الجدير بالذكر أنه لا تشكل أكثر من 2% من إجمالي كتلة القمر، وتحتوي تلك النواة على العديد من العناصر، كما يوجد بها نسب عالية من الكبريت.
  • الستار الصخري: يبلغ سمك الستار الصخري للقمر ما يقرب من 1330 كيلو متر، ويحتوي على نسب عالية من الحديد والمغنسيوم.
  • القشرة: هي قشرة رقيقة لا يتخطى سمكها سبعين كيلو متر.
  • سطح القمر: يحتوي سطح القمر على العديد من الفوهات، والتي ظهرت نتيجة حدوث اصطدام للشهب بسطح القمر، ويُرجع العلماء أن تلك الفوهات قد ظهرت من ملايين السنين، وأكبر فوهة على سطح القمر يُطلق عليها اسم حوض أيتكين القطب الجنوبي South Pole-Aitken Basin، وذلك لأن عرضها يصل إلى أكثر من 2500 كيلو متر، ويبلغ عُمق الفوهة ما يقرب من 8 كيلو متر.

ماذا يوجد على سطح القمر

يحتوي سطح القمر على مناطق يُغطيها اللون الفاتح، ويُطلق على تلك المناطق اسم المرتفعات القمرية Lunar Highlands، ومناطق أخرى يُغطيها اللون الداكن، ويُطلق عليها اسم المارينا Maria، وتحتوي منطقة المارينا على العديد من الفوهات البركانية التي سبب انفجارات كبيرة في السابق، ويوجد على سطح القمر مادة تُغطيه يُطلق عليها اسم الريغوليث regolith، وتتكون تلك المادة من الأتربة والحجارة، والتي تواجدت على السطح نتيجة اصطدام السطح بالنيازك منذ ملايين السنين.

أما عن النسب المكونة لسطح القمر، فالعنصر الأكثر وجوداً به هو الأكسجين، حيث يُشكل 43% من سطحه، كما يتكون من السيليكون الذي تصل نسبته إلى 20%، مع وجود 19% من عنصر المغنسيوم، بالإضافة إلى وجود 10% من عنصر الحديد، وتوجد بعض العناصر الأخرى التي تدخل في تكوين سطح القمر بنسب ضئيلة، مثل التيتانيوم، والمنغنيز، والألمنيوم، والكروم.

أطوار القمر

طوال الشهر القمري، يُمر القمر بثمانية أطوار، وسنوضحهم لكم بالتفصيل في السطور التالية:

  • المحاق New Moon: لا يكون القمر مُضاء في هذا الوقت، ويصعب رؤيته في السما.
  • الهلال المتزايد Waxing Crescent moon: يظهر الهلال المتزايد في السماء بعد غروب الشمس.
  • التربيع الأول First Quarter: بعد مرور سبعة أيام من ظهور المحاق، يكون نصف سطح القمر لامعاً في الساعات الأولى من الليل.
  • الأحدب المتزايد Waxing Gibbous: يكون أغلب القمر في السماء ظاهراً ويمكن رؤيته بوضوح في معظم ساعات الليل.
  • البدر Full Moon: يمكن رؤية القمر مضيئاً وكاملاً في السماء في هذا الطور، ويظهر البدر بعد الغروب، ويبدأ في الاختفاء مع غروب الشمس.
  • الأحدب المتناقض Waning Gibbous: يبدأ القمر في التناقص في السماء، ويمكن رؤيته في ساعات الليل الأخيرة، ويمكن رؤيته في النهار.
  • التربيع الأخر Last Quarter: يمكن رؤية نصف القمر منيراً في السماء في هذا الطور، وبخاصة طوال ساعات النهار، وفي أوقات الصباح الباكر.
  • الهلال المتناقص Waning Crescent: هو أخر أطوال القمر، فيظهر القمر في السماء على هيئة هلال منير في الأوقات الباكرة من النهار فقط.

مواضيع ذات صلة

فوائد القمر بالتفصيل

فوائد القمر بالتفصيل