الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن كوكب الزهرة

بواسطة: نشر في: 8 مارس، 2020
mosoah
معلومات عن كوكب الزهرة

سنعرض لكم من خلال مقالنا اليوم معلومات عن كوكب الزهرة ، هذا الكوكب هو أحد كواكب المجموعة الشمسية، ويعتبر ترتيبه السادس بينهم من حيث الحجم، فهو سادس أكبر كواكب هذه المجموعة، أما من حيث القرب من الشمس فهو ثاني الكواكب بُعدًا عن الشمس فهو يبعد عنها بحوالي 108 مليون كم، وبذلك فهو يدور في المدارات القريبة من الشمس باتجاه عقارب الساعة، وهو يعتبر من أروع الكواكب الموجودة على الفضاء، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنأخذكم في جولة حول هذا الكوكب.

معلومات عن كوكب الزهرة

تبلغ مساحة هذا الكوكب حوالي 460,234,317كم2، وتساوي كتلته 4.867×1024 كغ، بينما تبلغ كثافته 5.243 غرام / سم3 تقريباً، وقد سمي هذا الكوكب بعدة أسماء منها فينوس نسبة إلى آلهة الجمال والحب للرومانيين، لاعتباره أحلى كواكب المجموعة الشمسية، ومن الجدير بالذكر أيضًا أن هذا الكوكب أطلق عليه اسم توأم الأرض وذلك نظرًا لوجود عدة أمور متشابهه بين الكوكبين.

الهيكل والتركيب الداخلي لكوكب الزهرة

يتكون الغلاف الجوي لكوكب الزهرة من 3.5% من النيتروجين وحوالي 96.5% من ثاني أكسيد الكربون، وكميات بسيطة من أول أكسيد الكربون، والماء والهيليوم، والنيون، والأرجون، وتتكون معظم القشرة الخارجية للكوكب من البازلت، بسمك يتراوح بين 10 إلى 20 كيلو متر في المتوسط، ومن الجدير بالذكر أن هذا الكوكب يمتلك غلاف سميك بُعيق هذا الغلاف بسبب سمكه رؤية سطح الكوكب.

ظهور كوكب الزهرة في السماء

لا يتجلى هذا الكوكب في السماء إلا في فترتي غروب الشمس وشروقها، وقد أطلق عليه علماء الفلك اسم نجم الصباح ونجم المساء، نسبة إلى الأوقات التي يظهر فيها، ولكن حينما يظهر هذا الكوكب يجذب الأنظار فهو من أجمل الكواكب.

دوران كوكب الزهرة

يدور هذا الكوكب عكس اتجاه الحركة الاعتيادية لدوران الكواكب الأخرى، فهو يدور من شرق إلى الغرب، ومن الجدير بالذكر أن اليوم الواحد على هذا الكوكب يعادل 225 يوم على كوكب الأرض، وتستغرق فترة الليل في هذا الكوكب ما يعادل 117 يوم، ويدور كوكب الزهرة حول الشمس في شكل دائري منتظم، على عكس الكواكب الأخري التي تدور حول الشمس بمدار إهليجي، لذا فهو لا يمتاز بتعدد المواسم.

لقد نالت معرفة معدل دوران الكوكب أهمية كبرى من قِبل العلماء، وذلك من أجل معرفة الأيام المناسبة لهبوط المركبات الفضائية على سطح الكوكب في المستقبل، ولمعرفة التوقيت المناسب لهبوط المركبة الفضائية على الزهرة هذا العام (2020).

الكوكب ذو اطول نهار الزهرة

يساوي طول نهار اليوم الواحد لهذا الكوكب 243 يوم على كوكب الأرض، حيث يستغرق في الدوران حول نفسه مدد طويلة، ومن الجدير بالذكر أيضًا أن عدد أيام السنة الواحدة على كوكب الزهرة يساوي 224 يوم، وبذلك يتضح أن عدد أيام السنة على كوكب الزهرة أقل من عدد أيام السنة على كوكب الأرض.

تتحدد مدة اليوم على كل كوكب على حسب سرعة دورانه حول نفسه، فاليوم هو الوقت الذي يستغرقه الكوكب في الدوران حول نفسه.

لون كوكب الزهرة

الصور التي انتقلت لنا عن هذا الكوكب عبر المركبات الفضائية تعكس أن لون هذا الكوكب هو البني المحمر، ولكن عند النظر له بالعين المجردة نجد أن لونه أبيض مائلًا للصفرة، ولكن على الرغم من محاولات العلماء للكشف عن إلا أن لونه حتى الآن مازال غير معروف.

معلومات لأول مره تعرفها عن كوكب الزهرة

  • يضم كوكب الزهرة عدد كبير من البراكين مقارنة بكواكب المجموعة الشمسية الأخرى، فهي تتعدى الـ1600 بركان.
  • كوكب الزهرة من الخمس الكواكب التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة دون الحاجة لاستخدام تليسكوب.
  • ويعتبر كوكب الزهرة من اسخن كواكب المجموعة الشمسية حيث تتعدى حرارته الـ470 ْ درجة مئوية.
  • تتساقط فيه الأمطار على هيئة ثلوج من المعادن ليس على هيئة مياه.
  • أطلق عليه العديد من الأسماء، من ضمنها توأم الأرض، ونجم الصباح ونجم المساء، وفينوس.
  • هو الكوكب الوحيد الذي يمكن رؤية عبوره أمام الشمس.
  • لا يوجد لكوكب الزهرة أقمار صناعية.
  • يعتبر كوكب الزهرة من الكواكب الترابية مثل كوكب عطارد والمريخ.
  • الجو في هذا الكوكب غير ملائم لعيش الإنسان على سطحه، فظروف البيئة فيه قاسية لا يمكن للفرد تحملها.
  • يُعد كوكب الزهرة من الكواكب الصخرية، وهو من أحلى الكواكب وأكثرها لمعانًا.

المراجع

1- كوكب الزهرة – ويكيبيديا