بواسطة: نشر في: 8 فبراير، 2020
معلومات عن الكواكب

نتدرج اليوم في المقال التالي في الموسوعة إلى معلومات عن الكواكب محاولين البحث عنها واستكشاف بعض المعلومات الجديدة التي توجهنا إليها أثناء رحلة البحث، ولكن في البداية يجب أن نعرف ما هو الكوكب ؟ فالكوكب عبارة عن جرم سماوي صغير في الحجم، يتخذ مدارة حول أحد النجوم مثل الشمس على سبيل المثال، ويمتلك الكوكب كتلته الخاصة به وقوة الجاذبية التي تساعده على التغلب على القوة المحيطة به من الأجسام الصلبة، بحيث يستطيع تحقيق التوازن الهيدورستاتيكي، وفي القدم  كان يعتقد الإغريق أن الشمس والقمر كواكب، كما اعتقدوا أن الأرض هي مركز هذا الكون وأن جميع الأجسام السماوية الأخرى تلتف حولها، وكانت النظرية غير صحيحة ولم يتقبلها العلم، إلى أن ظهر عالم الفلك نيكولاس كويزينكوس في القرن الـ16 م ولكنه لم يبدي رأي جديد بل أكد نفس النظرية، ولكن تم التوصل إلى النظرية الجديدة في القرن الـ17 م بواسطة التلسكوب حيث استطاعوا التوصل إلى حركة الكواكب حول الشمس  وأنها عبارة عن جرم سماوي و هي المركز التي تدور حوله الكواكب في مدارات الكواكب، وتوصلوا إلى أن القمر  ليس كوكبًا، والآن بعد أن تعرفنا على ما هية الكوكب نستطيع استكمال الحديث عن الكواكب.

معلومات عن الكواكب

تقسم الكواكب المتعارف عليها على النحو التالي :

الكواكب الأرضية: كوكب عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ.

الكواكب العملاقة : المشترى، زحل، أورانوس.

الكويكبات: بلوتو، نبتون .

كوكب عطارد

• هو أعمق كوكب في مجموعة الكواكب الشمسية، حيث يحتل المركز الثامن من حيث الحجم والكتلة، ولا يمكن رؤيته من كوكب الأرض نظرًا لقربة الشديد من الشمس، ولصغر حجمه الشديد.
  • تم اكتشاف هذا الكوكب في العصر السومري منذ 5000 عام، ولكن في ذلك الوقت كان مجرد اكتشاف لوجوده فلم يستطيع العلماء معرفة أي معلومات أخرى عن سطحه وتكوينه، وطول اليوم، وذلك كان بسبب القرب الشديد للكوكب من الأرض.
  • في عام 2004 م، تم إطلاق قمر إلى الكوكب وبعد أستقر في المدار استطاعوا إجراء مسح كامل لسطح الكوكب قبل اصطدام القمر بالكوكب.

كوكب الزهرة

• هو الكوكب الذي يحتل المركز السادس من حيث الحجم والكتلة، والثاني من حيث قربه من الشمس، وهو أكثر الكواكب قربًا من الأرض وأكثر الكواكب ظهور ًا ووضوحًا في السماء، ويمكننا رؤيته من كوكب الأرض  في وقت الغروب والشروق.

كوكب الأرض

هو الكوكب الثالث في ترتيب المجموعة الشمسية من حيث المسافة بينه وبين الشمس، والخامس من حيث الحجم والكتلة، ويعرف كوكب الأرض بالكوكب الأزرق، وهو من الكواكب المقسمة إلى عدة مجموعات كتلية مختلفة حيث ينقسم إلى سبع كتل قارية، وهما” أفريقيا، والقارة القطبية الجنوبية، وأسيا، واستراليا، وأوروبا، وأمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، وهذه القارات السبع تحاط بأربع أحواض رئيسية من المياه وهما ” القطبي، الهندي، الأطلسي، الهادئ”.

يمكنك قراءة المقال التالي بحث شامل عن كوكب الأرض

كوكب المريخ

• كوكب المريخ والذي يعرف باسم الكوكب الأحمر،وهو الكوكب الرابع في النظام الشمي من  حيث البعد والمسافة بينه وبين الشمس، والسابع من حيث الحجم والكتلة، وهو من أقرب الكواكب إلى الأرض من بعد كوكب زهرة .
  • أكثر ما يتميز به هذا الكوكب لونه الأحمر، ويظهر بوضوح أثناء الليل، ويعتبر الكوكب لوحيد ضمن كواكب المجموعة الشمسية الذي يمكن رؤيته ورؤية جميع الظواهر الجوية على سطحه من الأرض بواسطة التليسكوب.
  • ويشبه كوكب الأرض بحد كبير للغاية من حيث الظواهر الجوية، فيحتوي على الغيوم والرياح، وطول يومه يقترب من يوم الأرض حيث تقترب ساعات يومه من 24 ساعة، كما يضم العديد من الأنماط المختلفة  للطقس. ويحتوي كذلك على البراكين والعديد من المتشابهات الأخرى بينه وبين كوكب الأرض.

كوكب المشترى

هو أكبر كواكب المجموعة الشمسية وأكثرها ضخامة من حيث النظام الشمسي،ة وتحتل المركز الخامس  في البعد عن الشمس، حيث يلي القمر من حيث اللمعان، يمتلك أقوى مجال مغناطيسي دونًا عن باقي الكواكب، يستغرق 12 سنة أرضيه  أثناء رحلته حول الشمسن ويستغرق 10 ساعات ليدور حول نفسة.

كوكب زوحل