الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى يظهر نجم سهيل 1442

بواسطة: نشر في: 30 سبتمبر، 2020
mosoah
متى يظهر نجم سهيل 1442

متى يظهر نجم سهيل 1442 ذلك التساؤل بدأ يتردد في الآونة الأخيرة من قبل المهتمون بعلم الفلك وهو أحد النجوم المعروفة بلمعتها القوية الساطعة بالسماء فهو أحد أكثر النجوم لمعان وتوهج حتى أن درجة حرارته تبلغ ما يزيد عن سبعة آلاف درجة مئوية إلى جانب قطره الزائد عن قطر الشمس بما يصل إلى عشرات الأضعاف.

يعد نجم سهيل من ثاني الكواكب من حيث اللمعان في الفضاء يلي في ذلك نجم الشعري اليمانية، وفي علم الفلك فإن سهيل هي الاسم العربي الذي يعني نجم ألفا القاعدة، كما يعرف في اللاتينية بـ(كانوبوس)، كما تم تقدير المسافة بينه وبين الأرض بما يعادل ثلاثمائة وعشر سنة ضوئية، وفي المقال التالي عبر موسوعة سوف نعرض لكم الموعد المتوقع لظهور ذلك النجم.

متى يظهر نجم سهيل 1442

  • يعرف نجم سهيل بالسطوع الواضح الناتج عن لونه المصفر السكري وقد تم إطلاق ذلك الاسم عليه منذ عام (2016م) من قبل الاتحاد الدولي الفلكي، ذلك السطوع جعل من السهل رؤيته بالليل، وقد ورد عنه أنه من بين النجوم قصيرة العمر حيث ذكر العلماء أنه وما مثله من النجوم تتعرض للانفجار بعد عمر ليس طويل مخلفة ورائها ثقوب سوداء اللون.
  • يرتبط ظهور ذلك النجم مع بدايات فصل الخريف حينما تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض، حيث يبدأ بالظهور بنهايات فصل الصيف من جزء الكرة الأرضية الجنوبي، وأفضل وقت يمكن أن يتم الاطلاع عليه به هو فصل الشتاء، بينما في منطقة الجزيرة العربية فإنه لا يظهر بسمائها في الاتجاه الجنوبي إلا بنهايات شهر أغسطس بالتحديد يوم الرابع والعشرون من أغسطس.
  • يعد دخول نجم سهيل تعبير عن انتهاء ريح السموم والتغير الفصلي، ووفقاً للحسابات الفلكية فإن الموعد المتوقع لظهور سهيل في الخامس والعشرون من شهر أغسطس بجزيرة العرب، بينما أخرجت الجهات المسؤولة بالوطن العربي عن علم الفلك منشور يؤكد أن النجم اللامع سهيل سوف يظهر بمدينة القاهرة في مصر خلال شهر فبراير من عام 2020م.
  • إذ أنه يمر بالعديد من القارات والدول ولكنه سرعان ما يختفي ولا يظل ظاهراً سوى ليلة واحدة فقط، وقد ورد أن علماء الفلك المسلمون بالعصور الوسطى كانوا يعتمدون عليه في الاستدلال على القبلة.

متى يختفي نجم سهيل

  • عادة ما يظهر نجم سهيل بالرابع والعشرون من شهر أغسطس كل عام، ويظل مستمراً بالظهو إلى أن تنقضي منازله الأربع والبالغة كلاً منها ثلاثة عشر يوماً، تلك المنازل هي (منزلة الطرفة المعروفة بالجوّ المعتدل فترة المساء، منزلة الجبهة معتدلة الجوّ نهاراً بينما يصبح بارداً في الليل، منزلة الزيرة التي تزداد البرودة وتنخفض بها درجات الحرارة، ثم ينتهي بالتزامن مع انتهاء منزلة الصرفة والمعروفة بذلك الاسم لكونه ينصرف عندها ومعه ينقضي ارتفاع درجات الحرارة).

قصة نجم سهيل

  • كان العرب قديماً يعتمدون على نجم سهيل في التعرف على الموعد الذي سوف يصبح به الطقس معتدلاً إذ يتزامن ظهوره مع بدايات فصل الخريف وانتهاء الصيف ودرجات حرارته المرتفعة، نتيجة لموقعه من الكرة الأرضية، أما عن قصة النجم فقد ورد أن سهيلاً كان قد تزوج من الجوزاء وفي مرة وقع بينهما شجار وخلاف بلغ حد قيامه بضربها الذي نتج عنه إصابتها بالكسر في فقارها.
  • وخوفاً من الثأر هرب سهيل إلى الجزء الجنوبي من الأرض وقد لحق به أختاه ولكن واحدة منهما قامت بعبور نهر المجرة لذلك أطلق عليها الشعرى العبور كما سميت (الشّعرى اليمانيّة)، ولكن الأخت الأخرى لم الثانية لم تتمكن أن تعبر النهر ولذلك عرفت بالشعرى الغميضاء وسميت (الشعرى الشّاميّة).
  • ولا تعد القصة السابقة هي الوحيدة التي وردت عن نجم سهيل بل ورد الكثير من الأساطير حوله ومن بينها ما قيل أنه ذات مرة قام ذلك النجم بقتل نعش وهي قصة ورد عنها اختلاف من قبل الناس فلم يتمكنوا من تصديق ما حدث إلا أن تم إجراء دراسة تتعلق بالأمر حيث قيل أن نعش كان له سبعة بنات يتمتعون بحسن المظهر، ونتيجة لمقتلهم على يجد سهيل أقسم أنه لن يدفنهم إلا أن يقوم يأخذ ثأرهن، ولكن سهيل كان قد فر هارباً بالاتجاه الجنوبي من الأرض ولم يظهر مرة ثانية.

نجم سهيل عند البدو

  • منذ القدم يحرص العرب على تحري ظهور نجم سهيل خاصة بمنطقة الجزيرة العربية، حيث حظى بالاهتمام الكبير من قبلهم، وبدولة مصر العربية كان يتم الاستدلال عليه في عملية الإبحار لما كان موجود بقديماً بمدينة الإسكندرية من منارة فاروس، كما أن من كانوا يقطنون بالصحراء أطلقوا عليه سفينة الصحراء.
  • بينما في الوقت الحاضر اتخذته الوكالة الفضائية ناسا الأمريكية كواحدة من وسائل التحديد بالملاحة الفضائية، إذ أنه من خلال تحديد موقع سهيل النجم تتمكن الوكالة من تحديد بعض المركبات والسفن الفضائية نحو مساراتها البعيدة عن كوكب الأرض.

خصائص نجم سهيل

  • من المعروف عن نجم سهيل أنه يتصف باللون الأبيض المائل للأصفر ويفصل ما بينه وبين كوكب الأرض ما يزيد عن ثلاثمائة عام ضوئي، بينما درجة حرارته سطحه تبلغ 7,076.85 سيليسيوس، إلى جانب أن وزنه يساوي تقريباً ما يقرب من عشرة أضعاف حجم الشمس.
  • أما سرعة دورانه تصل في الثانية الواحدة ثمانية كيلومترات، بما يعني أنها تتخطى الألفي كيلو متر بالساعة الواحدة، وفيما يتعلق بقياس قطره فإن نصف قطره يزيد عن نصف قطرة الشمس بما يزيد عن سبعون مرة، فضلاً عن أن لمعانه يفوق لمعان الشمس بحوالي خمس عشرة ألف مرة.

قصيدة يا نجم سهيل

كان العرب في القدم يتغنون بنجم سهيل وينظمون فيه القصائد لمدى ما كان يمثله لديهم من أهمية، حيث كان يمثل سهيل رمزاً للحب لدى العرب فهو متعدد الألوان متلألئ اللمعان، حينما يظهر يكون في حالة تذبذب مما جعلهم يشبهونه بقلب العاشق وخفقانه، كما قاموا بتشبيه لمعان لونه بوجنة المحبين، وفي ذلك قال أبو العلاء المعري قرابة ما يزيد عن الألف عام:

و سهيل كوَجْنَةِ الحِبِّ في اللَّون

وقلبِ المحبِّ في الخفقانِ

ضرّجته دمـا سيوف الأعـادي

      فبكت رحمة لـه الشعريان

كما كان الشاعر المخضرم (مالك بن الريب يحتضر) أثناء تألمه إثر لدغة أفعى له وقتما كان في بلاد فارس بعيداً عن أهله ودياره فقام برثاء نفسه في قصيدته الشهيرة التي قال بها:

لما تراءت عن مرو منيتي
وخلّ بها جسمي وحانت وفاتيا
أقول لأصحابي ارفعوني فإنه
يقـر لعيني أن سهيلٌ بدا ليا

المراجع

1

2