متى دخول المرزم 1443

بواسطة: نشر في: 28 يوليو، 2021
متى دخول المرزم

يتساءل الكثير متى دخول المرزم ؟، وإجابة هذا السؤال ستجده في هذا المقال في موقع موسوعة، كما ستجد كل ما تريد معرفته عن نجم المرزم وأهم المعلومات الفلكية التي تتعلق به، فالفلك من المواضيع الغامضة التي تلفت انتباه الكثير، وتثير فضولهم، ويريدون دائمًا البحث عن أسباب أشهر الظواهر الفلكية، ويرى علماء الفلك أن لكل نجم مجموعة من الصفات المرتبطة به، ولذلك يتم دراسة كل نجم على حدى.

متى دخول المرزم 1443

• المرزم أو Bellatrix أو γ Orionis هو نجم من النجوم التي يهتم الكثير بدراسته.
  • فهو واحد من أكثر النجوم الجذابة واللامعة، وستجد نجمة تابعة لكوكبة الجبار.
  • ويعد هذا النجم من النجوم القريبة من كوكب الأرض بشكل ملحوظ، فالمسافة بين نجم المرزم وبين كوكب الأرض حوالي 245 سنة ضوئية.
  • وبسبب قربه من كوكب الأرض تم الاهتمام بدراسته بشكل مقرب، فهو ساطع بشكل كبير، حتى أنه يشغل مكانة متقدمة في مكانة أكثر النجوم سطوعًا.
  • ويرتبط اقتراب هذا النجم بالأرض بفصل الصيف، خاصة بالمملكة العربية السعودية.
  • فهناك فصل من فصول السنة بالمملكة يسمى المرزم، وهو الفترة التي ترتفع فيها درجة الحرارة بشكل ملحوظ للغاية في فصل الصيف.
  •  وبعد انتهاء موسم المرزم، تبدأ درجة الحرارة في الانخفاض بشكل تدريجي ملحوظ، استعدادًا لبداية فصل الشتاء، وبداية موسم نجم سهيل.
  •  ويتساءل الكثير متى دخول المرزم ؟.
  • وتبعًا لدراسات الأرصاد الفلكية فموسم المرزم بدأ بالفعل يوم الأحد الموافق 25 يوليو لعام 2021 ميلاديًا.

موعد دخول المرزم

• مع دخول موسم المرزم، قام علماء الفلك بالإعلان عن بعد الاستعدادات الخاصة بهذا الموسم.
  • فالارتفاع الشديد لدرجة الحرارة في هذه الفترة يأتي معه استعداد الدولة والأفراد لتجنب حدوث إصابات.
  • فدرجة الحرارة المرتفعة من الممكن أن تُصيب الكثير بضربات شمس قوية تؤدي إلى إحداث ضرر جسدي قوي بهم.
  • ولذلك ينصح بعدم التواجد في الخلاء في فترات النهار، وذلك حتى لا تتسلط أشعة الشمس على الشخص بشكل مباشر.
  • وكما قمنا بالإجابة على متى دخول المرزم ، فسينتهي موسم المرزم بالتقريب يوم 25 أغسطس لعام 2021 ميلاديًا.
  • وبداية من هذا التاريخ سيحدث انخفاض ملحوظ في درجة الحرارة استعدادًا لدخول فصل الشتاء.
  • وفصل الصيف سينتهي بالفعل تقريبًا في 22 سبتمبر لعام 2021 ميلاديًا، أي حوالي في 15 صفر لعام 1443 هجريًا.
  • وحتى هذا الوقت يرجى التعامل بحذر كبير خاصة للعمال، الذي يكونوا في حاجة ماسة إلى الوقوف في الشمس طوال فترة الظهيرة.
  • ففي هذه الفترة عليهم أن يأخذوا بالأسباب، ويقوموا بوضع الاحتياطات اللازم، فيحرصوا على ارتداء قبعة تقلل قليلًا من تسليط أشعة الشمس مباشرة عليهم.
  • ويقوموا بترطيب أجسادهم بشكل دوري وشرب كميات كبيرة من المياه، لكي لا ينخفض ضغط دم الجسد.

إرشادات ضرورية في موسم المرزم

كما أوضحنا إجابة سؤال متى دخول المرزم ، ستلاحظ أن موسم المرزم بدأ بالفعل من يوم الأحد، وهنا خرج لنا بعض من علماء الفلك والأرصاد والخبراء في هذا المجال، وأوضحوا بعض الإرشادات الهامة اللابد الالتزام بها، وذلك لكي لا يتضرر أي شخص، خاصة في المدن البعيدة عن السواحل، ومن أهم الإرشادات:

• عدم الخروج في فترة الظهيرة مع الارتفاع الشديد في درجة الحرارة إلا للضرورة القصوى.
  • وإذا كان الشخص مضطر إلى الخروج، فيفضل ذهابه إلى مكان مغلق بعيد عن أشعة الشمس المباشرة.
  • كما يفضل عدم البقاء في السيارات المغلقة لمدة طويلة، خاصة إذا كانت السيارة وضعت في الشمس لعدد ساعات كثيرة.
  • الأطفال أكثر تحسسًا من أشعة الشمس المباشرة أكثر من البالغين.
  • ولذلك لابد التأكد من حصولهم على التهوية المباشرة.
  • هناك بعض المواد التي من الممكن أن تتفاعل بشكل سلبي مع أشعة الشمس القوية، مثل معطرات الجو، وبعض أنواع العطور، ولذلك يفضل عدم وضع أي من هذه الزجاجات في مكان يصل إلى أشعة الشمس.
  • في الوقت الحالي ومع انتشار وباء كورونا، نجد زجاجات الكحول منتشرة بشكل كبير، والكحول من أكثر المواد سريعة الاشتعال.
  • ينصح بشرب كميات كبيرة من المياه ومن العصائر، وذلك حتى لا يعاني الشخص من الجفاف.
  • الابتعاد عن الأطعمة الحارة، والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من مواد الحافظة التي تسبب جفاف الجسد.
  • كلما ارتفعت درجة الحرارة كلما كان من الأفضل الالتزام بمأكولات صحية متوازنة قليلة السعرات الحرارية.
  • فالسعرات الحرارية المرتفعة تسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسد، ولذلك يحذر الإكثار من تناول الحلويات.
  • وتناول الخضروات والفاكهة بكميات كبيرة، للحفاظ على رطوبة الجسد من الداخل.

نصائح عند ارتفاع درجة الحرارة

• نصح الأطباء والمتخصصين بالالتزام ببعض الإرشادات الهامة عند ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير.
  • وذلك للوقاية من الإصابة بأي من الأعراض التي تصاحب ارتفاع درجة الحرارة.
  • فدرجة الحرارة المرتفعة تؤدي إلى الفقدان السريع لرطوبة الجسد، وإفراز كميات كبيرة من العرق، مما يسبب بعد ذلك الشعور بالجفاف.
  • وفي بعض الحالات من الممكن أن يصاب الشخص بضربة الشمس.
  • ومع الوقت يفقد الشخص طاقته، ويشعر بالدوار والصداع الشديد، ثم الإعياء، وذلك بسبب عدم انتظام ضغط الدم.
  • وفيما يتعلق بالأجهزة الداخلية بالجسد، فالارتفاع الشديد لدرجة الحرارة تؤثر على كفاءة القيام بالعمليات الحيوية المختلفة.
  • فالتعرض لأشعة الشمس القارصة الشديدة لفترات طويلة، من الممكن أن تسبب ضرر في القلب، أو الرئة، أو الكبد، أو الكلى، أو حتى الدماغ.
  • وفي المناطق الصحراوية البعيدة عن السواحل تم تسجيل أكثر من حالة وفاة بسبب التعرض المباشر للشمس أثناء الارتفاع الكبير في درجات الحرارة.
  • وإذا كنت مضطرًا إلى السير في الشمس، فاحرص على وضع واقي للشمس.
  • واحرص على البقاء في الظل على قدر المستطاع.
  • وارتدي الملابس القطنية الخفيفة، وابتعد تمامًا عن الملابس المصنعة التي تسبب انسداد المسامات وعدم استقبال الجسد لنسمات الهواء.
  • وينصح الخبراء بارتداء الملابس فاتحة اللون، والابتعاد تمامًا عن اللون الأسود والملابس الداكنة.
  • ومن أكثر النقاط التي لابد أن تأخذها الإناث في الحسبان، هو الخطر البالغ الذي يقع على الجلد، إذا تم وضع مساحيق التجميل، وتم التعرض لأشعة الشمس الحارقة بشكل مباشر.
  • فكل مساحيق التجميل تتكون في الأصل من مواد كيميائية ضارة، يمكنها أن تتفاعل مع حرارة الشمس، وتسبب ضرر بالجلد.
  • وأهم نصيحة عليك الالتزام بها هو الحفاظ على ترطيب الجسد من الداخل ومن الخارج أيضًا، عن طريق شرب كميات كبيرة من المياه الفاترة، وغسل الوجه والرأس بالمياه.

صفات نجم المرزم

• بعد أن أشرنا إلى إجابة سؤال متى دخول المرزم ؟، سنشير إلى أهم الصفات الخاصة بهذا النجم.
  • فالمرزم هو نجم ضخم الحجم بشكل كبير، ويأخذ اللون الأزرق المائل للأبيض.
  • وبسبب كونه عملاق الحجم، أثار هذا النجم فضول الكثير لدراسته والتعرف عليه.
  • فحجمه أضعاف حجم الشمس، ويعتبر الشمس أكبر نجم في مجرتنا درب الدبانة.
  • ورأى علماء الفلك أن نجم المرزم كتلته أكبر من كتلة الشمس 8 أضعاف.
  • وقطره أكبر من قطر الشمس 5 أضعاف.
  • وهذا النجم يتميز بوجود أطياف ملونة مميزة حوله، مثل الطيف الأزرق والطيف الأبيض.
  • وعمره يصل إلى 25 مليون سنة، وكل النجوم العملاقة تمر بدورة حياة محددة.
  • وضوءه وحرارته تفوق الشمس بصورة مضاعفة، ولذلك في فترات الذروة في فصل الصيف تسمى فترة المرزم.

وهكذا نكن قد أجبنا على سؤال متى دخول المرزم ؟، كما يمكنك الآن قراءة كل جديد من موسوعة.

للمزيد يمكن الإطلاع على :