الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي النجوم

بواسطة: نشر في: 26 أكتوبر، 2019
mosoah
ما هي النجوم

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ موضوع عن ما هي النجوم ، النجوم هذا الجسم اللامع في الفضاء الشاسع الذي شغل بال الإنسان منذ القدم ، هي تلك المصابيح الكونية التي ذكرها رب العزة في كتابه الكريم في عدة مواضع فقد قال تعالى ” {وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} (97)الأنعام.

{وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم وأنهاراً وسبلاً لعلكم تهتدون(15) وَعَلَامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ} (16)النحل.

في يوم من مليارات السنين قدر الله عز وجل بحدوث انفجار عظيم نشا عنه تناثر البروتونات والنيوترونات في الكون الفسيح، وفي يوم أخر من أيام الله  في الكون شاء الله أن تتجمع تلك البروتونات والنيوترونات ليتكون منها غاز الهيليوم والهيدروجين الذي هو العامل الأساسي في تكوين النجوم ، ومعرفة المزيد عن عالم النجوم وتكوينها فعليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

ما هي النجوم

النجوم هي تجسيد لحالة البلازما التي اشرنا لها سابقا في حالة من تغيرات الحالة الفيزيائية، فتكوين النجوم تم نتيجة للتأين الذي حدث لذرات الهيدروجين في الفضاء نتيجة لدرجات الحرارة الهائلة وعملية الاندماج النووي الذي يحدث في حالة تأين الهيدروجين والهيليوم  هو الذي ينتج عنه لمعان النجوم وبريقها في الفضاء الخارجي.

ويمكن تعريف النجوم على أنها أجرام سماوية ضخمة ولامعة تسبح في الفضاء في مسارات محددة وتتجاذب فيما بينها بطاقة كبيرة من الجذب، و تعتبر الشمس هي اقرب النجوم إلى كوكب الأرض .

موت النجوم

يحدث أن يتلاشى وهج نجم في الفضاء وتسمى تلك الحالة بموت النجوم ويموت النجم نتيجة لعدة أسباب نذكرها فيما يلي :-

  • انخفاض الكتلة : ففي النجوم ذات الكتلة المنخفضة يتم صهر عنصر الهيدروجين تدريجيا ومن ثم استهلاكه فيتم وقف عملية الانصهار فيبدأ النجم في الانكماش شيئا فشيئا ثم يتحول إلى جسيم أبيض ضئيل الحجم .
  • تضخم النجوم : في ظاهرة طبيعية خاصة يحدث للنجوم ذات الكثافة المتوسطة أن تتضخم حتى تتحول إلى عملاق أحمر، ثم يحدث لها عدة انفجارات بعدها يتقلص حجمها وتتحول إلى قزم أبيض ذي إشعاعات لا يتخطى أمدها بضعة الألف كيلومترات .
  • الانفجار الكربوني : تتعرض النجوم ذات الكثافة العالية إلى دورات من الاندماج ينشأ عنها عناصر ثقيلة وتلك العناصر الثقيلة تستهلك في الدورات الانفجارية تدريجيا وبالتالي يؤدي في النهاية إلى انفجار النجم .

ما هو الثقب الأسود

  • يطالعنا مصطلح الثقب الأسود دوما عن قراءة الظواهر الفلكية وكل ما يختص بالنجوم .
  • فالثقب الأسود هو حالة من حالات الجاذبية اللانهائية في الفضاء تنتج عن انفجار نجم كبير جدا اكبر من حجم الشمس يتحول بعد الانفجار هذا النجم إلى ما يسمى بنجم النيوترون وفي حالة إذا ما كان مركز الانفجار كبيرا جدا ولا يوجد ما يوقفه ينشا ما يسمى الثقب الأسود في تلك الحالة .

ماهي أسماء النجوم

هناك العديد من المسميات للنجوم نذكر بعض منها فيما يلي : –

  • النجوم المزدوجة : وهو عبارة عن نجمين مرتبطين معا ويتم تحرك كل منهما حول مركز مشترك ولا يتم رؤيتهما إلا عن طريق التلسكوب الفلكي فيتم  تبين كل منهما كنقطة مضيئة قريبة من النقطة الأخرى إما عن طريق المنظار الطيفي فيتم رؤيتهما كنجم واحد .
  • النجوم المتغيرة : وهي النجوم التي تتفاوت درجة لمعانها من وقت لأخر نتيجة لظروف خارجية مثل مرورها بنجم أخر يؤثر في درجة لمعانها أو مرورها بسحابة كونية .
  • القزم البني : هي مرحلة من مراحل تكوين النجوم يكون فيها حجمه اكبر من أي كوكب ولكن يبلغ عشر حجم الشمس فلا هو يرتقي إلى تسميته بنجم ولا هو تكوينه يسمح بتسميته كوكب.
  • العملاق الأحمر : وهو يمثل المرحلة الأخيرة من حياة النجم حيث ينفذ وقوده من الهيدروجين  كما يبدأ في دمج الهيليوم فتزداد درجة حرارة مركزه ويبرد سطحه  ويتمدد ومن ثم يتم اكتسابه اللون الأحمر .
  • النجوم المتسلسلة العادية : وهي النجوم العادية مثل الشمس والتي تقضي معظم حياتها تطلق الضوء والحرارة.