الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي الكواكب الشمسية وعددها

بواسطة:
ما هي الكواكب الشمسية

في مقال اليوم سنجيب عن السؤال ما هي الكواكب الشمسية، فالنظام الشمسي في المجرة هو عبارة عن شمس يدور حولها الكثير من الأجرام السماوية كالنيازك والكويكبات والمذنبات وسحابة الغازات التي تسمي بالوسط بين الكوكبي، بالإضافة إلى الكواكب ككوكب الأرض الذي نعيش عليه وما يتبع الكواكب من أقمار، وفي السطور التالية من خلال موسوعة نشرح ما هي كواكب المجموعة الشمسية للاطفال وصفات كل كوكب.

ما هي الكواكب الشمسية

تعريف الكوكب

الكوكب Planet: هو جسم يدور حول نجم الشمس أو حول أي نجم أخر في مدار محدد ويتصف بأنه كبير نسبياً، وقد أقر الاتحاد الفلكي الدولي بأن مجموعتنا الشمسية تحتوي على ثمانية كواكب بما فيهم كوكب الأرض، وهم: عطار، والزهرة، والأرض، والمريخ، والمشتري، وزحل، وأورانوس، ونيبتون، وفي عام 2006مـ تم إدراج كوكب بلوتو كأحد كواكب مجموعتنا الشمسية.

كواكب المجموعة الشمسية

عطارد

عطارد Mercury: يعتبر كوكب عطارد أقرب الكواكب إلى الشمس وأصغرها، ويتم دورته الكاملة حول الشمس في 59 يوماً، ويتصف عطارد بأنه كوكب صخري له سطح صلب ممتلئ بالفوهات البركانية، يبلغ قطر كوكب عطارد 4.87 كيلومتراً، ونظراً لقربه من نجم الشمس فتصل درجة حرارته في النهار إلى 450 درجة مئوية بينما تنخفض أثناء الليل.

الزهرة

الزهرة Venus: كوكب الزهرة هو الثاني في الرتيب من حيث أقرب الكواكب للشمس، فيبعد عن نجم الشمس بحوالي 108 مليون كيلومتر، ويمتلك الزهرة غلافاً جوياً ممتلئ بالغازات كثاني أكسيد الكربون وحمض الكبريتيك، مما يجعل الكوكب من أعلى الكواكب في درجات الحرارة بسبب احتباس الغازات الدفيئة فيه،وكوكب الزهرة على عكس الأرض، فإن الشمس تشرق فيه من مغربه وتغرب من مشرقه، وذلك يرجع إلى أنه يدور إلى الخلف، فيبلغ اليوم الواحد على كوكب الزهرة بـ243 يوماً على الأرض.

الأرض

الأرض Earth: كوكب الأرض هو الكوكب الثالث في ترتيب الكواكب القريبة للشمس، والخامس في الحجم، يتخذ شكل الأرض الشكل الكروي البيضاوي، ويغطى 71% من سطحه بالمياه، حيث يبلغ قطر الكوكب 13 ألف كيلو متر، ويمتلك كوكب الأرض غلافاً جوي يتكون خمسه من الأكسجين، ويبلغ اليوم الواحد على كوكب الأرض 23.934 ليتم دورانه حول نفسه، و365.26 ليتم دورانه حول نجم الشمس، ويمتلك الأرض قمراً واحداً يدور حوله ويسمى قمر الأرض.

المريخ

المريخ Mars: هو الرابع في ترتيب الكواكب من حيث قربهم إلى نجم الشمس، يبلغ قطر كوكب المريخ حوالي 6.78 كيلومتر، ويتم دورته حول الشمس في 687 يوم، ويعتبر كوكب المريخ بارد من حيث المناخ، ويسمى الكوكب الأحمر بسبب أكسيد الحديد الموجود في الغبار الذي يغطي سطحه، ويتشابه مع كوكب الأرض في الأرض الصخرية لديه والتضاريس كالجبال والتلال التي على الكوكبين.

المشتري

المشتري jupiter: هو الخامس في ترتيب المجموعة الشمسية وأكبرها في الحجم، فيبلغ قطر كوكب المريخ 139.8 كيلومتر ويأخذ حالي 11.9 سنة أرضية ليتم دورة كاملة حول نجم الشمس، يتكون المريخ بنسبة كبيرة من غاز الهيليوم والهيدروجين، ويدور حوله الكثير من الأقمار، فيجعل الشكل العام للمريخ كنظام مصغر للنظام الشمسي الكبير.

زحل

زحل Saturn: هو السادس في ترتيب كواكب المجموعة الشمسية، تستغرق دورته حوال الشمس حوالي 29.5 سنة أرضية، فيتكون كوكب زحل من غاز الهيدروجين والهيليوم ويبلغ طول قطر الكوكب 150.500 كيلو متر،وما يميز زحل عن غيره من الكواكب بأنه يحتوي على ثلاثة حلقات والكثير من الأقمار.

أورانوس

أورانوس Uranus: هو السابع في الترتيب من حيث القرب من نجم الشمس، وتستغرق دورته حول الشمس حوالي 84 سنة أرضية لإتمام دورته، يحتوي الغلاف الجوي لكوكب أورانوس على غاز الميثان الأمر الذي أدى إلى تلونه باللون الأزرق المخضر، ويدور حول أورانوس الكثير من الأقمار ويبلغ طول قطره حوالي 51.120 كيلومتر.

نبتون

نبتون Neptune: كوكب نيبتون هو الثامن في المجموعة الشمسية من حيث الاقتراب من نجم الشمس، وتطول مدة إتمام دورته حول الشمس، فيتم دورة واحدة كاملة كل 165 سنة أرضية، ويبلغ قطر الكوكب حوالي 49.5 كيلومتر، ويمتاز كوكب ليبتون بالمناخ شديد البرودة والرياح العاصفة التي تتخطى سرعتها سرعة الصوت.

بلوتو

بلوتو Pluto: هو التاسع في ترتيب المجموعة الشمسية والأخير، وتأخذ دورته حول الشمس 248 سنة لإتمام دورة كاملة، ويعتبر أصغر الكواكب الشمسية بل أصغر من كوكب الأرض حيث يبلغ طول قطره 2.3 كيلومتر، تم اكتشاف كوكب ليبتون على يد كلايد توميو وذلك في عام 1930 مـ.