الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تسمى دراسة الكون علم الفلك

بواسطة: نشر في: 22 فبراير، 2022
mosoah
تسمى دراسة الكون علم الفلك

تسمى دراسة الكون علم الفلك أم أن لها مسمى أخر؟ فالحقيقة أن العلوم بصورة عامة ليست بسيطة في تعريفها كما نعرفها نحن بل في تعريفها تكون معقدة بعض الشيء لأنها متشعبة جدًا وللعلم الواحد الكثير من الفروع التي لا تعتبر أمورًا ثانوية بل علومًا وربما تفوق أهمية عن العلم الأساسي التي تترفع منه لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة كل ما يخص علم الفلك.

تسمى دراسة الكون علم الفلك

يعتبر علم الفلك واحد من أهم العلوم الطبيعية التي تعمق فيها الإنسان منذ بداية تواجده على الأرض وكلما مر عليه الزمن كلما تقدم في دراسته والأدوات التي يستخدمها به لأن علم الفلك بالأساس معني بدراسة:

  • الكون المحيط بالإنسان ونعني بالكون هنا ما يفوق حدود الكرة الأرضية أي السماء وما بها من كون واسع يمتلك كواكب أخرى ونجوم أهمها الشمس، ومجارات كبرى لم نستطع أن نتوصل لها وربما لن نستطيع في المستقبل لكن العلم اليوم يلغي كلمة مستحيل من الوجود.
  • وفي الأساس سمي علم الفلك على اسم مدار النجوم الذي يتواجد في السماء وذلك على حسب ما جاء في معجم اللغة العربية.
  • ويعتبر مدار النجوم هو الفضاء الذي تسبح فيه جميع الأجرام السماوية بمختلف أحجامها وأهميتها على الكون المحيط بنا.
  • ولطالما أخلط الناس ما بين علم الفلك والتنجيم فالأول هو علم يدرس الظواهر الكونية التي خلقها الله في خارج كوكب الأرض الذي يعد في حد ذاته واحد من أهم المظاهر الكونية لأنه الكوكب الوحيد الذي يمتلك حياة على سطحه، وبين التنجيم الذي يعتبر واحد من الخرافات التي لطالما صاحبة الإنسان منذ أن خلق والتنجيم هو اتباع النجوم لمعرفة الأقدار وهو واحد من أهم الأمور التي حرمها الإسلام.
  • كان علم الفلك في بدايته عبارة عن اتباع النجوم لمعرفة الطرق سواء كان في البر أو البحر فكان يستخدمها الإنسان لو كان في الصحراء ليستدل على المكان الصحيح أو لو كان في البحر ليصل إلى اليابسة.
  • من ثم بدأ الإنسان في أن يصاب بالتطفل وبدأت الأسئلة في رأسه تكثر عن ما يفوق تلك النجوم ولم يكتفي بمراقبة النجوم في السماء بل أراد أن يتعرف على الأجرام السماوية المختلفة.
  • وحتى يستطيع أن يصل الإنسان لإجابات لجميع الأسئلة التي تدور في رأسه لم يكتفي بالعين المجردة التي كان يستخدمها لمراقبة النجوم لأن المجال بات أوسع بكثير فقام باختراع التلسكوب والذي استطاع منه الإنسان أن يكتشف أن كوكب الأرض ليس الكوكب الوحيد في هذا الكون وأن الكواكب بصورة عامة تتحرك وليست ثابتة.

أهمية دراسة علم الفلك

لكل علم قام الإنسان بالتعمق فيه أهمية محددة يستطيع من خلالها أن يسير في مجال من مجالات الحياة المختلفة وقد كان من أهمية دراسة علم الفلك:

  • من خلال علم الفلك استطعنا أن نتوصل إلى الأجهزة الحديثة التي تعمل كليًا بالإنترنت واستطعنا أن نتعرف على وسائل الإعلام الإذاعية سواء كانت المسموعة أو المرئية وذلك من خلال اكتشاف القدرة الكونية على إرسال الإشارات الكهربائية واستقبالها مع وجود عازل للضوضاء.
  • مكن علم الفلك البشر من رسم الخرائط والتعرف على الأماكن فقديمًا كانت النجوم هي العنصر الذي يستدل به على الطريق الصحيح وعلى غراء ذلك بدأ الإنسان أن يرسم الخرائط تيمنًا بالنجوم.
  • كان الفضاء الفضل في وصول العلماء للكثير من النظريات النسبية الفيزيائية وهو ما كان له تأثير كبير على باقي العلوم والمحتوى الخاص بها.
  • من خلال علم الفلك يستطيع الإنسان الاطلاع على حركة الأجرام السماوية من حولنا وهو ما يجعلنا ندرك أي خطر قبل حدوثه على سبيل المثال قدد يصطدم مذنب بالأرض فبدلًا من يكون سبب في تدمير الكوكب يستطيع الإنسان التنبؤ بحركته ومن ثم إطلاق عليه الصواريخ التي تعمل على تفتيته قبل الوصول إلى الأرض.
  • في الوقت الحالي وبينما يعاني الكوكب من التلوث الذي عمل على تغيير الطبيعة التي يستطيع أن يحيا فيها الإنسان من خلال علم الفلك يدرس العلماء الكواكب التي قد يكون عليها واحد من أشكال الحياة والتي يمكن أن ينتقل لها البشر في حالة إن تدمر كوكبنا بصورة لا يمكن أن نحيا به بعد الآن.

هل تسمى دراسة الكون علم الهندسة

بينما يعتبر علم الهندسة من العلوم التي استخدمها الإنسان لدراسة مواقع النجوم والتنبؤ بحركة الكواكب ألا أن:

  • لا تسمى دراسة الكون بعلم الهندسة فإن هذه العبارة خاطئة لأن دراسة الكون هي فرع من فروع علم الفلك والذي تفرع من الأساس من علم الفيزياء وجميعهم يدخلون تحت مظلة العلوم الطبيعية.
  • ومن خلال دراسة الكون اكتشف العلماء الكثير من المكونات فنحن مجرة من ضمن بلايين من المجرات المحيطة بنا التي لا يمكننا أن نراها حتى بسبب بعدها ملايين السنوات الضوئية عن كوكب الأرض.
  • وفي المجرة التي نعيش فيها يوجد المجموعة الشمسية وهي مجموعة الكواكب التي تدور حول الشمس الذي يعتبر أكبر نجوم المجرة والتي تحتوي على عدد لا نهائي من النجوم التي لا يمكن حصرها أبدًا.
  • بجانب الكواكب توجد الكويكبات وهي الكواكب الصغير أو متناهية الصغر التي تدور في مدار ثابت وهو حزام الكويكبات الذي يفصل بين الكواكب الثمان للمجموعة الشمسية.
  • بجانب كل تلك الأجسام هناك أيضًا الغازات التي تملئ الكون الخارجي والتي يطلق عليها اسم السديم.

ما هي دورة الأرض حول الشمس

يعتبر واحد من أهم إنجازات علم الفلك هو اكتشاف أن الكورة الأرضية تدور حول الشمس في مدار ثابت أي أنه تم اكتشاف المجموعة الشمسية:

  • ويرجع تاريخ هذا الاكتشاف العظيم إلى عام 1843 ميلاديًا على يد العالم الألماني – صمويل هنريش شوب الذي ظل يراقب الكواكب لمدة تصل إلى 17 عامًا استطاع من خلالهم أن يلاحظ الكثير في حركة الكون منها أن البقع الشمسية التي تصرها الشمس في كل عام تقل بالتدريج.
  • وبسبب أهمية هذا الفرع من علم الفلك الذي يتم من خلاله تحديد التاريخ الإنساني ومعرفة مواسم الحصاد والزراعة وغيرها من التنبؤات المناخية الهامة فقد تم بناء علم منفصل كامل يحمل اسم علم الفلك الشمسي وهو ذلك العلم الذي تعمق في دراسة الشمس دونًا عن الكواكب.
  • ومن خلال هذا العلم استطعنا أن نصل إلى عمر الشمس حيث اكتشف العلماء أنها نجم مشع تفوق سنواته عن 4 مليار سنة وللشمس طاقة كهرومغناطيسية هائلة تجعلها تحتوي على البقع الشمسية وهي أن يكون هناك مناطق في الشمس أقل في حرارتها من باقي الأجزاء الأخرى.
  • بل واكتشف العلماء أن الشمس ازدادت في حموتها وأصبحت أكثر إشراقًا وحرارة عبر الزمن لدرجة أنها أصبحت الآن أكثر حرارة 40% عما كانت فيه منذ نشأة الكون ويعتبر ذلك واحد من أهم الأدلة التي تثبت مرور الكون بعصور مناخية لم نشهد مثلها على مدار حياتنا ومن أهم تلك العصور هي العصور الجليدية.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم الإجابة الصحيحة على سؤال تسمى دراسة الكون علم الفلك كما يمكنكم دائمًا من خلال موقع الموسوعة العربية الشاملة أن تطلعوا على كل ما يخص جميع العلوم الطبيعية والهندسية.

المراجع

1

2