اسماء المجرات وصورها

بواسطة: نشر في: 16 يناير، 2020
اسماء المجرات

يدور مقالنا اليوم حول اسماء المجرات والتي تُعرف بأنها تجمعات هائلة من الغبار والنجوم والغاز والمواد المظلمة تكون مترامية الأطراف، ولها أنواع وأشكال عديدة ومنهم من يتشابه مع المجرات التي نعيش عليها، والمعروفة علمياً باسم درب التبانة.

في حين أن باقي المجرات بتعددها تختلف كلياً مع درب التبانة من حيث الشكل والصفات، وأشارت الدراسات إلى أن الكون المتاح رؤيته ومتابعته وملاحظته يحتوي على ما يقرب من تريليون أو ما يزيد ليصل مليوني مليون مجرة.

لكن بالبحث تبين أن أغلب المجرات الكبري كمجرتنا هذه تحتوي في مركزها على ثقوب عميقة سوداء هائلة، وخلال مقالنا اليوم سوف نعرض أهم الأسماء للمجرات الكبري المعروفة والمسماة عبر موسوعة.

عدد المجرات المتوقع في الكون

تتعدد المجرات لتصل عددها لما يزيد عن مليوني مجرة، وتتكون من الانشطارات والتفاعلات الكونية والتصادم بين المجرات وبعضها، ولأن الأنظمة النجمية في أغلبها بعيدة عن التصادمات المجرية فهي لا تتأثر بتلك التصادمات.

ومجرة درب التبانة تلك المجرة الهائلة من حيث الحجم والشكل، هي التي تضم كوكبنا وهي الموطن الوحيد للعالم البشري.

مجرة درب التبانة

هي الأهم للبشر على الإطلاق، وهي ذات شكل حلزوني، وتمتد لما يقرب من  100 ألف سنة ضوئية، وبمجرد النظر لها من الأعلى سنري بوضوح انتفاخ مركزي محاط بأربعة أذرع كبيرة ذات شكل لولبي.

ويقع النظام الشمسي على أطراف أحد تلك الأذرع، المسماة ذراع أوريون.

وذلك الذراع يوجد بين ذراعين أساسيين آخرين وهم القوس وفرساوس، وتلك المجرة لا تتوقف بل تدور بشكل دائم في الفضاء، مما يجعل النظام الشمسي دائم الدوران بالتبعية معها وحدد العلماء أنه يدور بمعدل سرعة يقترب من 515،000 ميل في الساعة.

مجرة المرأة المسلسلة

• من المجرات الأقرب لمجرة درب التبانه ويمكننا رؤيتها بالنظر بعيننا المجردة، وتبعد عن مجرتنا بما يقدر بـ 2.5 مليون سنة ضوئية.
  • كما أنها تتضمن ما يقرب من 250 مليار نجم و قطرها يبلغ 220 ألف سنة ضوئية، لذا فهي الأكبر حجما من مجرتنا ويكاد يصل عدد النجوم بها نحو 200 وحتي 400 مليار نجم.

مجرة المرأة المسلسلة

مجرة العين السوداء

• ويطلق عليها أيضاً اسم مسيية 64 وهى مجرة حلزونية توجد بكوكبة  الهلية وتبعد عن كوكب الأرض ما يقدر بـ 17 مليون سنة ضوئية.
  • وتم اكتشافها على يد عالم الفلك الشهير الإنجليزي إدوار بيجورد في الثالث والعشرون من شهر مارس لعام 1779 .
  • وهى من المجرات الشهيرة لما تتميز به من ألوان متعددة وظاهرة؛ وتمتلك كميات هائلة من الغبار المرتكز عند أذرعتها الحلزونية، مما يساعد في امتصاص الضوء ليتركز في مركزها لتصبح نواتها مشرقة لذا يطلق عليها عين الشر أو العين السوداء.

مجرة العين السوداء

مجرة بودي

• أو المسييه 81 أو إن جي سي 3031″، وهي من المجرات الحلزونية والتي تبتعد عن مجرتنا وعن مجرة الدب الأكبر بـ 12 مليون سنة ضوئية.
  • وتم اكتشفها على يد عالم الفلك يوهان إليرت بودي  في عام 1774م لذا أطلق عليها “مجرة بود” تكريماً له.

مجرة بودي

مجرة عجلة العربة

• وتتبع المجرات العدسية والتي تبتعد عن مجرتنا بـ 500 مليون سنة ضوئية، وتتواجد في كوكبة معمل النحات والتي قدر العلماء قطرها نحو 150 ألف سنة ضوئية.
  • لذا فهي من المجرات الأكبر قليلاً من مجرتنا، وتم اكتشافها على يد العالم فريتز زفيكي بعام 1941،
  • ومنذ رصدها وتعتبر من أصعب الهياكل وأكثرها تعقيداً لأنها يوجد بها الكثير من الثقوب السوداء والنجوم النيترونية مما يجعلها تنتج الكثير من الأشعة السينية.

مجرة عجلة العربة

مجرة السيجارة

• تسمي إن جي سي 3034 أو مسييه 82 وتم تكوينها من انفجار نجمي وتوجد في كوكبة الدب الأكبر وتبعد عن مجرتنا بـ 12 مليون سنة ضوئية.
  • مركز تلك المجرة يعادل 100 مثل من ناحية الإشراق وتألق مركز مجرتنا، وقدر العلماء قطرها الظاهر لنا بنحو 8.4 تقريباً وهي بعيدة عن مجرتنا بسرعة تقدر بـ 203 كلم/ث.
  • ويتوقع علماء الفلك أن اصطدام وشيك قد يحدث بين تلك المجرة ومجرة 81 الكبيرة أو مجرة بودي ويؤدي ذلك لاندماجهما معاً.

مجرة السيجارة

مجرة المذنب

• من المجرات الحلزونية التي توجد باتجاه كوكبة معمل النحات، والتي تقع بعيداً عن مجرتنا بـ 3.2 مليار سنة ضوئية، وكتلتها أكبر قليلاً من مجرتنا.
  • وتم اكتشافها علي يد مرصد هابل الفضائي وفي الثاني من شهر مارس لعام 2007.

مجرة المذنب

مجرة الانزياح الأحمر 7

• أو كوزموس ريدشيفت 7 وهي من أكثر المجرات لمعانا في الكون البدائي منذ 800 مليون سنة.
  • وهي من النوع الباعث لايمان ألفا وتوجد في كوكبة السدس وتبعد عن مجرتنا بـ 12.9 مليار سنة ضوئية.
  • وأثبت العلماء أنها تكونت بعد وقت قليل نسبياً بعد الانفجار العظيم، ويعود لحقبة عودة التأين وهي الفترة الزمنية التي تم تأيين  (الهيدروجين) مرة أخري وبعدها أصبح الكون شفافا للضوء.

مجرة الانزياح الأحمر 7