مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

من هو أول من مشى على سطح القمر

بواسطة:
اول من مشى على سطح القمر

تعرف على أسم أول من مشى على سطح القمر ، الهبوط على القمر لأول مرة في التاريخ العلمي كان حدث هام وسلطت عليه كافة الأضواء عندما قررت وكالة الفضاء الدولية ناسا القيام به، وقد حظي بذلك الشرف وقام بتلك المغامرة شخصية نتعرف عليها في هذا المقال على موسوعة.

أول من مشى على سطح القمر

  • أول من مشي على سطح القمر هو رائد الفضاء الأمريكي نيل آرمسترونغ، ووهو ولد في عام 1930 بمدينة أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية، وتوفي في عام 2012 في مدينة أوهايو، وقد تمكن برفقة إدوين إلدرين ومايكل كولينز في مركة الفضاء أبولو 11 من الانطلاق تجاه القمر في عام 1960، وبعد رحلة حوالي أربعة أيام تمكنوا في الساعة 4:17 بالليل بتوقيت شرق الولايات المتحدة من إنزال الوحدة القمرية إيجل بشكل يدوي من عبر آرمسترونغ على أسفل سهل قريب من بحر السكون على القمر، وفي تمام الساعة 10:56 في عام 1969 استطاع آرمسترونغ من المشي على سطح القمر وكان معه ألدرين لأكثر من ساعتين، وتم نشر الأدوات العلمية وجمع العينات السطحية والتقاط الكثير من الصور.

نيل آرمستونغ

  • نيل آرمسترونغ من مواليد يوم 5 أغسطس عام 1930 في أوهايوم وتوفي يوم 25 أغسطس عام 2012، ويعد أول رائد فضاء أمريكي يهبط على سطح القمر، وقد حاز على درجة علمية في هندسة الفضاء من جامعة بوردو، ثم حصل على الماجستير في هندسة الفضاء من جامعة جنوب كاليفورنيا، كما حاز على العديد من شهادات الدكتوراه الفخرية من جامعات متعددة بالإضافة إلى الأوسمة والأنواط.
  • وقد التحق آرمسترونغ بوكالة الفضاء الأمريكية وعمل طيار باحث بمختبر لويس في كاليفورنيا، وقد شارك في مائتي رحلة جوية بمختلف صور الطائرات، وفي عام 1862 حصل ترقية إلى منصف رائد الفضاء، فقاد رجلة جيميني، وخدم في الجيش الأمركيك، وشارك بالحرب الكورية عام 1950، وقام بأول عملية اشتباك ناجحة بين مركبتين فضائتين.
  •  وفي عام 1971 صار أستاذ في هندسة الفضاء بجامعة سنسيناتي، وقد تزوج آرمسترونغ ورزق بولدين، وكان يعيش في عزلته بالمزرعة الخاصة به، وكان يرفض التحدث عن إنجازاته، كما رفض الترشح للانتخابات الأمريكية، ويعتبر أول فرد في تاريخ البشرية يمشي على سطح القمر.

طريقه كرائد فضاء

  • تزوج آرمسترونغ عام 1965 وأنجب أطفال، ثم انتقل مع عائلته إلى برنامج لرواد الفضاء في هيوستن بتكساس، وقد خدم في البداية كطيار قيادة، ث تنكن هو وزيمله ديفيد سكون في عام 1966 من إرساء كبلسولة الفضاء لوقت قصير على سطح القمر من خلال مركبة جمناي 8، وتلك المرة الأولى التي ترسو فيها مركبتين بالفضاء، ولكن بسبب مشاكل عدو تم الهبوط على سطح المحيط الهادي بعد مرور إحدى عشرة ساعة من بدء المهمة، ثم قرر آرمسترونغ خوض مغامرة أكبر عام 1969، فقد كان هو المسئول عن اول رحلة لناسا للقمر مع زملائه، وتمكن بالفعل من الخروج من المركبة والمشي على سطح القمر وعبر ذلك بأنها خطوة صغيرة للفرد ولكنها قفزة عظيمة للبشرية، وعاد عام 1969 ولكن سقطت طائرة أبولو 11 في المحيط الهادي في غرب هاواي وأنقذ الطاقم، وبعدها منحوا ترحيب في شوارع نيويورك وركموا في موكب كبير، وقد حصل آرمسترونغ على جوائز عدة تقديرًا لمجهوده ومنها ميدالية الشرف في الكونجرس وميدالية الحرية.

إرث نيل آرمسترونغ

  • حصدآرمسترونغ العديد من التشريفات والجوائز منها: ميدالية الرئاسة للحرية، وسام الكونجرس الفخري للفضاء، تذكار روبرت إتش قودار.
  • جائزة سالفنس ثاير، كأس كولير من المنظمة المحلية للفضائيين، ميدالية الكونجرس الذهبية.
  • إدراج اسمه في المشية الفخرية للطيران، سميت الحفرة النتاجة عن هبوط أبولو 11 باسمه، الجصول على ميدالية لانقلي الذهبية من معهد سميثسونيان.
  • سميت العديد من المدارس المتوسطة والابتدائية والعالية باسمه، ويوجد مباني وشوارع وأماكن باسمه، وتم تسجيل أغنية من قبل المغني جون ستيوارت حملت اسمه،
  • أعلنت جامعة بوردو عام 2004 بأن منشآتها الجديدة ستحمل اسمه، كما يوجد متحف نيل آرمسترونغ للفضاء في بلدة واباكونيتا بولاية أوهايو، وسمي المطار الذي تلقى أول درس طيران له فيه في نيو نيوزفيل باسمه.
  • وكتبت أول سيرة ذاتية له والتي نشرت عام 2005، وصنف باعتباره بطل الفضاء الأول، وسميت البحرية الأمريكية فصل آرمستورنغ الأول في سفينة الأبحاث المساعدة العامة لعلوم المحيطات باسمه.

أقوال نيل آرمستونغ

  • قال: أظن أننا متجهون إلى القمر لأنه في طبيعة الكائن البشري الحب لمواجهة التحديات، وقال ذلك ليعرب عن سبب ذهابه إلى القمر في المؤتمر الصحفي.
  • قال: هيوستن، هنا هي قاعدة الهدوء، والنسر قد هبط، وقالها عندما هبط على سطح القمر وكان يخاطب المحطة الأرضية بمدينة هيوستن.