الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن شجره السرول

بواسطة:
mosoah
شجرة السرول

شجرة السرول تلك الشجرة المعمرة التي لها الكثير من الفوائد العظيمة والتي تساعد في الشفاء من الكثير من الأمراض، ولكن كثير منا لا يعرف هذه الفوائد، كما أن كثير منا لا يعرف ما هي شجرة السرول والتي تشتهر في مصر باسم شجرة السرو، ولكن تعرف في البلاد العربية باسم السرول، وتنتشر هذه الشجرة في الحدائق والطرق العامة وتزدهر طوال العام.

معلومات عن شجره السرول :

شجرة السرول أو السرو، هي عبارة عن شجرة معمرة لها أوراق بسيطة دائمة الخضرة، ويوجد بها مجموعة من الثمار تشبه الخيمة ولكنها في الحقيقة ثمار محدودة، أما بالنسبة للثمرة فهي عبارة عن علبة يتم فتحها، وتتمتع شجرة السرول بأن لها عطر يشبه رائحة الكافور كما أنها ذات طعم مر.

ما هي المركبات التي تحتوي عليها أزهار شجرة السرول:

تحتوي الأزهار الخاصة بشجرة السرول على الزيت الطيار والذي يحتوي على مادة كيتون اليوكالبتول، كما أنه يحتوي على زيت طيار يضم مادة الباينبين والكامفين والسيدورل.

الاستخدامات الطبية للشجرة:

يوجد عدد كبير من الاستخدامات الطبية والاستخدامات الجمالية لشجرة السرول ومن ضمن هذه الاستخدامات ما يلي:

فوائد شجرة السرول للشعر:

1-يساعد مغلي أراق نبات السرول للعمل على تقوية بصيلات الشعر الضعيفة، كما أنه يساعد على جعل الشعر أكثر حيوية ونعومة ولمعان.
2-يساعد على علاج مشكلة القشرة ويساعد على التخلص منها من فروة الرأس، كما أنه يعمل على منع الحكة وتقصف الشعر.
3-تزيد من إفراز الدهون في فروة الشعر وبالتالي يقضى على مشكلة الشعر الجاف والمتساقط.
4-يعمل على التخلص من مشاكل فروة الرأس المختلفة، كما أنها تزيد من صحة الشعر وتجعله أكثر كثافة.
5-تساعد على جعل الشعر ينمو بصورة اسرع حيث أنه يعمل على التخلص من الفطريات الموجودة بالشعر.

فوائد شجرة السرول للتخلص من الالتهابات الفطرية في القدم:

يتم استخدام السرول من أجل علاج الالتهابات الفطرية التي تنشأ في القدم وكذلك نتيجة إصابة الشخص بمرض التينيا ويتم العلاج عبر هذه الطريقة:

  • يتم استخدام أقماع شجرة السرو في كمية من الماء الساخن بعد ذلك يتم وضع الأقدام فيها، حيث أن هذه الأقماع تعمل على زيادة المركبات العضوية المفيدة.
  • كما أنها تساعد على تعزيز عمل الجهاز المناعي للجسم، وبذلك يساعد على التخلص من الفطريات والالتهابات التي تسبب القدمين.

فوائد شجرة السرول لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي:

1-يتم استخدام زيت شجرة السرول من أجل العمل على التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي.
2-يمكنك أن تقوم باستخدام كمية من أوراق هذه الشجرة من أجل العمل على تهدئه عمل الجهاز التنفسي، وكذلك يساعد على التخلص من الالتهاب المجاري التنفسية كذلك سيلان الأنف واحتقان الأنف المزمن.

فوائد شجرة السرول لعلاج المشاكل الجلدية:

اثبتت أوراق وزيت شجرة السرول على العديد من المواد التي تساعد على التخلص من حب الشباب، كما أنه يحتوي على العديد من المواد التي تستخدم كمضادات حيوية ويمكن أن يتم استخدامه عبر الطريق الأتية:
1-يمكنك أن تقوم بصنع مرهم من مغلي أوراق السرول مع زيت السرول ويتم دهن هذا المرهم على الوجه من أجل التخلص من العدوى البكتيرية التي تسبب حب الشباب.
2-يعمل هذا المرهم على التخلص من التهاب وتورم الغدد والتي من الممكن أن تؤدي إلى زيادة حب الشباب في الوجه، كما أن هذا الخليط يعمل على تسريع عملية التئام الجروح وكذلك التقليل من ظهور الندبات والبقع على الجلد الخارجي.

استخدام أوراق السرول في التخلص من الالتهابات:

  • أيضاً يتم استخدام أوراق السرول من أجل التخلص من الالتهابات الداخلية والخارجية ايضاَ والتي تصيب العظام.
  • يتم استخدام أوراق السرول من أجل التخلص من التهاب المفاصل وكذلك مرض النقرس، ويمكنك أن تقوم بدهن زيت السرو على الأماكن المصابة بالتهاب في العظام.
  • يمكن أن يستخدم مغلي الأوراق من أجل العمل على التخلص من التهاب البواسير وذلك عن طريق الجلوس في الماء لفترة قليلة أو التشطيف بها.

الفوائد العامة للسرول:

  1. يفيد السرول في القضاء على الديدان الموجودة بداخل الجهاز الهضمي.
  2. يفيد في العمل على التخلص من الانسدادات الخاصة بالأمعاء، وكذلك يساعد في العمل على طرد الغازات الكثيرة من البطن.
  3. يستخدم من أجل المساعدة في التخلص من درجة حرارة الجسم المرتفعة، وكذلك يستخدم من أجل علاج الحالات التي تعاني من التقرحات والأمراض الجلدية المختلفة.
  4. يساعد على تنقية البشرة والعمل على التخلص من الحبوب وكذلك يعطي البشرة درجة عالية من النعومة واللمعان.
  5. يستخدم من أجل زيادة تدفق الدم والجسم وبالتالي يساعد في إكساب الجسم نشاط وليونة

أضرار نبات السرول:

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي يحتوي عليها نبات السرول إلا أن زيادة تناوله يمكن أن يؤدي إلى إصابة الشخص بالإسهال الدائم.
نبات السرول أو السرو كما هو مشهور بمصر يعد من النباتات التي تحتوي على مجموعة كبيرة من الفوائد والتي لا تعد ولا تحصى، لذلك يجب أن نقوم باستغلال كل هذه الفوائد العظيمة.

مواضيع ذات صلة

استخدامات شجرة السرول

استخدامات شجرة السرول