الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مدائن صالح اين تقع

بواسطة: نشر في: 25 نوفمبر، 2021
mosoah
مدائن صالح اين تقع

مدائن صالح اين تقع التي تعتبر من المواقع الأثرية ذات الشهرة والاسم الرنان نظرًا للقصص الغامضة التي ذاعت على المدائن والتي لم نعرف حقيقتها حتى الآن فمن الجن إلى المعذبون في الأرض وغيرها من القصص التي تبادلها أهالي السعودية عامًا تلو الآخر حتى أصبحت من التراث السعودي الأصيل لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة القصة الكاملة لمدائن صالح.

مدائن صالح اين تقع

حسب منظمة اليونسكو العالمية فإن مدائن صالح هي واحدة من أهم المواقع المدرجة في قائمة مواقع التراث العالمي التي تضم أقدم المواقع الأثرية الموجودة بقدم البشرية لدرجة تجعلنا نعتقد في الكثير من الأحيان أن الإنسان ليس الباني الوحيد على الأرض لكن بصورة ما لا يراودنا شك حول أن الإنسان هو من بنى مدائن صالح التي تقع في:

  • المنطقة الغربية لشبه الجزيرة العربية أي في منطقة الحجاز وبالتحديد شمال السعودية وهي جزء من محافظة العلا التي تتبع في التقسيم الإداري منطقة المدينة المنورة.
  • هذه المنطقة كانت في قديم الزمان مهد للكثير من الحضارات وعاش بها الإنسان منذ زمن بعيد جدًا فنجد أن أهلها كانوا على اتصال بالحضارة التي نشأت في بلاد الرافدين وكان اتصالهم يصل إلى مصر القديمة.
  • وكانت تلك المنطقة قديمًا من أهم المحطات التي تمر بها رحلات التجارة وبالتالي كانت مكانًا يلتقي فيه الناس من جميع أنحاء العالم القديم.
  • وقد سميت مدائن صالح قديمًا باسم مدينة الحجر لنظرًا للمباني التي حفرت في الصخر التي تتكون بشكل أساسي منها وهي السبب كونها مزار سياحي في الوقت الحالي.

سبب تسمية مدائن صالح

بينما كانت تسمى بمدينة الحجز قديمًا ألا أنه تم تسميتها بمدائن صالح فيما بعد لأن:

  • في قديم الزمان كان هناك رجلًا ذو شهرة كبيرة يسكن أحد المناطق القريبة من محافظة العلا وكان ذلك الرجل يسمى بصالح وكان بالفعل اسمًا على مسمى فقد اشتهر بأنه قريب من ربه وحكيم وكان محبوبًا من قبل الناس الذين كانوا يلجؤون له في مشاكلهم ولما ذاع صيته خارج المنطقة التي كان يسكن فيها وبات من التراث بعد مرور الأعوام ولما كان المؤرخون ومع بناء الدولة وتقسيمها حديثًا اختلط الأمر عليهم ونسبوا المنطقة إلى نبي الله صالح الذي حمل نفس اسم الرجل وبالتالي قاموا بتسميتها باسم مدائن صالح نسبة إلى نبي الله.
  • وقد قام المؤرخون فيما بعد بإدراك الخلط الذي وقعوا فيها كون الرجل الذي سميت المنطقة على اسمه كان يعيش في زمن الدولة العباسية وليس في نفس العصر الذي عاش فيه نبي الله صالح وقوم ثمود.
  • وفي الأصل يرجع تاريخ بناء تلك المنطقة إلى عصور قبل التاريخ وبالتحديد في القرن الخامس قبل الميلادي وذلك على يد شعب مملكة الديدان والذي ينحدر أصلهم في الأصل من منطقة اليمن وكان وقتها تلك المنطقة تتبادل الرحلات التجارية مع مصر القديمة وبلاد الشام وقد بنيت علاقة وطيدة فيما بينهم بل ووصلت علاقتهم حتى إلى أهل اليونان.

مدائن صالح من الداخل

بينما كان أهل منطقة مدائن صالح يعملون بصورة أساسية في التجارة ألا أنهم برعوا بترك خلفهم آثار مذهلة لأنهم:

  • أتقنوا فن النحت والدليل على ذلك البيوت والقبور التي قاموا بنحتها في الصخور وداخل الرمال لكن ما جعلهم يتقنون فن النحت بحق هو كون تلك الخور رملية فكانت عملية تشكيلها ليس بالأمر الصعب.
  • عند الدخول لمدائن صالح وتعمق فيه ستجدون القبور التي صنعوها قديمًا لكن هذه القبور خاصة بالحكام وكبار القوم في مملكة الأنباط وكلما كان نوع الصخرة قيم وذات تربة نادرة كلما تأكد المؤرخون أن هذا القبر يركض فيه حاكمًا وليس أي شخص من عامة الناس.
  • في الداخل ستجدون النقوش التي كان يتركها أهل المنطقة على  الحائط وسنجد أن هناك الكثير جدًا من الرموز والنقوش التي تختلف نوعها باختلاف المحتوى التي كانت تريد أن تحتفظ به فسنجد النقوش الدينية والنقوش التي كانت تخلد كل العادات والتقاليد الخاصة بأهل تلك الحضارات، وكانوا يكتبون النقوش السياسية وما حدث للممالك فكيف سقطت وكيف سطع نجم مملكة أخرى.
  • في مدائن صالح نستطيع أن نجد في داخلها مدافن جبل المحجر وهي عبارة عن كتل صخرية جامدة تم حفر فيهم أكثر من 14 قبر وذلك بجانب مدافن قصر البنت الذي يضم عدد أكبر حيث يضم 31 قبرًا، وهناك مدافن الجبل الأحمر والتي تشمل أكثر من 19 مدفنًا وعلى حسب تقسيمات الجبال الصخرية ستجد مدافن مختلفة وأعداد جديدة.
  • ستجدون أيضًا في مدائن صالح قصر الصانع وقصر الفريد ومنطقة الديوان.

حكم زيارة مدائن صالح

نسبت مدائن الصالح إلى قوم ثمود وذلك على حسب ما جاء في الأسلاف وقصص الصالحين من البشر وهو ما جعل هناك أقاويل أن القبور الموجودة في المدائن ترجع لأهل ثمود المعذبين وهذا ما جعل هناك حكم شرعي في زيارتها:

  • اختلف العلماء حول زيارة تلك المنطقة فمنهم من قال أن تلك المنطقة لها قادسية خاصة لأن يركض بها المعذبون الذي ألقى الله عليهم عذابًا لم يراه غيرهم من الأمم فإجلالًا لتلك اللحظات لا يوجد ضرورة أن يقوم المسلمين بزيارة تلك المناطق على أن يحافظوا على أنفسهم من كل فتنة فقط من خلال تذكر قصص الأمم الماضية.
  • وهناك من يرى من العلماء أن زيارة تلك المناطق تجعل هناك عظة وتذكر البشر بعذاب الأخرة وهو ما يكون سببًا في الاتعاظ بالدنيا والدخول في حالة من الزهد وبالتالي يكسب الإنسان دنيته وأخرته معًا.
  • وفي الوقت الحالي لا تعتبر مدائن صالح من المناطق التي يتردد عليها الكثير من الناس لأن ما ذاع عنها أنها قبور قوم ثمود جعل منها منطقة تسبب الذعر وليس منطقة سياحية مرحة.
  • لكن أكد علماء التاريخ أن هذه المنطقة لا تعود لأهل ثمود وأنها ليست قبورهم وذلك لأن المولى عز وجل في كتابه العزيز ذكر أن ما تبقى من قوم ثمود هي منازلهم التي سكنوا فيها وليست القبور التي تم دفنهم فيها.

مدائن صالح والجن

ارتبطت أماكن عدة داخل المملكة بقصص الجن وأنها من المناطق التي لا يجب على الإنسان زيارتها لأنه قد يتعرض للأذى لكن هل بالفعل منطقة مدائن صالح مسكونة بالجن؟

  • لا يوجد قصص سجلت في التراث الإنساني السعودي تعود إلى تفاعل الإنسان مع الجن في منطقة مدائن صالح.
  • وذاع صيت المنطقة كونها غير مأهولة بأي بشري بل ويخاف المسلمين منها ولا يقربوها لأنهم يعتقدون أنها المنطقة التي سكن فيها أهل ثمود وبرغم أنه لا يوجد هناك شيء ملموس في هذا الأمر ألا أن قلوب من  يدخلون تلك المنطقة تصاب بالانقباض والرعب فقط من السمعة التي تمتلكها مدائن صالح لكن برغم هذا فإن تلك المنطقة بريئة من الجن أو القصص المخيفة التي قد يتداولها البعض.

إلى هنا قدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة كل المعلومات حول مدائن صالح اين تقع ومن خلالنا أيضًا يمكنكم أن تزوروا أكثر الأماكن غامضة في العالم من منزلك وبضغطة زر واحدة.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

المراجع

1