الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

جورجيا اين تقع

بواسطة:
جورجيا اين تقع

بلاد كثيرة لا يعلم عنها العديد من الناس شئ إطلاقاً؛ بل البعض حتي لا تتردد علي مسمعه أسمها. جورجيا اين تقع ، بلد قديمة كوّنت علي حدود قارة آسيا وأوروبا. تم تحديدها من جانب جهه سياسية؛ وتنقسم إلي الشمال والجنوب ، وفي مقال اليوم تصحبكم موسوعة  في جولة تعرفكم علي حدودها وسياسيتها.

جورجيا اين تقع

توجد في بلاد القوقاز في أوراسيا.وهي نقطة مقابله بين أوربا الشرقية وآسيا الغربية. يكثر بها الجبال قديماً كانت مقسمة إلي شقين وهما كولخيس هو غرب البلد أما في شرقها هناك ما يسمي بالهضبة الشرقية أو أيبيريا. وتسمي عاصمتها الرسمية بمدينة تبليسي.

حدودها

  • من جهة الغرب: يحدّها البحر الأسود.
  • من جهة الشرق: دولة أذربيجان.
  • من جهة الجنوب : توجد دولتي تركيا وأرمينيا.
  • من جهة الشمال: حدودها مشتركة من روسيا (جبال القوقاز هي العامل المُشترك).

أعلي الجبال بها

  1. جبل شخارا (هو أعلي جبل بجورجيا).
  2. جبل جانغا تاو.

سكان دولة جورجيا

  • هناك سكان أصليون وهم أهل البلد يطلق عليهم الجورجيون؛ ويوجد بها القليل من الروس والأبخاز والأرمن. وبعض من البلاد المجاورة أيضاً.

اللغة الرسمية لسكانها

  • لا توجد لغة ثابتة لأهلها وذلك بسبب تعدد الجنسيات الموجودة علي أرضها فهناك من يتحدث الجورجيّة أو الأبخازّية والسفان. ولكن نجد الأكثر شيوعاً بينهم اللغة الجورجيّة.

الديانة الرسمية

  • العقيدة الأساسية لدي سكانها هي المسيحية الأرثوذوكسيّة ولكن يوجد بها ديانات أخري مثل الإسلام؛ الأرمنيّة ومسيحين لكن علي نهج آخر كالكاسوليك وبروستانت.

ما هي السياسة الاقتصادية التي تتبعها جورجيا؟

تتمتع باقتصاد قوي ليس من فترة قريبة ولكن من زمن قديم وذلك لما تحتكره من موقع ممتاز فهي تقع بين البحر الأسود وطريق الحرير التاريخي. فاستكشفوا فيها منذ عصور قديمة كميات كبيرة من مناجم الذهب والفضة والحديد؛ ولكن بالرغم من ذلك فهذا ليس السبب الرئيسي حالياً لانتعاش اقتصادها بل هي تعتمد أيضاً حالياً علي الزراعة والسياحة وفقاً لموقعها الاستراتيجي .فكان لانفصالها عن الاتحاد السوفيتي طرفة كبيرة أحدثتها باقتصادها في عام 1991 ولكن سرعان ما تدهور بسبب أنها عاشت حروب أهليه بين الأبخاز والأوسيتيين فكان له تأثير كبير عليها بالسلب.

سياستها وموقفها من البلاد

هناك علاقة وطيدة بينها وبين الدول المجاورة مثل تركيا وأرمينيا و كأذربيجان. وتعمل علي تقوية علاقتها بكثير من الدول من خلال مشاركتها في المنظمات الإقليمية وسعت التعامل بها مع اليابان؛ الأورغواي؛ كوريا؛ أوكرانيا. وتتمتع بترابط بينها وبين الولايات المتحدة الأمريكية في فترة انهيار الاتحاد السوفيتي.

فهي عضو فعّال في المجلس الاقتصادي للبحر الأسود و تُريد أن تكون منضمة إلي الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي .

الهجرة إلى جورجيا

هناك دائماً حلم الكثير بالهجرة إلي جورجيا لسهولة إجراءاتها ومن الممكن استخراج التأشيرة online في مدة لا تكثر عن أسبوع. برغم من سهولة السفر ولكن معظم العرب لا يستقرون بها بسبب عائق اللغة لابد قبل تحضير أحزمتك للرحيل إليها تكون علي دراية كبيرة جداً باللغة الجورجيّة أو الروسية لأنها تكون لها الأولوية في إشغالك المناصب الهامة بالشركات كبري.

ولكن إذا وجدت صعوبة في اللغة سوف تكون فرصك بالوظائف أقل ولكن غير مستحيلة فمن الممكن شغل مناسب مثل مرشد سياحي للسائحين العرب أو موظف بأحدي المطاعم العربية بالدولة.

جورجيا سياحة

إليك أفضل الأماكن السياحية:

  1. جورجيا أكواريوم : أكبر حوض سمك بالعالم به 5 معارض تحت الماء.
  2. جزيرة جيكل:يطلق عليها جوهرة جورجيا وهي من أهم الأماكن السياحية.

وتتمتع بأجمل الحدائق حيث الطيور والحيوانات وركوب الخيل وإقامة المخيمات بها مثل:

  1. حديقة مستنقع أوكيفينوكي
  2. حديقة المغامرات البرية