الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي تضاريس المغرب العربى

بواسطة: نشر في: 2 أكتوبر، 2017
mosoah
تضاريس المغرب العربى

تضاريس المغرب العربى شأنها شأن أي منطقة جغرافية تتنوع ما بين الأراض المنبسطة والجبال وبعض السهول والتلال وكذلك الجبال، كما يمكن أن ترى الصحاري والوديان والمراعي الخضراء وغيرها، إنها جنة متنوعة تدل على إبداع الخالق جل في علاه.

المغرب بلد مشهور بانتمائها ولغتها العربية، كذلك بتوافد السياح عليها فما هي المغرب وما علاقتها بمجاوريها، في البدء ينبغي الإشارة إلى أنها  تنتمي لفئة أكبر تسمى باتحاد المغرب العربي الذي يتكون منها ومن جيرانها كالجزائر وتونس وموريتانيا وليبيا، من أجل تكوين ما يشبه الإئتلاف الاقتصادي المكتقف ذاتيا، والذي تكون في السابع عشر من الشهر الثاني الميلادي لعام1989م.

المغرب كبلد مستقل :

منطقة جغرافية تم تقسيمها وكانت مستعمرة بالاحتلال الغربي، ثم حصلت على استقلالها وانضمت لاتحاد أكبر، وهي تقع بأخر منطقة شمالية من أفرلايقيا القارة وتطل على البحر المتوسط والمحيط الأطلسي الكبير الذين يشكلان أحد الروافد الأساسية لتضاريسها الساحلية.

ذكرت بعض التفصيلات عن مكان وقوعه بالتحديد بالنسبة للقياس عبر خطوط الطول والعرض، فكان منها :

فقيل أنها بين خطي عرض15،35 إلى الشمال، وبالنسبة للطول بين دائرتي عرض17،25درجةإلى الشرق، بالتناسب مع الحدود الدولية نجد أن الجزائر تتشارك الجزء الأكثر كبرا من حدود المغرب من جهة الشرق والجنوب يليها موريتانيا من الجنوب، ثم المياه على الساحلين الشرقي والشمالي.

تضاريس المغرب العربى بتفصيل لبعضها:

أول ما يلاحظ ببلاد المغرب السواحل، وهي تشمل سلاسل من التجبل الصخري أي جبال عرفت باسم جبال الاطلس، وهي نوعين:

نوع خارجي بالقرب من الامتداد الساحلي المنخفض وعرفت باسم جبال الريف، وأخرى داخلية اوبعيدة قليلاا عرفت بمسمى جبال الأطلس، ولم تسلم تلك أيضا من التقسيم اللفظي إلى جبال اطلس كبير، وأخرى متوسطة، وجبال أطلس صغير.

أما بالتفصيل لكل نوع من هذه السلاسل فسنجد أن الفروقات في ارتباطها بالبحر أوالمحيط أوفي تواجد بعض التضاريس الأخرى المكملة في تضاريس المغرب العربي العامة، فنجد أن:

جبال الأطلس لا تقتصر فقط على المغرب بل تأخذ امتداد بينها وبين تونس والجزائر، ولكن التقسيمة السابقة توجد بالمغرب فحسب، وبالنسبة للتقسيم الصحراوي فإن جبال أطلس الصحراوية تمزج بين المغرب والجزائر، ثم بعد ذاك الأطلس التلي وهو بين تونس وجزائر.

أطلس المغرب الكبير: يميزه علو قمته الطوبقال، وفصله الطبيعي بين المناخ الحار الجاف والرطب

الأطلس المتوسط المغربي: أعلى قمة فيه يقدر ارتفاعها بثلاثةو ألاف وثلثمئة وأربعين مترا، وهو ينقسم لجزئين شرقي وآخر غربي، ويقع بوسط المغرب من جهة الشمال.

أطلس صحراوي أو صغير: ترتبط بهضبة تدعى وزوارات من الجهة الشرقية الشماليةلها، ولكن بشكل أساسي تقع جنوب المغرب.وأعلى قمة بها تدعى سيروا.

هضاب المغرب تدخل كذلك ضمن تضاريس المغرب العربي وكذلك السهول، فأما الهضاب فهي متنوعة وقسمت بطرق مختلفة إلا أنها تبقى محددة المعالم بمناطق معينة:

السهل يمثل معظم التضاريس في أكثر الألحيان وإذا نظرنا إلى المغرب فهناك سهول تمتد من الأطلس الجبلي وحتى جبال الريف، ومنها مثلا سهل سبو الذي لا يخلو من بعض الهضاب والبحيرات، والتلال الصالحة للزرع.

أما على الجانب الغربي عندما ننظر باتجاه غابة المعمورة نجد مزروعات مختلفة، وبعض السهول المتقاربة الأخرى كدكالة، أو الشاوية، وبها بالطبع بعض الهضاب أيضا.

أما مراكش وهي إحدى المناطق الحيوية بالمغرب فنجد بها سهل يطلق عليه سهل الحوز، وأخر سوس، ويشتركان مع جبال أطلس الكبير والصغير والمحيط بحيث يظن أنهم يكونون مثلثا.

بعض السهول الأخرى في المغرب منها: وادي ورغة ، نكور، إناون ، سهل بهت، اللوكوس، تريفة

هضاب تضاريس المغرب العربي موزعة كذلك مع السهول، فلا تكاد تجد سهل بدون هضبة إلا قليلا.